اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > اقتصادي عن اتفاق العراق والإمارات بشأن تمويل التجارة بالدرهم: لن يرفع الدينار

اقتصادي عن اتفاق العراق والإمارات بشأن تمويل التجارة بالدرهم: لن يرفع الدينار

نشر في: 13 ديسمبر, 2023: 11:08 م

 المدى/ بغداد

علق الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، أمس الأربعاء، بشأن اتفاق الحكومة العراقية مع دولة الامارات على تمويل التجارة بين البلدين بالدرهم الاماراتي.

وقال المرسومي في تدوينة أطلعت عليها (المدى)، إن "العراق يستخدم الدرهم الاماراتي لتسديد قيم استيراداته من الامارات ولان العراق لا يملك الدرهم الإمارتي بسبب ضآلة الصادرات العراقية الى الامارات فيستخدم العراق الدولار الناجم عن صادراته النفطية في شراء الدرهم الامارتي من البورصة". وأوضح، أنه "سيتحمل العراق تكاليف تحويل الدولار الى درهم في حين سيلقى الدرهم الامارتي دعما عراقيا له"، مستدركا بالقول: "كل هذا لن يرفع سعر صرف الدينار مقابل الدولار في السوق الموازي وستترتب عليه كلفة اضافية يتحملها العراق".

وفي وقت سابق من امس، أعلن محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، الاتفاق مع دولة الامارات على اطلاق عمليات التحويل المالي بين البلدين وتمويل التجارة والاستيرادات بعملة الدرهم الامارتي.

وقال المكتب الإعلامي للمحافظ في بيان تلقته (المدى)، إن "محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق، التقى في دبي برئيس مجموعة بنك ابو ظبي الاول هناء الرستماني، وجرى خلال الاجتماع الاتفاق على اطلاق عمليات التحويل المالي بين البلدين وتمويل التجارة والاستيرادات بين العراق ودولة الامارات العربية المتحدة بعملة الدرهم الامارتي من خلال مصرف ابو ظبي الاول".

وأوضح، أن "عمليات التحويل بالدرهم الاماراتي، انطلقت امس الاربعاء، وستكون المرحلة الاولى من هذا الاتفاق مع خمسة مصارف عراقية تتم زيادتها تدريجياً"، مبيناً أنه "تأتي هذه الخطوة في اطار تمكين المصارف العراقية من انشاء علاقات مع مصارف عالمية رصينة وهي تصب باتجاه تقليل الاعتماد على المنصة الالكترونية للتحويلات المالية والعمل وفق الممارسات الدولية الطبيعية المعتمدة في تعزيز ارصدة المصارف العراقية لاغراض تمويل التجارة".

ولفت الى أن "مصرف ابو ظبي الاول عرض المساهمة في عمليات تمويل مشاريع الطاقة النظيفة في العراق". يذكر ان مصرف ابوظبي الأول من أكبر وأقوى المؤسسات المالية على مستوى العالم، حيث يتمتع بتصنيف ائتماني -AA، ويبلغ اجمالي اصوله نحو 300 مليار دولار امريكي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

من يصدق؟.. أزمة بديل الحلبوسي يشعلها
سياسية

من يصدق؟.. أزمة بديل الحلبوسي يشعلها "لوبي إطاري" ضد السوداني!

بغداد/ تميم الحسنكشفت مصادر سياسية متقاطعة عن أزمة مركبة في قضية اختيار رئيس البرلمان، جزء منها يتعلق برئيس الحكومة محمد السوداني، لابطاء حركته.وفي اليومين الاخيرين جرت مباحثات مكثفة شيعية، وسّنية، منفردة ومجتمعة، حول هذا...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram