اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > السفيرة الأمريكية تتحدث عن استمرار تدفق الدولار للعراق

السفيرة الأمريكية تتحدث عن استمرار تدفق الدولار للعراق

نشر في: 24 ديسمبر, 2023: 11:10 م

بغداد / المدى

لوحت السفيرة الامريكية في بغداد آلينا رومانوسكي، أمس الاحد، بانفراج أزمة الدولار، فيما تعهدت باستمرار تدفق العملة إلى العراق.

وقالت رومانوسكي في تدوينة تابعتها (المدى) إن "العديد من البنوك العراقية قامت الآن بتكوين علاقات مع البنوك الدولية للمرة الأولى، وهي خطوة إيجابية في إحراز تقدم في إصلاح القطاع المصرفي".

وأضافت: "سنستمر في تقديم خدمات الدولار الأمريكي للعراق بما يخدمُ مصلحة الاستقرار الاقتصادي".

ويشهد السوق الموازي في بغداد والمحافظات تراجعاً ملحوظاً في سعر صرف الدولار أمام الدينار وبلغ سعر البيع في مكاتب الصيرفة بالعاصمة اليوم، 152,750 دينارا لكل مائة دولار، أما أسعار الشراء بلغت 150750 دينارا مقابل كل 100 دولار أمريكي.

وكان البنك المركزي العراقي، قد أعلن في 14 من الشهر الجاري، التوصل إلى اتفاق مع البنك الفيدرالي الأميركي والخزانة الأميركية بشأن تلبية احتياجات العراق من شحنات الدولار النقدي للعام المقبل.

من جانبه، استبعد الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، أمس استقرار أسعار الصرف عند 1500 دينار عراقي مقابل الدولار الأمريكي.

وقال المرسومي إنه "من الصعب انخفاض سعر صرف الدولار في الاجل القصير، واستقراره على مستوى اقل من 1500 دينار".

وأضاف، انه "طالما الإيرانيون مستعدون لتصدير بضائعهم إلى العراق على مستوى 1600 دينار فأقل مقابل الدولار دون أن تتأثر القدرة التنافسية للسلع الإيرانية في السوق العراقية".

من جهته، توقع الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني، أمس الاول، انخفاضا تدريجيا مستمرا في اسعار صرف الدولار خاصة في النصف الثاني من شهر كانون الثاني 2024.

وقال المشهداني إن "اسعار صرف الدولار بالسوق الموازي في العراق بانخفاض مستمر ولو كان بشكل طفيف لكنه تدريجي ومستمر، لافتا الى ان اجراءات البنك المركزي وقرارته وآليات عمل الحكومة كلها اسهمت مجتمعة في دفع اسعار الصرف للانخفاض".

واضاف، انه "رغم زيادة الطلب على شراء الدولار مع نهاية 2023 بسبب سفر عدد ليس بالقليل من العراقيين للخارج لأسباب متعددة، ومنها قضاء عطلة نهاية السنة، لكن في كل الاحوال فأن سعر الصرف سينخفض مرة اخرى وبشكل تدريجي ليصل الى 145 ألف دينار لكل 100$ في النصف الثاني من شهر كانون الثاني 2024.

ويشهد السوق الموازي في بغداد والمحافظات تراجعاً ملحوظاً في سعر صرف الدولار أمام الدينار وبلغ سعر البيع بمكاتب الصيرفة في العاصمة امس، 152,750 دينارا لكل مائة دولار، أما أسعار الشراء بلغت 150750 دينارا مقابل كل 100 دولار أمريكي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تربوي يشيد بامتحان "البكالوريا" ويؤكد: الخطا بطرق وضع الأسئلة

إطلاق سراح "داعشيين" من قبل قسد يوتر الأجواء الأمنية على الحدود العراقية

(المدى) تنشر مخرجات جلسة مجلس الوزراء

الحسم: أغلب الكتل السنية طالبت بتعديل فقرات قانون العفو العام

أسعار صرف الدولار في العراق تلامس الـ150 ألفاً

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

انخفاض اسعار النفط وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟
سياسية

انخفاض اسعار النفط وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟

بغداد/ تميم الحسن عقوبات بانتظار فصائل قريبة من طهران في حال عاد دونالد ترامب، المرشح الجمهوري، للرئاسة الامريكية في الانتخابات التي يفترض ان تجري بعد 4 أشهر.كما يمكن ان يتسبب فوز ترامب في انخفاض...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram