اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > تحذير من مرحلة خطرة: أمريكا وإيران بدآ بتصفية حساباتهما في البلاد

تحذير من مرحلة خطرة: أمريكا وإيران بدآ بتصفية حساباتهما في البلاد

نشر في: 22 يناير, 2024: 09:27 م

 خاص/ المدى

حذر الباحث بالشأن الستراتيجي أحمد الشريفي، من اندلاع اشتباكات مباشرة بين "حلفاء إيران" والقوات الامريكية داخل العراق، فيما رجح اقبال العراق على "مرحلة خطرة".

وقال الشريفي في حديث لـ(المدى)، إن "المؤشرات تذهب نحو ازدياد خطورة التحدي الأمني في العراق خلال المرحلة المقبلة".

وتابع الباحث بالشأن الأمني، "لا نستعبد أن يكون هناك اشتباك مباشر بين حلفاء إيران وبين القوات الامريكية في العراق، بصورة أشد".

وتوقع الشريفي، أن "تقوم الولايات المتحدة بعمليات خاصة، باستهداف منظومة القيادة والسيطرة"، مشيرا الى أن "حصول اشتباك مباشر يعني انتقال العمليات الى المستوى الاقليمي، اي التهديد بحرب اقليمية، تنعكس تداعياتها على المستويين الامني والعسكري للعراق بالاضافة الى المستوى الاقتصادي".

واشار الى، أن "أمريكا وإيران، بدآ بتصفية حساباتهما في العراق"، لافتا الى أن "تحييد الحكومة ومؤسساتها يجعل من العراق بؤرة لتهديد الأمن والسلم الدولي".

ومضى الباحث في الشأن الأمني بالقول، إنه "اذا تدخلت الارادة الدولية، فنحن على اعتاب التدويل، وهذا يعني ان العراق في مرحلة خطرة تقتضي ايجاد حلول جدية، لدرء الصراع". وحذرت بعثة الأمم المتحدة في العراق، السبت، من تعرض البلاد للخطر في حال استمرت الهجمات من داخله وخارجه.

وقالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة، جينين هينيس بلاسخارت، في بيان إن "الشرق الأوسط يمر بمرحلة حرجة، حيث يهدد الصراع المحتدم في غزة والأعمال المسلحة في أماكن أخرى باندلاع مواجهة كبيرة". وأضافت، أن "العراق معرض لخطر المزيد من الانجرار إلى هذا الصراع، فعلى الرغم من جهود الحكومة لمنع تصاعد التوترات، إلا أن الهجمات المستمرة، والتي تنطلق من داخل حدود العراق وخارجها، من شأنها أن تؤدي إلى تقويض الاستقرار الذي تحقق بعد جهد في البلاد والانجازات التي حققتها في السنوات الأخيرة"، وفق البيان.

وأشارت إلى أن "جميع جهود الأمم المتحدة تتركز على السعي إلى إنهاء الصراع في غزة وتجنب امتداده إلى المنطقة، وقد دعا الأمين العام مرارا وتكرارا إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، وإيصال الإغاثة المتسدامة، والاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك حماية المدنيين، والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن".

وأكدت بلاسخارت بحسب البيان، أن "استقرار العراق وأمنه هما في مقدمة وصلب جميع أعمالنا، كما نكرر نداءنا إلى جميع الأطراف لممارسة أقصى درجات ضبط النفس".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

انخفاض الدولار وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟
سياسية

انخفاض الدولار وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟

بغداد/ تميم الحسنعقوبات بانتظار فصائل قريبة من طهران في حال عاد دونالد ترامب، المرشح الجمهوري، للرئاسة الامريكية في الانتخابات التي يفترض ان تجري بعد 4 أشهر.كما يمكن ان يتسبب فوز ترامب في انخفاض اسعار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram