اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > وفاة الشاعر ليف روبنشتاين مؤسس الحركة التصورية الروسية

وفاة الشاعر ليف روبنشتاين مؤسس الحركة التصورية الروسية

نشر في: 28 يناير, 2024: 10:43 م

علاء المفرجي

في الأسبوع الماضي صدمت سيارة الشاعر البالغ من العمر 76 عامًا في موسكو وتم نقله إلى المستشفى بحالة خطيرة. بعد العملية تم وضعه في النوم العلاجي. وفي 12 يناير، ظهرت تقارير في الصحافة عن وفاة الشاعر، لكن أقاربه وأطبائه نفوا ذلك بعد ذلك.

كان ليف روبنشتاين أحد الشخصيات البارزة في الثقافة الروسية. وهو أحد مؤسسي حركة الحركة التصورية الروسية إلى جانب فسيفولود نيكراسوف وديمتري بريجوف. وهي حركة طليعية رائدة جمعت بين الفن والنثر، وفرضت وجودها بوجود الواقعية الاشتراكية، التي سادت خلال سبعينات وثمانينات القرن العشرين. وكان من بين إسهاماته في هذه الحركة "أشعار بطاقات التدوين" التي تجمع بين الأنواع الفنية، حيث يُدَوَّن كل مقطع شعري على بطاقة منفصلة. وقد استلهم ذلك من أدلة البطاقات التي رآها حين كان أمين مكتبة في جامعته الأولى، وهي معهد "موسكو كوريسبوندنس بيداغوجيال" (معهد موسكو التربوي للمراسلة)، الذي يُعرف حالياً باسم جامعة شولوخوف الحكومية للعلوم الإنسانية في موسكو. مع ذلك شجعه تعرضه للرقابة على البحث عن وسيط مختلف. وذكر في مقابلة مع المجلة الأدبية "بانك" عام 2020: "أردت أن يكون النص موضوعاً، موضوعاً أدبياً، وموضوعاً مسرحياً في آنٍ واحد".

ولد في موسكو عام 1947. طفل متأخر من فترة ما بعد الحرب، عاد والده من الحرب، وأمه وشقيقه من الإخلاء، الأصغر والعاشق، والذي، بسبب عمره، يتذكر الهواء بعد وفاة ستالين بشكل أفضل من اختناق معاداة السامية الذي سبقه. هو - هي. شقة مشتركة في منطقة موسكو، مواقد الكيروسين، الجيران - "نساء بلا عمر"، عادات الفناء، قراءة الشعر على كرسي أمام الضيوف، غناء الطاولة، دلو من الخل... سيصف روبنشتاين لاحقًا كل هذا ببراعة، وستصبح تلك الأغاني "الأبوية" حفلته الموسيقية - مرة واحدة على الأقل سنويًا، في 9 مايس. ومع ذلك، قبل وقت طويل من "الذكريات" الرسمية، أصوات الطفولة، المدرسة، تخرج من المعهد التربوي لإسعاد الوالدين، خدمة أمين المكتبة الرسمية، موسكو غير الرسمية، المترو، القطار، طوابير طويلة، أكواب الشرب، ورش عمل أصدقاء الفنانين و والله أعلم ما هي القمامة الأخرى التي تحولت إلى شعر.

اخترع روبنشتاين نوع القصائد الموجودة على بطاقات المكتبة، على حد تعبيره، "للتغلب على القصور الذاتي والجاذبية في الورقة المسطحة".

لكن هذا النوع، بالطبع، تغير أكثر من ذلك بكثير: قراءة "فهرس البطاقة" بصوت عالٍ تحدد إيقاعًا خاصًا، وقراءته من خلال العيون دمرت هالة ساميزدات المثيرة للشفقة المعادية للسوفييت، ونقلت شكل العملية من الأيديولوجية إلى الجمالية، وفقًا لتعريف ميخائيل بيزرودني، في هذا يمكن أيضًا رؤية رفض الكتاب "من أجل نموذجه الأولي - كومة من الأجهزة اللوحية". انضم روبنشتاين إلى دائرة "المفاهيميين في موسكو" في السبعينيات. من حيث العمر (فهو أصغر بـ 14 عامًا من المعلم الرئيسي للمفاهيميين إيليا كاباكوف، وأصغر بسبع سنوات من أقرب أصدقائه وحليفه ديمتري ألكساندروفيتش بريجوف)، ومن حيث الخبرة في الشعر، كان الأصغر سنًا. ولكن من حيث الوضوح والتعبير عن موقفه الفني والاجتماعي، فإنه يمكن أن يعطي السبق لكبار السن الآخرين. ليس فقط "التواطؤ"، ولكن ليس حتى "المشاركة" في أي شكل من أشكال الثقافة الرسمية.

ونُشرت أعمال روبنشتاين في الخارج، كما جرى تداولها داخل الاتحاد السوفياتي من خلال شبكة سرية لتوزيع الأعمال الأدبية تعمل على إعادة إنتاج العمل، حتى يصبح مقبولاً لدى مراقبي الحكومة. وبعد انهيار الشيوعية السوفياتية واصل الكتابة لأهم المؤسسات الصحافية الفكرية الليبرالية منها "إيتوغي" و"كوميرسانت" ومؤخراً للموقع الإلكتروني "ريبابليك".

حصل في عام 1999 على جائزة "أندريه بيلي"، وهي أول جائزة أدبية مستقلة للتأليف تتجنب الرقابة لخدمة "الدراسات الإنسانية"، كذلك نال جائرة "إن أو إس"، وهي جائزة روسية تُمنح سنوياً لعمل نثري، عن روايته "علامات الانتباه" عام 2012. وقال بوريس فيلانوفسكي، مؤلف موسيقي، ألّف أوبرا تقوم على بعض أعمال روبنشتاين عُرضت للمرة الأولى عام 2011 خلال مقابلة عبر الهاتف: "لقد كان أسطورة حية". والتقى الاثنان منذ عقدين أثناء إلقاء محاضرة عن الصحافة الثقافية في سانت بطرسبرغ. وأضاف قائلاً: "عندما قرأ محاضراته بدا كأن جميع المشاركين في طقس المناولة الكنسي".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

بيتر هاجدو والسرد الصيني

عدد مجلة "أوربا" الخاص عن الأندلس .. نسمة هواء نقي في محيط فاسد

رمل على الطريق

مقالات ذات صلة

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟
عام

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

علاء المفرجي هل سيجد الشعر جمهورا له بعد مائة عام من الان؟؟… الشاعر الأميركي وليامز بيلي كولنز يقول: " نعم سيجد، لأن الشعر هو التاريخ الوحيد الذي نملكه عن القلب البشري" فالشعر يعيش بين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram