اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > المقاطعة والبطاقات البايومترية ينذران بقلة المشاركة في انتخابات ميسان

المقاطعة والبطاقات البايومترية ينذران بقلة المشاركة في انتخابات ميسان

نشر في: 16 ديسمبر, 2023: 09:45 م

 مهدي الساعدي

تزداد خشية مراقبي انتخابات مجالس المحافظات مع قرب موعد انطلاق عمليات الاقتراع، من قلة نسبة المشاركين في العملية الانتخابية في محافظة ميسان، الى نسب متدنية جدا.

وقد اوضحت الجهات المختصة اكمال كافة استعداداتها لخوض غمار العملية الانتخابية، حيث بينت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق جمانة الغلاي خلال تصريحات اعلامية، أن "المفوضية أكملت استعداداتها لعملية الاقتراع، وان 16 مليون ناخب يحق لهم التصويت في الانتخابات من خلال 7766 مركز اقتراع، وبواقع 38 ألف محطة موزعة في عموم البلاد".

مقاطعة الانتخابات

مع اعلان التيار الصدري مقاطعته لانتخابات مجالس المحافظات، وقياسا بسعة قاعدة التيار في محافظة ميسان تزداد فرص قلة المشاركة، يقول المتابع للشأن الانتخابي حميد محسن لـ(المدى) "المقاطعة التي تبناها اتباع التيار الصدري في احد اكبر معاقله في العراق، المتمثلة بمحافظة ميسان، ستؤثر بصورة كبيرة جدا على نسبة المشاركة، وهم يمثلون غالبية الناخبين لأنهم حققوا في انتخابات 2021 والخاصة بانتخابات مجلس النواب 70% من النتائج، والظفر بسبعة مقاعد نيابية من اصل عشرة، على الرغم من ان نسبة المشاركة كانت ما يقارب 40% من مجموع المؤهلين للمشاركة من ابناء المحافظة، والتوجه كان نحو صناديق الاقتراع".

مضيفا 'كيف سيكون المشهد الانتخابي عند امتناع 70% من اصل المشاركة، التي لا تتعدى الـ40% اصلا عندها سيكون العدد قليلا والنسبة ضئيلة".

وقد أعلن مكتب ميسان للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في وقت سابق عن ترشح 178 مرشحا، بينهم 49 مرشحة لخوض انتخابات مجالس المحافظات في ميسان، يتنافسون على 14 مقعدا خصصت منها 4 مقاعد للنساء فيما خصص مقعد واحد للصابئة المندائيين.

بطاقات بايومترية

شددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في وقت سابق على عدم السماح للمواطنين الذين لا يحملون بطاقات بايومترية، للمشاركة بادلاء اصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات التي ستجرى في الثامن عشر من شهر كانون الاول ديسمبر الجاري.

وفي هذا الشأن اوضح الناشط عمار ناصر أنه "شهدت اعداد المواطنين من المؤهلين للمشاركة في انتخابات مجلس محافظة ميسان نقصان عن الاعداد السابقة، التي سمح لها بالمشاركة بغض النظر عن حصولهم على بطاقات انتخابية بايومترية، تعتمد بصمات الاصابع والمعلومات الالكترونية". وافاد معاون مدير مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في ميسان علي مصطفى خلال تصريحات اعلامية ان "عدد محطات الاقتراع في عموم المحافظة بلغ 1230 محطة للتصويت العام، و69 محطة للتصويت الخاص وعدد المواطنين المسجلين لدى المفوضية، ويحق لهم الاقتراع بلغ 523391 ناخبا". بينما كانت اعداد مواطني المحافظة المؤهلين للمشاركة في آخر عملية انتخابية جرت عام 2021 يصل الى 763340 ناخبا.

مصادر في مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في ميسان اعربت لـ(المدى) عن اسباب الفرق الحاصل بين المؤهلين للانتخابات "هناك عزوف من قبل مواطني المحافظة عن اتمام بطاقاتهم البايومترية، رغم الفرق الجوالة التي اطلقها المكتب في الوصول الى مواطني المحافظة لتحديث بياناتهم واصدار بطاقات بايومترية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

من يصدق؟.. أزمة بديل الحلبوسي يشعلها
سياسية

من يصدق؟.. أزمة بديل الحلبوسي يشعلها "لوبي إطاري" ضد السوداني!

بغداد/ تميم الحسنكشفت مصادر سياسية متقاطعة عن أزمة مركبة في قضية اختيار رئيس البرلمان، جزء منها يتعلق برئيس الحكومة محمد السوداني، لابطاء حركته.وفي اليومين الاخيرين جرت مباحثات مكثفة شيعية، وسّنية، منفردة ومجتمعة، حول هذا...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram