اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > تقرير أمريكي: العراق يوازن بين مطلب إخراج القوات والحفاظ على مصالحه الاقتصادية

تقرير أمريكي: العراق يوازن بين مطلب إخراج القوات والحفاظ على مصالحه الاقتصادية

نشر في: 8 يناير, 2024: 09:29 م

 ترجمة/ حامد أحمد

يرى محللون ومراقبون سياسيون ان العراق وعلى الرغم من دعوة رئيس حكومته الى تشكيل لجنة مشتركة تضم أعضاء من قوات التحالف تبحث في اخراج القوات الأجنبية من البلد فانه من غير المحتمل ان يفضي ذلك لإخراجها بقدر ما يدعو الى تحجيم صلاحيات عملها في البلد وذلك تلافيا لأي نوع من العقوبات الاقتصادية التي قد تمارسها الولايات المتحدة على العراق.

وجاء في تقرير لموقع، "واشنطن ايكزامنر " وموقع "فوكس كوم الاميركيين"، ان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، كان قد اعلن في تصريحات له الجمعة بان الحكومة ستباشر قريبا العمل على طلب بسحب قوات التحالف الدولية التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في العراق، مشيرا الى ان تبريرات تواجدها بسبب تهديدات داعش قد انتهت وان الحكومة بصدد تحديد موعد لبدء العمل في تشكيل لجنة مشتركة لوضع ترتيبات لإنهاء وجود قوات التحالف الدولي في العراق على نحو دائم.

ويذكر محللون ومراقبون انه من غير الواضح فيما اذا سيتمكن السوداني والكتل السياسية الداعمة لفكرة اخراج القوات من ان يتمكنوا فعلا من اخراج قوات التحالف بقدر ما قد ينجحون في تحجيم قدراتها وصلاحياتها في تنفيذ العمليات في البلد والمنطقة على نحو أوسع، مشيرين الى ان السوداني، الذي يتعرض لضغوط داعية لإخراج القوات الأجنبية، يدرك في قرارة نفسه حجم المساعدة التي قدمتها القوات الأميركية ومعها قوات التحالف الأخرى في مواجهة تهديدات تنظيم داعش ومنع عودة ظهوره من جديد.

وجاءت تصريحات السوداني وسط سلسلة هجمات لفصائل مسلحة استهدفت فيها قوات أمريكية في العراق وسوريا والتي وصلت ذروتها الأسبوع الماضي برد الولايات المتحدة بتوجيه ضربة عبر طائرة مسيرة قتل خلالها أحد قياديي الفصائل مع مساعدين له وسط بغداد، وأثار الهجوم من جديد ضغوطات سياسية داخلية تطالب بإخراج القوات الأجنبية من العراق. ويقول مدير برنامج الشرق الأوسط في معهد الولايات المتحدة للسلم شارهانغ حما سعيد لموقع "فوكس كوم" انه حتى فترة قريبة من أواخر العام الماضي كان السوداني يدافع علنا عن تواجد القوات الأميركية في العراق، مبينا بانها في العراق بطلب من الحكومة العراقية، مشيرا الى انه مؤخرا خلال شهر آب من العام الماضي كانت الولايات المتحدة والعراق بصدد تعميق تعاونهما العسكري أكثر. ويتواجد في العراق حوالي 2,500 جندي أميركي كجزء من قوات التحالف الدولي لمحاربة داعش. وكانت هذه القوات الأميركية قد ساندت القوات العراقية في تشرين الثاني عام 2023 بتنفيذ 24 عملية داخل البلد اسفرت عن 3 عناصر من مسلحي داعش واعتقال 14 آخرين منهم.

جينيفر كافاناغ ، زميله معهد كارنيغ الأميركي للسلم العالمي، قالت لموقع فوكس كوم ان الهجمة التي نفذتها الولايات المتحدة يوم الخميس في بغداد وقتلت خلالها القيادي في الحشد الملقب، أبو تقوى، قد غيرت الموازين بالنسبة لرئيس الوزراء شياع السوداني وولدت ضغوطا محلية إضافية لاتخاذ اجراء ضد تواجد القوات الاميركية في البلد.

ومضت الباحثة كافاناغ بالقول "اعتقد ان الهجوم الأميركي سيولد على أدنى تقدير استهجان ضد القوات الأميركية وجدل أوسع فيما اذا سيتم إخراجها من عدمه. وقد لا يفضي الامر الى اخراج القوات الأميركية بقدر ما سيكون في احتمال تقييد حرية حركتها داخل البلاد وإجبار الولايات المتحدة على تقليل نفوذها."

ويشير محللون الى ان نبرة رئيس الوزراء التحوطية تعكس سلسلة من ضغوطات أخرى تدعو قادة عراقيين وحتى إيرانيين الى التردد او التروي في اتخاذ موقف عدائي يتمثل بإخراج كامل للقوات من البلد.

حسين عبد الحسين، باحث لدى مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، يقول لموقع واشنطن ايكزامنر "لا اعتقد أن إيران جارة العراق ترغب بالمضي قدما في صراعها مع الولايات المتحدة ، والسبب في ذلك انها لا تريد ان يتعرض العراق لضغوط وعقوبات اقتصادية حال طرد القوات الأميركية من البلد لان ذلك سيضر بها بالمقابل أيضا لوجود مصالح اقتصادية لها في البلد." ويمضي بقوله "التوترات بين العراق والولايات المتحدة ترتفع لمعدل معين. ولكن سيكون مردود ذلك بالضرر على العراق وايران، لهذا ان ايران لا ترغب بالتصعيد لهذا الحد.

عن موقع واشنطن ايكزامنر وموقع فوكس كوم

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض في دراجات الحرارة

أسعار صرف الدولار تستقر في بغداد

تنفيذ أوامر قبض بحق موظفين في كهرباء واسط لاختلاسهما مبالغ مالية

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

"في 24 ساعة".. حملة كامالا هاريس تجمع 81 مليون دولار

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

انخفاض اسعار النفط وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟
سياسية

انخفاض اسعار النفط وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟

بغداد/ تميم الحسن عقوبات بانتظار فصائل قريبة من طهران في حال عاد دونالد ترامب، المرشح الجمهوري، للرئاسة الامريكية في الانتخابات التي يفترض ان تجري بعد 4 أشهر.كما يمكن ان يتسبب فوز ترامب في انخفاض...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram