اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > أمانة بغداد تباشر برفع صور المرشحين.. الغرامات تلاحق الكيانات السياسية

أمانة بغداد تباشر برفع صور المرشحين.. الغرامات تلاحق الكيانات السياسية

نشر في: 19 ديسمبر, 2023: 09:49 م

المدى/ خاص

أعلنت أمانة بغداد، يوم امس الثلاثاء، إطلاق حملة لرفع «ما تبقى» من صور المرشحين في شوارع العاصمة.

وقال مدير دائرة الإعلام والعلاقات بالأمانة، محمد الربيعي، في حديث لـ(المدى)، إن «أمين بغداد وجه، بلديات العاصمة برفع صور المرشحين في الجزرات الوسطية».

وأضاف أن «قسم النظافة في 14 بلدية تابعة لأمانة بغداد اجرى اللازم وقام برفع ما تبقى من صور المرشحين»، لافتاً الى ان «(الدوارة) ومركبات (السكراب) قاموا يوم أمس الاثنين برفع الحديد المستخدم في اللوحات الانتخابية الكبيرة».

صور المرشحين

وعن صور المرشحين والتحالفات السياسية المتواجدة على سطوح وجدران الأبنية، ذكر الربيعي أن «هؤلاء تعاقدوا في وقت سابق مع أمانة بغداد بشكل اصولي وفي حال لم يقوموا بإزالتها خلال 7 أيام سيتم تغريمهم».

ولفت الى أن «دائرة الإعلام في امانة بغداد وبالتعاون مع دائرة العلاقات والنشر والمرشحين رصدت خروقات في صور المرشحين، وسيتم استقطاع غرامات من الكيانات السياسية من أموالهم المؤمنة لدى المفوضية».

من جانبها، ذكرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، في وقت سابق، أنها شكلت لجان فرعية ومركزية مشتركة بين امانة بغداد والبلديات وشبكة الاعلام العراقي لرصد المخالفات ومتابعة الدعايات الانتخابية للقوى السياسية وللمرشحين المستقلين.

أخطاء ومخالفات

وقالت عضو الفريق الإعلامي بمفوضية الانتخابات جمانة الغلاي، إن «المفوضية رصدت خلال الحملة الدعائية لمرشحي انتخابات مجالس المحافظات العديد من المخالفات».

من جانبه، قال عضو الفريق الإعلامي للمفوضية حسن هادي زاير في وقت سابق، إن «400 خرق أو مخالفة لضوابط الدعاية الانتخابية رصدت، بعضها مخالفات بسيطة تم رفعها وهناك مخالفات أخرى تحولت إلى قسم الشكاوى والطعون وستعالج بطريقة قانونية مع معاقبة المخالفين».

وخلال طيلة الفترة الماضية، ارتكبت العديد من الكتل والأحزاب السياسية «أخطاء» بالجملة، بدءاً من تحشيد الجماهير، وصولا الى نشر الحملات الانتخابية، واستمر هذا الوضع حتى لما بعد اجراء الانتخابات المحلية.

اقتراع محلي

مرصد العراق الأخضر، أعلن السبت الماضي، تسجيل مخالفات بيئية من قبل مرشحي انتخابات مجالس المحافظات، مؤكدا ان بغداد ونينوى تصدرت المدن الاكثر ضررا بيئيا بسبب هذه الحملات.

وقال المرصد في بيان تلقته (المدى)، إن «فرق الرصد واستمارة التبليغات والمتطوعين في 15 محافظة، اكدوا ان كل المحافظات دون استثناء سجلت مخالفات للبيئة منذ انطلاق الحملة الانتخابية»، معتبرا أن «هذه المخالفات انتهاك لتعليمات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وبلديات المدن، للحفاظ على البيئة وعدم تأثرها بالدعاية الانتخابية».

وأغلقت، يوم اول امس الاثنين، صناديق اقتراع التصويت العام لانتخابات مجالس المحافظات.

وأعلن مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، نجاح تنظيم وإدارة العملية الانتخابية لانتخابات مجالس المحافظات.

وبحسب جدول صادر عن المفوضية، فإن عدد المصوتين الكلي في التصويتين العام والخاص بلغ 6 ملايين و599 الفاً و668 ناخبا، فيما بلغت نسبة التصويت 41%.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

من يصدق؟.. أزمة بديل الحلبوسي يشعلها
سياسية

من يصدق؟.. أزمة بديل الحلبوسي يشعلها "لوبي إطاري" ضد السوداني!

بغداد/ تميم الحسنكشفت مصادر سياسية متقاطعة عن أزمة مركبة في قضية اختيار رئيس البرلمان، جزء منها يتعلق برئيس الحكومة محمد السوداني، لابطاء حركته.وفي اليومين الاخيرين جرت مباحثات مكثفة شيعية، وسّنية، منفردة ومجتمعة، حول هذا...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram