اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > إثنان قد يُرحلان إلى العام 2025 .. الداخلية متفائلة باستلام الملف الأمني للمحافظات

إثنان قد يُرحلان إلى العام 2025 .. الداخلية متفائلة باستلام الملف الأمني للمحافظات

نشر في: 21 يناير, 2024: 11:01 م

 بغداد/ أيوب سعد

تستعد وزارة الداخلية لاستلام الملف الأمني في جميع المحافظات العراقية نهاية العام الحالي، حيث تسلمت الداخلية مسؤولية الأمن في (6) مدن من وزارة الدفاع العام الماضي. ويقول الناطق باسم وزارة الداخلية وخلية الإعلام الأمني، العميد مقداد ميري، في حديث لـ(المدى)، إن "وزارة الداخلية استلمت الملف الأمني في (6) محافظات"، مشيراً إلى أن "هناك (3) محافظات ستتولى الداخلية ملفها الأمني قريباً".

واضاف، أن "المحافظات التي استلمت الداخلية ملفها الأمني هي النجف، الديوانية، واسط، المثنى، ذي قار، السماوة"، لافتاً إلى أن "الوزارة سوف تتسلم قريباً ملف أمن الأنبار وصلاح الدين".

وأوضح الناطق باسم وزارة الداخلية، أن "عملية نقل الملف الأمني إلى وزارة الداخلية بالكامل ستتم خلال العام الحالي، ومن الممكن أن ترحل محافظتين إلى العام المقبل". وتابع، أنه "بعد جهوزية القوات الأمنية، اصبح الزاماً ان يقوم الجيش بواجباته الطبيعية والأجهزة الأمنية كذلك".

وبين ميري، أن "التعرضات الإرهابية التي تشهدها بعض المحافظات بين حين وآخر مقدور عليها".

يذكر أن تسلم الملف الأمني من قبل وزارة الداخلية استحقاق دستوري، إلا أنه لم ينفذ في وقت سابق بسبب الظروف الاستثنائية، وتسليم ملف المدن ومراكزها إلى وزارة الدخلية هو إجراء كان من المفترض أن يحصل في وقت مبكر، حيث يضع المؤسسة الأمنية أمام الاستحقاق الوطني والدور الوظيفي دستورياً في مسك الملف الأمني.

من جانبه، يقول عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، حسين العامري، في حديث لـ(المدى)، إن "عملية ترحيل الملف الأمني إلى وزارة الداخلية تتم عن طريق مراحل، في بغداد تم استكمال جميع مقرات الجيش خارج العاصمة، أما بقية المحافظات سيتم ذلك بشكل تدريجي". واشار الى، أن "الجيش تدخل في المحافظات سابقاً لأسباب أمنية، أما الآن الوضع مختلف والعراق يشهد أمن واستقرار جميع مدنه".

ولفت الى، أنه "لا توجد أية محافظة في العراق تعاني من رخاوة أمنية، والوضع الأمني مستقر"، مبيناً أن "بعض الخروقات الأمنية لا تعتبر تهديدا أمنيا".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

انخفاض الدولار وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟
سياسية

انخفاض الدولار وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟

بغداد/ تميم الحسنعقوبات بانتظار فصائل قريبة من طهران في حال عاد دونالد ترامب، المرشح الجمهوري، للرئاسة الامريكية في الانتخابات التي يفترض ان تجري بعد 4 أشهر.كما يمكن ان يتسبب فوز ترامب في انخفاض اسعار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram