اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سينما > المخرج العراقي حسين الأسدي ينال جائزة من منطلق الجونة السينمائي

المخرج العراقي حسين الأسدي ينال جائزة من منطلق الجونة السينمائي

نشر في: 27 ديسمبر, 2023: 09:49 م

متابعة المدى

أعلنت منصة الجونة عن قائمة مشروعات الأفلام الفائزة بجوائز منطلق الجونة السينمائي في دورته السادسة، والتي شملت 8 جوائز مادية وعينية قدمها مركز السينما العربية وأربعة من شركائه هم شبكة راديو وتلفزيون العرب (ART)، و MAD Solutions، و Lagoonie Film Production، والهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

فاز بجائزة مركز السينما العربية والتي تتمثل في دعوة لحضور معمل روتردام للأفلام بقيمة 5 آلاف دولار، مشروع فيلم كروكودوبلس للمخرج عمر منجونة، ومن إنتاج لورا كلوكنر وقسمت السيد. كما فاز نفس المشروع بجائزة مالية بقيمة 5 آلاف دولار من شركة Lagoonie Film Production.

وذهبت جائزة راديو وتلفزيون العرب (ART) بقيمة 10 آلاف دولار إلى مشروع فيلم يمّي للمخرجة هند بو جمعة، ومن إنتاج هند بو جمعة، وكارولين هوبن، وفرانسوا دارتيمار، ولينا شعبان.

فيما قدمت MAD Solutions جائزتين تتمثل كل منهما في اتفاقية لحقوق التوزيع بقيمة 50 ألف دولار أمريكي، الأولى لمشروع بنت الريح للمخرجة مفيدة فضيلة ومن إنتاج مهدي هميلي، والثانية لمشروع أشباح الحوت للمخرج أحمد محمود من إنتاج محمد العمدة.

أما الهيئة الملكية الأردنية فقد منحت جائزة مالية قيمتها 5 آلاف دولار لمشروع ذي بيتش بويز للمخرجة ديما الحر ومن إنتاج سابين صيداوي.

وفاز بجائزة منصة الجونة لأفضل مشروع في مرحلة التطوير بقيمة 15 ألف دولار، فيلم سرقة النار من إخراج عامر الشوملي. وفاز بجائزة منصة الجونة لأفضل مشروع في مرحلة ما بعد الإنتاج بقيمة 15 ألف دولار، مشروع لم تكن وحيدة للمخرج حسين الأسدي.

وقبل فوز فيلمه الوثائقي "لم تكن وحيدة" بالـ"فاينل كات" في «مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي"، وجائزة منطلق الجونة، حصل المخرج العراقي حسين الأسدي (1997)، عن الفيلم نفسه، على منح إنتاجية من مؤسسات عربية وأجنبية، وعلى أخرى في مرحلة ما بعد الإنتاج، من "مهرجان الفيلم الوثائقي في أمستردام».

وللمخرج الاسدي "عين الجبل" (روائي قصير) و"مسرحية الشعب" (وثائقي قصير)، كذلك عمل مديراً لتصوير أفلامٍ عدّة لزملائه.

والفيلم تأمّل شعري في حياة فاطمة، المرأة البدوية البالغة من العمر 60 عاماً، التي تعيش بمفردها في الأراضي الرطبة المحتضرة في العراق. تكافح لإبقاء حيواناتها المحبوبة على قيد الحياة. ترفض الرحيل إلى المدينة، والتخلّي عن أسلوب حياتها المستقلّ. لكنْ، بأي ثمن؟ يستكشف الفيلم الانهيار البيئي، والخيارات الصعبة التي تواجهها شخصياته.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

أفضل عشرة أفلام هروب من السجن

النجم غالب جواد لـ (المدى) : الست وهيبة جعلتني حذراً باختياراتي

أفضل عشرة أفلام هروب من السجن

معاهد متخصصة فـي بغداد تستقبل عشرات الطامحين لتعلم اللغة

متى تخاف المرأة من الرجل؟

مقالات ذات صلة

حين تتستر الإيدلوجيا الثورية بقبعة راعي البقر!
سينما

حين تتستر الإيدلوجيا الثورية بقبعة راعي البقر!

يوسف أبو الفوزصدر للكاتب الروائي السوري، المبدع حنا مينا (1924- 2018)، الذي يعتبر كاتب الكفاح والتفاؤل الانسانيين، في بيروت، عن دار الآداب للنشر والتوزيع، عام 1978، كتاب بعنوان (ناظم حكمت: السجن… المرأة.. الحياة)، يورد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram