اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > مسيحيو العراق يلغون احتفالات الميلاد للمرة الثالثة خلال 10 سنوات

مسيحيو العراق يلغون احتفالات الميلاد للمرة الثالثة خلال 10 سنوات

نشر في: 13 ديسمبر, 2023: 12:30 ص

بغداد / المدى

قررت بطريركة الكلدان الغاء الاحتفالات بعيد رأس السنة واعياد ميلاد المسيح هذا العام، احتراما لضحايا حريق قاعة الزفاف في قرقوش (قضاء الحمدانية)، الذي وقع في أيلول/سبتمبر الماضي، بالإضافة الى ضحايا «الأراضي المقدسة» في إشارة الى القدس وفلسطين.

وأصدر زعماء الكنيسة العراقية بيانا قالوا فيه إنهم يخشون من أن الدولة في العراق «ستواصل عدم اتخاذ إجراءات جدية للحفاظ على حقوق المسيحيين» بعد اجتماعهم في دير في أربيل.

وفي بيانهم الرسمي، قال زعماء الكنيسة إن «المسيحيين ليسوا أقلية في وطنهم، ولا مجتمعا أو سلعا مستوردة، جذورهم عميقة في العراق، ولم يتوقف تواجدهم، كان للمسيحيين، قبل ظهور الإسلام وبعده، دور متجذر في تاريخ العراق وبلاد الرافدين، أرض «البدايات» والحضارات الأولى. ويشكلون جزءاً أساسياً من هذا التراث الثقافي والاجتماعي والوطني». وتابعوا: أن «المسيحيين بطبيعتهم ومعتقدهم مسالمون. إنهم لا يميلون إلى العنف والانتقام، بل إلى المحبة والرحمة. لكنهم رغم ذلك تعرضوا لضغوط واعتداءات ومحاولات للاستيلاء على منازلهم وممتلكاتهم بطرق ملتوية، مما دفع من يملك الإمكانيات إلى الهجرة، حفاظاً على حياتهم ومستقبل أبنائهم». كما أعرب القادة عن مخاوفهم من تهميش الدولة لحقوق المسيحيين العراقيين، قائلين: «كل ما نخشاه الآن هو أن تستمر الدولة في عدم اتخاذ إجراءات جدية للحفاظ على حقوق المسيحيين وتوفير العدالة لهم وإعادة ممتلكاتهم المغتصبة”… «لكن لا أحد يستجيب لطلبنا». وخلال اجتماعهم، قرر زعماء الكنيسة «إلغاء احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة احتراما لضحايا حريق حفل الزفاف في قرقوش والمحاصرين في الصراع بين إسرائيل وغزة». وأضافوا أن «الاحتفالات ستقتصر على الصلوات والطقوس الكنسية، احتراما لضحايا قرقوش والأراضي المقدسة». «لذلك لن نتمكن من قبول التهاني واستقبال المسؤولين في الكنائس».

وهذه هي المرة الثالثة التي يلغي في مسيحيو العراق الاحتفالات بعيد رأس السنة واعياد ميلاد المسيح خلال 10 سنوات، حيث سبق ان أعلنت بطريركية الكلدان في العراق والعالم في عام 2019، إلغاء مظاهر الاحتفال بأعياد ميلاد السيد المسيح، ورأس السنة الميلادية في العراق، «احتراماً لأرواح الشهداء من المتظاهرين والقوات الأمنية الذين سقطوا في ساحات الاحتجاج، وتضامناً مع أوجاع وآلام عائلاتهم»، في إشارة الى تظاهرات تشرين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

من يصدق؟.. أزمة بديل الحلبوسي يشعلها
سياسية

من يصدق؟.. أزمة بديل الحلبوسي يشعلها "لوبي إطاري" ضد السوداني!

بغداد/ تميم الحسنكشفت مصادر سياسية متقاطعة عن أزمة مركبة في قضية اختيار رئيس البرلمان، جزء منها يتعلق برئيس الحكومة محمد السوداني، لابطاء حركته.وفي اليومين الاخيرين جرت مباحثات مكثفة شيعية، وسّنية، منفردة ومجتمعة، حول هذا...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram