اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > هل المقاطعة هي الطريق إلى الإصلاحات الدستورية أم أنها الدَرس الأخير في الانتخابات؟

هل المقاطعة هي الطريق إلى الإصلاحات الدستورية أم أنها الدَرس الأخير في الانتخابات؟

نشر في: 27 ديسمبر, 2023: 09:42 م

د. حيدر الجوراني

أفرزت نتائج سُلوك المُقاطعة للإنتخابات في تجربتين متقاربتين، تجربة ٢٠٢١ و مقاطعة التشرينين للإنتخابات المبكرة، و التجربة الأخيرة لمجالس المحافظات التي قاطعها التيار الصدري و طَيف كبير من القِوى الوطنية المُعارضة، أن في نهاية المطاف فإن الخُصوم السياسيون ماضون في ممارسة السلطة مهما بلغَ حجم المقاطعة بوصفها كبيرة.

و حتى لا تَكن مقاطعة إنتخابات مجالس المحافظات الأخيرة بعد إنتظار طويل الأمد درساً أخيراً لممارستان ديمقراطيتان (المشاركة و المقاطعة) كحَقان على حدٍ سواء، أفضت الحِكمة من المقاطعة كتجربة سياسية بعد ٢٠٠٣ بإن مُرتكزات النظام السياسي الحالي بصيغته الحالية لا تتأثر بالمقاطعة (العَبثية) أو لمجرد عدم المشاركة. إذ أثبتت تجربة المقاطعة الواسعة للإنتخابات المبكرة عام ٢٠٢١ بإن المجتمع الدولي غير مُكترث لأدنى نسبة مشاركة وإنه تَواق لإضفاء شرعية الإعتراف لنظام ما بعد ٢٠٠٣ عند أدنى مستوى من حجم المشاركة في الإنتخابات.

وهذا ما إستدعى الدفع بإتجاه التغيير من الداخل لأن النظام السياسي نتيجة حَتمية لسياسات الإحتواء المزدوج (Doual Containment) و التي إعتمدتها الإدارات الأمريكية بعد إنتهاء الحرب الباردة مع خصمين جيوسياسيين آنذاك هما (إيران و العراق).

المُقاطعة للإنتخابات تكون غير مُنتظمة و عبثية مالم يستثمر المقاطعون زخمهم الإحتجاجي ليِتبَع مقاطعتهم مطلباً مؤثراً يُحرِج السُلطة بشكل مُباشر بعد المقاطعة، و لكي لا تكون المقاطعة مجرد مادة للتداول الإعلامي في مواسم الإنتخابات و كذلك تقليل عامل الإستقطاب الناتج من خلالها لابد أن يتبعها مطلباً إصلاحياً حقيقاً كهدفٍ تكميلي لها.

و ما يُحتم التفكير في إستراتيجية المقاطعة المنتظمة عاملان مهمان هما:

أولا؛ إن معيارية النتائج هي بِيد الطبقة الحاكمة، و في الأخير فإنها تلجأ إلى الرُكون إلى أدنى نسبة مشاركة، كما أنها تتحكم في تحديد نسبة المشاركة بالإعتماد على مجموع من قاموا بالتحديث فقط و ليس من يحق له التصويت بتجاهل متعمد لسبب عدم الرغبة في تحديث سجلات الناخب كمؤشر أساس للعُزوف و المقاطعة غير المُعلنة.

ثانياً؛ و هو الأهم، و على الأرجح هو المَخرج للطبقة السياسية الحاكمة في توظيف معيارية النتائج وفقاً (لمزاجها السُلطوي) المتثمل بغياب تشريع المقاطعة و تشريع نسبتها كحجم بالحد الأدنى في العملية الإنتخابية ليتم إعتمادها بين الأطراف السياسية على حدٍ سواء.

تُرى ماذا بعدَ مقاطعة التيار الصَدري و قوى المعارضة الذين قاطعوا إنتخابات مجالس المحافظات الأخيرة؟

للإجابة عن هذا السؤال، يجب التفكير إلى ماذا ينبغي أن يتبع المُقاطعة! وهو ما يستدعي إستحضار التجارب الإنتخابية السابقة على مدار العشرين سنة الماضية أيضاً.

الإصلاحات الدستورية:

ما يفتقدهُ العقل الجمعي المُعارض هو الإدراك بإن الدُستور العراقي أصبح مُنهكاً (و رُبما مُنتهكاً) في الإحتكام إليه، وهو ذات الأمر الذي قد يُحفز الشكوك في إمكانية تَسييس القضاء أزاء تدخله في حَسم القضايا الخلافية ذات الطابع السياسي و الإنتخابي.

و ما يجعل ضرورة الإسراع بذلك الإدراك، هو أن الطبقة السياسية الحاكمة نفسها تعترف بإن الدستور بحاجة إلى إصلاحات لكنها لا تجرؤ لأسباب سياسية نفعية.

و لعل مقالة الرئيس الأسبق برهم صالح في صحيفة الفايناشال تايمز في ٢٤ نيسان عام ٢٠٢٣ كشهادة شاهد من أهلها تضمنت بوضوح الحاجة إلى إصلاحات جذرية دستورية من أجل إصلاح النظام و تلافي التناقضات القانونية المترتبة على تلك الحاجة.

كما أن ضرورة تلك الإصلاحات الدستورية لها أهمية في شؤون الطاقة و النفط كما أشار وزير الكهرباء الأسبق لؤي الخطيب في مقالة علمية منشورة في المجلة الدولية لدراسات العراق الحديث عام ٢٠١٨.

أما في تصريح لفائق زيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى يُعد ذلك سيد الأدلة على ضرورة الإصلاحات الدستورية و أن تكرار الأزمات عقب كل إنتخابات هو نتيجة حتمية لهذه الحاجة المُلحة.

خُيضَ كثيراً في فكرة التغيير من أجل إصلاح النظام السياسي، و لا فائدة من ذلك دون المرور بخطوة الإصلاحات الدستورية ليَضمنَ المقاطعون بيئة تؤمن لهم الإستمرار في عملية التغيير و الإنتقال الديمقراطي و السلمي.

لذلك، ستكون المقاطعة مُنتظمة إذا ما تَبِعها مطلباً إحتجاجياً تساهم فيه قوى المعارضة و الإحتجاج من أجل الوصول إلى مرحلة الإصلاحات الدستورية، و هذه الستراتيجية إذا ما تحققت، ستؤهل آليتي المطالبة الإحتجاجية بعد المقاطعة بإصلاحات دستورية و من ثم الإستفتاء الشعبي عليها بعد أن يطرحها البرلمان على الشعب إمكانية تطويق الطبقة السياسية شرعياً و دستورياً لأن الشعب هو مصدر السُلطات.

على أن يتم العمل على التثقيف الشعبي لقوى المعارضة التي تشكل نسبة ٨٠% من المجتمع حول طبيعة و مضمون تلك الإصلاحات و ترجمتها ضمن مطالب إحتجاجية.

الإصلاحات الدستورية هي حجر الزاوية لتطهير النظام السياسي مما عَلِقَ فيه و كذلك تطهير الدستور من لوثة كتابته في ظلال الإحتلال، و ما عدا ذلك، تبقى المقاطعة غير المُنتظمة عامل إستقطاب إنتخابي ينتهي الحديث فيه مع لحظات إغلاق الصندوق لأن كل شيء في هذا النظام مُصمم وفقاً لمقاسات الطبقة السياسية التقليدية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

 علي حسين في ملحمته الإلياذة يروي لنا الشاعر الاغريقي هوميروس كيف أن أسوار مدينة طروادة كانت عصيّة على الجيوش الغازية . فما كان من هؤلاء إلا أن لجأوا إلى الحيلة فقرروا أن يبنوا...
علي حسين

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

 لطفية الدليمي غريبٌ هذا الهجومُ الذي يطالُ الراحل (علي الوردي) بعد قرابة الثلاثة عقود على رحيله.يبدو أنّ بعضنا لا يريد للراحلين أن ينعموا بهدوء الرقود الابدي بعد أن عكّر حياتهم وجعلها جحيماً وهُمْ...
لطفية الدليمي

قناطر: من وصايا أبي المحن البصري

طالب عبد العزيز هذا ما كتبه ابو المحن المحسود البصريّ لاِبنهِ ذي الهمّة، الذي واصل الليل بالنهار، متصفحاً خرائط المدن والاسفار، عاقداً وشيعة الامل بالانتظار، شاخصاً بعينه الكليلة النظيفة، متطلعاً الى من يأخذ بيده...
طالب عبد العزيز

ريادة الأعمال.. نحو حاضنة شفافة

ثامر الهيمص مخرجات الشفافية, تمتاز عن غيرها, بأن ردود الفعل تأتي انية في النظر او العمل, مما يجعلها تمضي بوضوحها مستفيدة من هنات وليس عثرات تراكمت اسبابها مسبقا في عالم الا شفافية, اللهم الا...
ثامر الهيمص
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram