اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سينما > من ذاكرة السينما: كاثرين هيبورن.. اعظم نجمة في تاريخ هوليوود

من ذاكرة السينما: كاثرين هيبورن.. اعظم نجمة في تاريخ هوليوود

نشر في: 27 ديسمبر, 2023: 09:46 م

سرمد عادل

كاثرين هوتون هيبورن ممثلة أمريكية، اشتهرت باستقلاليتها الشديدة وشخصيتها الحماسية، ظلت هيبورن ممثلة رائدة في هوليوود لأكثر من 60 عامًا. ظهرت في مجموعة أنواع أدبية، من الكوميديا إلى الدراما الأدبية. وحصلت على أربع جوائز أكاديمية لأفضل ممثلة - وهو رقم قياسي لأي فنان على جائزة الأوسكار. في عام 1999، أطلق عليها معهد الفيلم الأمريكي اسم أعظم نجمة في تاريخ هوليوود.

وُلِدت هيبورن في هارتفورد، كونيتيكت، في 12 آيار/ مايو 1907، وترتيبها الثاني من بين ستة أطفال. كان والدها توماس نورفال هيبورن (1879- 1962)، طبيب مسالك بولية في مستشفى هارتفورد، ووالدتها كاثرين مارثا هوتون (1878- 1951)، مناضلة للحركة النسوية. حارب كلا الوالدين من أجل التغيير في أمريكا: فساعد توماس هيبورن في تأسيس جمعية النظافة الاجتماعية لنيو إنجلاند- التي سعت لتثقيف الجمهور حول المرض التناسلي. بينما ترأست كاثرين الأم جمعية كونيتيكت لحق التصويت للنساء، وبعد ذلك ناضلت من أجل عملية تحديد النسل وذلك بمعاونة مارجريت سانجر.) حينما كانت طفلة، رافقت هيبورن والدتها في العديد من مظاهرات «التصويت للمرأة». لقد تربى أطفال هيبورن على ممارسة حرية التعبير والتشجيع على التفكير والجدال حول أي موضوع يرغبون فيه. انتقد المجتمع والديها بسبب آرائهم التقدمية، الأمر الذي حفز هيبورن على محاربة الحواجز التي تواجهها. وأوضحت هيبورن أنها أدركت منذ الصغر أنها كانت نتاج «أبوين رائعيين،» فلهم الفضل في كونها «محظوظة جدًا» لنشأتها في ظل توفير أساس لنجاحها. لقد ظلت على مقربة من عائلتها طوال حياتها.

كانت هيبورن الابنة «مسترجلة»، وأحبت أن تُسمى باسم جيمي، وقصت شعرها مثل الأولاد. كان الأب- توماس هيبورن حريص على أن يستخدم أطفاله عقولهم وأجسادهم إلى أقصى حد. كان يعلمهم السباحة والركض والغوص وركوب الخيل والمصارعة ولعب الجولف والتنس. ولعت كاثرين بالجولف وأخذت دروس يومية وأصبحت بارعة جدًا حتى وصلت إلى الدور نصف النهائي في بطولة الجولف للفتيات في كونيتيكت. أحبت السباحة في لونج آيلاند ساوند، وأخذت حمامات ثلج كل صباح وفي اعتقادها أنه «كلما كان الدواء مرًا، كلما كان أفضل بالنسبة لك.» كانت هيبورن من محبي الأفلام –منذ صغرها، وكانت تذهب لرؤيتها ليلة السبت من كل أسبوع. لقد قامت هي والأصدقاء والأشقاء بأداء مسرحيات يشاهدها الجيران بسعر 50 سنتًا للتذكرة، وذلك لجمع الأموال من أجل شعب النافاهو. وفي 3 نيسان/ أبريل 1921، أثناء زيارتها لأصدقائها في قرية جرينتش، اكتشفت جسمان أخيها الأكبر المحب– توم، الذي على ما يبدو مات منتحرًا، حيث قام بربط ملاية حول ذراع خشبي وشنق نفسه. نفت عائلة هيبورن أن الحادث كان انتحارًا، وأكدت أن وفاة توم لابد أن تكون نتيجة خطأ في تجربة. تسبب الحادث في عصبية هيبورن المراهقة وتقلب مزاجها وتشككها في الناس. فابتعدت عن الأطفال الآخرين، وتوقفت عن الذهاب إلى مدرسة أكسفورد، وبدأت تتلقى دروسًا خصوصية. ولسنوات عدة، اعتبرت تاريخ ميلاد شقيقها توم (8 تشرين الثاني/ نوفمبر) هو تاريخ مولدها. لم يكن ليكتشف ذلك حتى عام 1991 في سيرتها الذاتية، عني: قصص من حياتي، الذي كشف عن تاريخ ميلادها الحقيقي. في عام 1924، نالت مقعدًا في كلية برين ماور. لقد حضرت في تلك المؤسسة- في المقام الأول، إرضاءً لوالدتها- التي كانت تدرس هناك وأشارت إلى كره التجربة. وهذه كانت المرة الأولى التي تمكث في المدرسة لعدة سنوات، وكانت على دراية وعدم راحة مع زميلاتها. كانت في صراع مع المطالب الدراسية في الجامعة، وذات مرة أوقفتها الجامعة عن الدراسة لأنها كانت تدخن في غرفتها. ولِفت هيبورن إلى التمثيل، إلا أن لعب الأدوار في مسرحيات الكلية كان مشروطًا بالدرجات الجيدة. وما أن تحسنت درجاتها، بدأت في الأداء بانتظام. وفي عامها الأخير في الكلية، قامت بدور البطولة في «المرأة في القمر»، وللاستجابة الإيجابية التي تلقتها هيبورن، قد عززت من خططها لمواصلة الحياة المهنية في المسرح. وفي حزيران/ يونيو 1928، تخرجت بدرجة في التاريخ والفلسفة.

لقد رصد ليلاند هايوارد- باحث عن الوجوه الجديدة لوكالة هوليوود، ظهور هيبورن في «الزوج المحارب»، فطلب منها أن تُجري اختبارًا للمشاركة في الفيلم القادم لـ«راديو كيث أوفيام»- «وثيقة طلاق»، للمخرج سيدني فيرفيلد. أُعجب المخرج جورج كوكور بما رآه، فذكر قائلًا:«كان هناك هذا المخلوق الغريب.» «كانت على خلاف أي شخص سمعت به في أي وقت مضى.» كان يحب ولاسيما الطريقة التي تمسك بها كوب زجاجي: «أعتقد أنها كانت موهوبة جدًا في هذا العمل.» عندما عُرض عليها الدور، طلبت هيبورن أجر 1.500 دولارًا أسبوعيًا وهو مبلغ كبير بالنسبة لممثلة غير معروفة. شجع كوكور الأستوديو على قبول مطالبها، ووقعت هيبورن على عقد مؤقت مع ضمان لمدة ثلاثة أسابيع. روى ديفيد سلزنيك- رئيس راديو كيث أوفيام، أنه أخذ «فرصة هائلة» في اختيار الدور للممثلة غير العادية. وصلت هيبورن إلى ولاية كاليفورنيا في تموز/ يوليو 1932، وهي في سن 25 عامًا. قامت ببطولة فيلم «وثيقة طلاق» أمام جون باريمور، ولكنها لم تُظهر أي إشارة من إشارات الترهيب. على الرغم من أنها كانت مكافحة من أجل التكيف مع طبيعة الفيلم، كانت هيبورن مفتونة بالجدية منذ البداية. حقق الفيلم نجاحًا وتلقت هيبورن الإشادة. وصف موردونت هول- من «النيويورك تايمز»، أدائها بأنه «رائع على نحو ممتاز... وتعد الآنسة هيبورن واحدة من أفضل من ظهر على الشاشة.» وقد صرح تقرير مجلة «فاريتي» أن «الصدارة هنا هي الانطباع الساحق الذي صنعته كاثرين هيبورن في أول مهمة لها في الفيلم. فلديها شيء حيوي يضعها بمعزل عن مجرة الفيلم.» نتيجة لقوة فيلم «وثيقة طلاق»، وقّع راديو كيث أوفيام مع الممثلة عقدًا طويل الأجل. أصبح جورج كوكور صديق وزميل لمدى الحياة، وقدم هو وهيبورن عشرة أفلام معًا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

أفضل عشرة أفلام هروب من السجن

النجم غالب جواد لـ (المدى) : الست وهيبة جعلتني حذراً باختياراتي

أفضل عشرة أفلام هروب من السجن

معاهد متخصصة فـي بغداد تستقبل عشرات الطامحين لتعلم اللغة

متى تخاف المرأة من الرجل؟

مقالات ذات صلة

حين تتستر الإيدلوجيا الثورية بقبعة راعي البقر!
سينما

حين تتستر الإيدلوجيا الثورية بقبعة راعي البقر!

يوسف أبو الفوزصدر للكاتب الروائي السوري، المبدع حنا مينا (1924- 2018)، الذي يعتبر كاتب الكفاح والتفاؤل الانسانيين، في بيروت، عن دار الآداب للنشر والتوزيع، عام 1978، كتاب بعنوان (ناظم حكمت: السجن… المرأة.. الحياة)، يورد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram