اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > محمد باقر السيستاني ... منهج التثبت في الدين

محمد باقر السيستاني ... منهج التثبت في الدين

نشر في: 28 نوفمبر, 2023: 10:50 م

غالب الشابندر

1

جهد مركّز يبذله السيد محمد باقر السيستاني لطرح رؤية عقدية في الدين ، تحت عنوان ( منهج التثبت في الدين ) ، وقد صدر له اكثر من كتاب في ذلك ، ورغم أن روح العنوان تفيد بحثا في المنهجية لا في المضمون ، إلّا أن مراجعة سريعة لبعص هذه الكتب سوف نرى إن الجانب المنهجي في المنتَج لم ينفصل عن المضمون ، حتى يمكن القول أن المُنتج عبارة عن نظرية وتطبيق ، منهج ومضمون نابع من قواعد هذا المنهج .

الانتاج غائي وظيفي ، ينصب بالدرجة الاولى على ترسيخ القول باصالة الدين ، وإنه ظاهرة نابعة من الفطرة ، ولم يكن بحثا تجريديا صرفا كما هو المنتظَر في مثل هذه الموضوعات ولكن المؤلف طرح منهجا تتشابك في بنيته العقل والعقلانية والعاطفة والتاريخ ، مما اعطى لمنهجيته نكهة حركية ، وحيوية نابضة بالحضور .

كانت المباديء الدينية الاسلامية الجوهرية ضمن قراءته للدين ، بله هي ذروة تفكيره وعطائه في هذا المجال ، حيث كان قد بدأ حديثه في الموسوعة عن الدين بما هو دين ، دونما التركيز على دين بعينه ، مما قد يوحي بان تلكم المُنتجَات بمثابة تمهيد للحديث عن أصول الدين الاسلامي، أو أصول الدين بصيغتها الاسلامية ، وفي المقدمة التوحيد ( النبأ الاول ) ، والرسالة ( النبأ الثاني ) والنشأة الاخرى ( النبأ الثالث) ، ومفردة ( النبا ) من نحت المؤلف وليس مني .

هنا وفي هذه المقالة السريعة اتعرض الى النبأ الاول في ثلاثيته الدينية الاسلامية ، الا وهي وجود الإله ، ولكن بصيغته التوحيدية القرآنية .

***

السيد محمد باقر السيستاني وهو يتحدث عن الله،وجود الله ، لم يلجأ الى الفكر المجرد الصرف ، المسطرة الارسطية هنا ربما تمارس دورها ، ولكن وهي بيد السيد محمد باقر السيستاني تتحول إلى مسطرة اجتماعية ، لم تعد مسطرة أرقام ومفردات فلسفية ومنطقية بحتة ، بل نحن بين يدي طرح عقدي مشبّع بالعقل وفي ذات الوقت يرفل بالموج الحيوي للاجتماع !

فوجود الله مسالة عقدية ، ولكن هذه العقيدة تنقذ الاخلاق من السطحية والشخصنة ، وترسِّخ أخلاق التضحية ، فكأن هناك نوعين من الاخلاق ، المصلحية والتضحوية ، وإن الايمان بالله تفرز أو تدعم أخلاق التضحية، الحلم والكرم والعطاء والنخوة والاريحية إنما هي اخلاق المضحين ، المضحين بالمصالح الشخصية من أجل الاجتماع ، فيما الالحاد أو عدم التثبت بالدين يميل إلى دعم أخلاق المصلحة ، وهي الاخلاق التي تؤدي في نهاية المطاف الى الدمار الكوني والعالمي .

ولكن هنا تظهر موضوعية السيد الباحث عندما يستدرك حيث لا يعقد علاقة الضرورة بين التثت بالدين ومكارم الاخلاق، الاخلاق التضحوية، ولا يعقد علاقة الضرورة بين عدم التثبت بالدين وبين أخلاق الانانية والمصلحة ، إنّما يؤطر ذلك بلغة الراجحية والمرجوحية، فإن التثبت بالدين أقلا إنْ يكن منشئا لدين التضحية فإنه يساهم في تدعيمها وترسيخها ، والعكس بالعكس .

وهكذا نكون بين يدي بحث أو محاولة أو منهج تكاملي ، اقصد القضية الدينية المتمثلة هنا بالنبأ الاول .

ففي كلامه حول إثبات النبا الاول ، يلجا الى المباديء الفطرية الاولى ، حرية الانسان ، وحاجة الحادث إلى علّة ، ولا يتساهل أبدا بإهمال أو تجاوز هذه المبادي الفطرية ، وفيما ينتظر القاريء بعد توظيف هذه المباديء النتيجة المجرّدة، والتي هي وجود الحق سبحانه وتعالى ، يعطف به بشدة باتجاه الآثار الاجتماعية المترتبة على النتيجة المجردة .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

قناطر: من وصايا أبي المحن البصري

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

 علي حسين في ملحمته الإلياذة يروي لنا الشاعر الاغريقي هوميروس كيف أن أسوار مدينة طروادة كانت عصيّة على الجيوش الغازية . فما كان من هؤلاء إلا أن لجأوا إلى الحيلة فقرروا أن يبنوا...
علي حسين

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

 لطفية الدليمي غريبٌ هذا الهجومُ الذي يطالُ الراحل (علي الوردي) بعد قرابة الثلاثة عقود على رحيله.يبدو أنّ بعضنا لا يريد للراحلين أن ينعموا بهدوء الرقود الابدي بعد أن عكّر حياتهم وجعلها جحيماً وهُمْ...
لطفية الدليمي

قناطر: من وصايا أبي المحن البصري

طالب عبد العزيز هذا ما كتبه ابو المحن المحسود البصريّ لاِبنهِ ذي الهمّة، الذي واصل الليل بالنهار، متصفحاً خرائط المدن والاسفار، عاقداً وشيعة الامل بالانتظار، شاخصاً بعينه الكليلة النظيفة، متطلعاً الى من يأخذ بيده...
طالب عبد العزيز

ريادة الأعمال.. نحو حاضنة شفافة

ثامر الهيمص مخرجات الشفافية, تمتاز عن غيرها, بأن ردود الفعل تأتي انية في النظر او العمل, مما يجعلها تمضي بوضوحها مستفيدة من هنات وليس عثرات تراكمت اسبابها مسبقا في عالم الا شفافية, اللهم الا...
ثامر الهيمص
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram