اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > موظفون يشكون عبر (المدى) تدني رواتبهم: الحكومة لا تقدر جهودنا

موظفون يشكون عبر (المدى) تدني رواتبهم: الحكومة لا تقدر جهودنا

نشر في: 7 ديسمبر, 2023: 12:06 ص

 المدى/ خاص

رغم مطالبات الموظفين المتكررة، لم تعر الحكومات العراقية أية أهمية لتعديل قانون سلم رواتب الموظفين.

يقول الموظف في وزارة الصناعة، فوزي حسون، في حديثه لـ(المدى)، إن "الحكومة لا تقدر الجهود التي يبذلها الموظف"، مشيراً الى أن "المطالبة بتعديل الرواتب المتدنية مقارنة مع ارتفاع اسعار الاسواق أمر سيظل مستمراً حتى يتم تحقيقه".ويضيف حسون، أن "تعديل سلم الرواتب استحقاق قانوني لجميع الموظفين في الدولة"، مستدركاً أن "معظم رواتب الموظفين لا تتناسب مع الغلاء المعيشي في البلاد".

تعديلات حكومية

المحلل السياسي، علاء مصطفى، يقول في حديث لـ(المدى)، إن "تعديل سلم الرواتب ليس وليد حكومة السوداني، فالموضوع مطروح منذ أمد بعيد وشهد تعديلات في حكومة سابقة تضمنت زيادات فقط، وفي فترة ما تم تقليل الفوارق ومعالجة ملف رواتب المتقاعدين".

ويردف، أن "قانون سلم الرواتب حاجة ماسة ومن الضروري البت فيه"، مشيراً إلى أن "الحكومة تتمتع بهدوء سياسي وعدم وجود معارضة معرقلة لقراراتها، فيفترض أن تحسم كل الملفات المؤجلة".

ويوضح، أن "هناك (بحبوحة) في الخزينة العراقية بفضل ارتفاع أسعار النفط، بالتالي تعديل سلم الرواتب فيه جنبة انسانية واجتماعية، فهو يعالج الرواتب المنخفضة ويحاول أن يرتقي بالمستوى المعيشي للطبقات الفقيرة".

وفيما يتعلق بالأعباء نتيجة تعديل سلم الرواتب، يقول علاء مصطفى، إن "تعديل السلم هو استحقاق وإن دُرس بطريقة صحيحة تُوازن بين الرواتب لن يشكل عبئاً"، لافتاً إلى أن "العبء ليس في السلم، بل في زيادة الدرجات الوظيفية كما حدث في التعيينات الأخيرة".

قرارات "مضرة"

من جانبه، يقول الأكاديمي المتخصص في الاقتصاد، عبدالله الجنابي، في حديثه لـ(المدى)، إن "الحكومة لم تضمن تعديل سلم الرواتب في موازنة 2023، خوفاً من نتيجة الأعباء التي ستترتب على إثره"، مشيراً إلى "ضرورة القضاء على الاستحقاقات المالية المتعددة، فهناك 250 ألف عراقي يتقاضى أكثر من راتب بفضل المخصصات الإضافية".

ويضيف، أن "مقترح سلم الرواتب تم تحويله إلى اللجنة المالية، لكن الحكومة سحبته لصعوبة تضمينه في موازنة 2023 بسبب مجموعة من القرارات التي أضرت بالقرار العراقي منها خفض الدينار مقابل الدولار".

خلافات سياسية

وخلال الأشهر الماضية تظاهر المئات من موظفي الدولة، في العاصمة بغداد وعدد من محافظات البلاد، مطالبين بتعديل سلم الرواتب بسبب ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية في الأسواق جراء صعود سعر صرف الدولار أمام الدينار.

يشار إلى أن قانون تعديل سلم الرواتب تأخر بسبب خلافات سياسية واعتراضات وزراية، وبحسب أعضاء مجلس النواب فإن سلم الرواتب الجديد قد يقر بداية العام المقبل.

كما أوضحت اللجنة المالية في البرلمان العراقي أن سلم رواتب موظفي الدولة لا يزال في مرحلة التدقيق لدى مجلس الوزراء، ولا علاقة له بقانون الموازنة.

يذكر أن اللجنة القانونية النيابية عدت تطبيق مشروع سلم الرواتب، بانه لا يشكل عبئاً مالياً حيث سيكون هنالك تدوير بالأموال ومناقلات بها، بحسب قولها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

من يصدق؟.. أزمة بديل الحلبوسي يشعلها
سياسية

من يصدق؟.. أزمة بديل الحلبوسي يشعلها "لوبي إطاري" ضد السوداني!

بغداد/ تميم الحسنكشفت مصادر سياسية متقاطعة عن أزمة مركبة في قضية اختيار رئيس البرلمان، جزء منها يتعلق برئيس الحكومة محمد السوداني، لابطاء حركته.وفي اليومين الاخيرين جرت مباحثات مكثفة شيعية، وسّنية، منفردة ومجتمعة، حول هذا...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram