اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > شيوخ ذي قار يلوّحون بطرد المتورطين بجرائم المخدرات من العشيرة

شيوخ ذي قار يلوّحون بطرد المتورطين بجرائم المخدرات من العشيرة

نشر في: 24 يناير, 2024: 11:37 م

 ذي قار / حسين العامل

في خطوة للضغط باتجاه الحد من مخاطر المخدرات لوحت عشائر محافظة ذي قار بطرد المتورطين بجرائم المخدرات من العشيرة وذلك خلال مؤتمر أمني عشائري نظمته قيادة شرطة المحافظة لمكافحة المخدرات، وفيما دعا المشاركون بالمؤتمر الى اشراك المجتمع والمنظمات المجتمعية في هذا المجال،

تحدثت قيادة الشرطة عن مصحات قسرية لمعالجة المدمنين.وقال مدير اعلام قيادة شرطة ذي قار العميد فؤاد كريم لـ(المدى) انه "لتسليط الضوء على اهمية مكافحة المخدرات وسبل القضاء عليها حفاضاً على السلم الاهلي والامن المجتمعي عقد المؤتمر الامني العشائري تحت شعار (المخدرات والارهاب وجهان لعملة واحدة)"، مبينا ان "المؤتمر عقد بتوجيه من وزير الداخلية واشرف على تنظيمه قسم شؤون عشائر ذي قار بالتعاون مع مديرية مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية واقسام الاعلام والشرطة المجتمعية والاستخبارات والتحقيقات الاتحادية".

وتحدث كريم عن حملة توعوية تنظمها قيادة شرطة ذي قار بالتعاون مع مديرية مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية وتشتمل على توزيع بوسترات وبروشرات في الاسواق والاماكن العامة للتعريف بمخاطر المخدرات، مشيرا الى ان "الحملة تستهدف المواطنين والشباب ورفع وعيهم بمخاطرها". بدوره، وصف قائد شرطة ذي قار للواء مكي شناع الخيكاني المخدرات بـ"الآفة التي تفتك بالشباب"، مؤكدا خلال مشاركته بالمؤتمر على "اهمية الحد من اثار ومخاطر المخدرات على المجتمع والبحث عن سبل تلافي وصولها الى المواطنين من خلال ملاحقة المتاجرين والمروجين والمتعاطين". ويجد الخيكاني ان "المتعاطين للمواد المخدرة ضحايا لهذه الظاهرة وان الحرب على المخدرات توازي الحرب على الارهاب".

وتحدث قائد الشرطة عن "آلية التعامل مع المتعاطين عبر ادخالهم مصحات قسرية لغرض علاجهم"، لافتا الى "انشاء مصحات من قبل وزارة الداخلية في مديريات مكافحة المخدرات".

من جانبه، دعا الناشط ابراهيم الدهش وهو احد المشاركين بالمؤتمر الى "تظافر الجهود بين المؤسسات الحكومية والمجتمعية والدينية والاعلامية في توجيه خطاب توعوي للحد من مخاطر المخدرات"، عادا "المخدرات سببا رئيسيا في ارتفاع معدلات جرائم الانتحار والاغتصاب والتسول والشذوذ". من جهته، قال ثائر الخفاجي (أحد شيوخ عشائر ذي قار) ان "العشائر تسعى لان تجعل من يتعاطى المخدرات هو من يتحمل مسؤولية ما يرتكبه من جرائم لغرض الضغط عليه "، متحدثا عن "خطوات لإعلان البراءة من كل شخص يتاجر او يروج او يتعاطى المخدرات". وتمخضت اعمال المؤتمر عن جملة من التوصيات ابرزها التوصية باعتبار جريمة التعاطي والمتاجرة بالمخدرات جريمة مخلة بالشرف والإعلان عن البراءة عشائريا من مرتكبيها وعدم مصاهرتهم أو مخالطتهم اجتماعيا وعدم المطالبة بالإفراج عمن يتم إلقاء القبض عليه من قبل الأجهزة الأمنية المختصة وعدم المطالبة عشائريا بدمه عند قتله، وشدد المشاركون بالمؤتمر على مراقبة سلوك الأبناء على وسائل التواصل الاجتماعي ومنع ارتياد الأماكن المشبوهة.

كما دعوا لتعزيز الدعم المادي والمعنوي لمديرية مكافحة المخدرات ورفدها بالمعلومات التي تسهم بالقبض على المتهمين المطلوبين مع تنفيذ حملات تفتيشية مفاجئة على المقاهي ومنع دخول الأحداث إليها.

وبالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع بها اعلنت قيادة شرطة ذي قار في (26 حزيران 2023 ) عن تواصل فعاليات حملة (كلا للمخدرات) للحد من انتشار الظاهرة التي سجلت ارتفاعا بواقع 29 بالمئة عام 2022 .

وكانت الحكومة المحلية والقيادات الامنية والجهات القضائية في ذي قار، قد اعربت في وقت سابق عن قلقها من ارتفاع معدلات جرائم المخدرات والانتحار والسرقة الى معدلات غير مسبوقة، ودعت الى اعتماد حلول اقتصادية وفنية لمعالجة تنامي معدلات الفقر والبطالة بين شريحة الشباب ورفع الوعي المجتمعي.

وتحدثت قيادة شرطة ذي قار عن القبض على اكثر من 1230 متهما ومخالفا بينهم 80 متهما بقضايا مخدرات خلال شهر آب 2023، فيما اكدت ضبط 8138 قرصا مخدرا و6 كيلو غرامات من مادة الكريستال و18 قطعة سلاح و630 اطلاقة من الاعتدة المختلفة .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

انخفاض الدولار وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟
سياسية

انخفاض الدولار وتصعيد ضد الفصائل في حال فوز ترامب.. ماذا عن مذكرة الاعتقال في بغداد؟

بغداد/ تميم الحسنعقوبات بانتظار فصائل قريبة من طهران في حال عاد دونالد ترامب، المرشح الجمهوري، للرئاسة الامريكية في الانتخابات التي يفترض ان تجري بعد 4 أشهر.كما يمكن ان يتسبب فوز ترامب في انخفاض اسعار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram