اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > تخفيض النفط المضاعف يدخل حيز التنفيذ.. العراق أمام خيارين سيؤثران على موازنة 2024

تخفيض النفط المضاعف يدخل حيز التنفيذ.. العراق أمام خيارين سيؤثران على موازنة 2024

نشر في: 4 يناير, 2024: 12:46 ص

 متابعة / المدى

من المفترض ان يكون العراق قد بدأ بتطبيق خفضه الطوعي "المضاعف" لإنتاج النفط والذي قرره في شهر تشرين الثاني الماضي، والذي يبدأ ابتداء من شهر كانون الثاني الجاري ولمدة 3 اشهر، أي حتى نهاية شهر آذار المقبل.

وجاء الخفض الطوعي الجديد بواقع 211 الف برميل يوميا، ليكون إضافيا الى الخفض الطوعي السابق البالغ ذات الكمية، ليرتفع الخفض الطوعي الى اكثر من 420 الف برميل يوميا، وبذلك سيكون انتاج العراق منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آذار، أي خلال الـ90 يوما القادمة، بواقع 4 ملايين برميل يوميا فقط. لكن هذا التخفيض والرقم الإنتاجي الحالي من النفط سيحمل وراءه العديد من التساؤلات والمؤشرات الغامضة عن مصير صادرات النفط العراقي في الموازنة المقبلة 2024 وكذلك تكرير النفط في المصافي العراقية.

سيكون انتاج 4 ملايين برميل نفط يوميا يشمل جميع انحاء العراق بما فيها إقليم كردستان، بالمقابل، تبلغ كميات النفط المثبتة في الموازنة 3.5 مليون برميل يوميا، واذا نجح العراق بالفعل في تحقيق هذا الرقم التصديري، بالمقابل، سيكون هنالك نصف مليون برميل يوميا فقط سيكون متاحا للتكرير في المصافي سواء في كردستان او المصافي العراقية الأخرى.

في العراق تبلغ الطاقة التكريرية في مصافي الشمال والوسط والجنوب 700 الف برميل يوميا، فضلا عن اكثر من 120 الف برميل يوميا يقوم إقليم كردستان بتكريرها، ما يعني بين اكثر من 800 الف برميل كان يتم تكريرها يوميا في المصافي العراقية وكردستان، سيكون هنالك 500 الف برميل يوميا فقط متاحة للتكرير في المصافي.

وفقا لذلك، سيكون العراق اما امام تخفيض الصادرات النفطية لـ3 اشهر، ومن غير المعلوم ما اذا سيتم تمديد هذا الخفض الطوعي، وتكون صادرات العراق حينها 3.3 مليون برميل او اقل مقابل الحفاظ على الطاقة التكريرية في المصافي.

او ان يقوم العراق، بالحفاظ على صادراته النفطية اليومية المثبتة بالموازنة بواقع 3.5 مليون برميل يوميا، مقابل تقليل التكرير في المصافي بنحو 40%، وهو ما سيؤدي بالنتيجة الى ارتفاع استيراد العراق من المشتقات النفطية بسبب انخفاض التكرير في المصافي.وأعلنت وزارة النفط، أمس الأربعاء، عن مجموع الصادرات والإيرادات المتحققة لشهر كانون الأول الماضي، بحسب الإحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية (سومو).

وذكر مكتب الإعلام والاتصال الحكومي بالوزارة في بيان تلقته (المدى)، أن "مجموع كمية الصادرات من النفط الخام بلغ 108 ملايين و56 ألفاً و590 برميلاً، بإيرادات بلغت (8.316) مليار دولار".

وأضاف، أن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر كانون الأول الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوبي العراق بلغ 107 ملايين و592 ألفاً و532 برميلاً، في حين بلغت الكميات المصدرة إلى الأردن 464 ألفاً و58 برميلاً" .

وتابع البيان، أن "معدل الكميات اليومية المصدرة بلغ 3 ملايين و486 ألف برميل في اليوم، وبلغ معدل سعر البرميل الواحد (76.96) دولاراً".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض في درجات الحرارة

أسعار صرف الدولار تستقر في بغداد

تنفيذ أوامر قبض بحق موظفين في كهرباء واسط لاختلاسهما مبالغ مالية

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

"في 24 ساعة".. حملة كامالا هاريس تجمع 81 مليون دولار

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

انخفاض اسعار النفط وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟
سياسية

انخفاض اسعار النفط وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟

بغداد/ تميم الحسن عقوبات بانتظار فصائل قريبة من طهران في حال عاد دونالد ترامب، المرشح الجمهوري، للرئاسة الامريكية في الانتخابات التي يفترض ان تجري بعد 4 أشهر.كما يمكن ان يتسبب فوز ترامب في انخفاض...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram