اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 19088 شهيداً ونحو 55 ألف جريح

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 19088 شهيداً ونحو 55 ألف جريح

نشر في: 16 ديسمبر, 2023: 09:41 م

متابعة المدى

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، امس السبت، إن عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلى المستمر على قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة ارتفع إلى أكثر من 19088، والجرحى إلى نحو 54450، منذ بدء العدوان فى السابع من شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأوضحت الوزارة، فى تقريرها اليومي، أن نحو 18 ألفا و800 شخص استشهدوا فى قطاع غزة، 70% منهم من النساء والأطفال، وأصيب أكثر من 51 ألف مواطن، مع وجود عدد كبير فى عداد المفقودين.

وجددت الوزارة التحذير من مخاطر نفاد مخزون التطعيمات فى قطاع غزة، ما سيؤدى إلى تداعيات صحية كارثية على الأطفال وانتشار الأمراض، خاصة بين النازحين فى مراكز الإيواء المكتظة، مشيرة إلى أنها وثقت 360 ألف حالة إصابة بالأمراض المعدية فى مراكز الإيواء، علما أن العدد الفعلى يُعتقد أنه أعلى.

وأشارت إلى أن هناك 11 مُستشفى فقط من أصل 36 مستشفى فى قطاع غزة تعمل بشكل جزئي وقادرة على قبول مرضى جدد، رغم محدودية الخدمات، ويوجد مستشفى واحد فقط من هذه المستشفيات فى الشمال، وذلك حسب بيانات مُنظمة الصحة العالمية.

وفى الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس المحتلة، قالت وزارة الصحة، إن 288 شخصا استشهدوا وأصيب 3450، من بينهم ما لا يقل عن 535 طفلا، كما أصيب 84 مواطنا آخرين على يد مليشيات المستوطنين.

ويعد عام 2023 الأكثر دموية بالنسبة للفلسطينيين فى الضفة الغربية المحتلة منذ عام 2005، وبلغ عدد الشهداء من بداية عام 2023 (496) شهيدا.

وحذرت الوزارة من تزايد الهجمات على المستشفيات والمراكز الصحية ومركبات الإسعاف فى الضفة الغربية، ما يحد من إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الأساسية.

من جهة اخرى أكد رياض المالكي، وزير الخارجية الفلسطيني، أن إسرائيل تهدف إلى تدمير فلسطين والقضاء عليها، مشيرا إلى أن الدمار الذي أقدمت عليه في غزة هدفه تهجير الفلسطينيين وليس القضاء على حماس فحسب.

وقال المالكي - خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة الوزارية العربية المشتركة بالعاصمة النرويجية «أوسلو» وبمشاركة كل من وزراء خارجية الأردن، والسعودية، والنرويج: «إننا نبحث عن وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة وإيصال المساعدات لأهالينا في القطاع بشكل دائم و مستمر».

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الرافدين يطلق رواتب المشمولين ضمن شبكة الحماية الاجتماعية

بالوثيقة.. التعليم توضح بشأن توسعة مقاعد الدراسات العليا

العدل تعمل على خطة تجعل من النزلاء يكملون دراستهم الجامعية

ارتفاع بمبيعات الحوالات الخارجية في مزاد المركزي العراقي

رسمياً.. أيمن حسين يوقع على كشوفات الخور القطري

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اسم وقضية: محمد بن نايف . . هل كان إدمان العقاقير المخدِّرة وراء تنحيته

السودان.. إنقلاب على الديمقراطية الوليدة ودعوات لعصيان مدني

اخبار الدنيا

نجلاء بودن.. أول امرأة عربية تتولى رئاسة الحكومة في تونس

ترمب: أميركا نقلت إرهابيين جواً من أفغانستان

مقالات ذات صلة

صدمة في فرنسا.. اليمين المتطرف يتصدر نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية

صدمة في فرنسا.. اليمين المتطرف يتصدر نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية

متابعة/المدىتصدر حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف وحلفاؤه نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا، التي أقيمت الأحد، حاصدا أكثر من 34 بالمئة من الأصوات، بحسب تقديرات أولى. وتقدم اليمين المتطرف على تحالف...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram