TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > باليت المدى: أمرأة تغفو فوق بيانو

باليت المدى: أمرأة تغفو فوق بيانو

نشر في: 28 يناير, 2024: 10:44 م

 ستار كاووش

خرجتُ من الصالة التي ضَمَّتْ راقصات البورسلين بمتحف الفنون والحرف اليدوية بمدينة هامبورغ، وأنا أفكر بطيف الراقصات ونعومة حركتهن، لكني لم أنسَ كلمات موظفة المتحف حول معرض آلات البيانو، التي قالتها لي بداية مجيئي. فتحت خارطة المتحف التي بيدي، فإكتشفتُ بأني أقف بمحاذاة هذا المعرض تماماً، فعطفتُ بسرعة ودخلت القاعة التي بدت واسعة بشكل كبير، كإنها متحف داخل المتحف، وغبتُ وسط هذه الآلات الموسيقية التي تعود الى قرون مضت.

تنقلتُ بين أرجاء المعرض وقرأتُ بعض التفاصيل، لأعرف بأن المعروضات هي أنواع قديمة من البيانو تُسمى (سمبالو)، والتي تحمل بعض الاختلافات التقنية من ناحية المطارق التي تضرب الأوتار، حيث تُصنع في السمبالو من ريشات الأوز. وجاءت هذه المعروضات من الفترة التي تطورت فيها صناعة البيانو على يد الموسيقي وصانع الآلات الموسيقية الايطالي كريستوفوري، الذي طور نوعاً من الهارْب ليتوصل الى صنع أول بيانو متكامل سنة ١٧٢٦، وسماه (الهارْب الذي يمكنه عزف نغمات طيعة وصاخبة) ثم تم اختصار الاسم الى بيانو.

في داخل الصالة مترامية الأطراف توزعت العشرات من هذه الآلات الجميلة التي تعكس ثقافة وجمال وابداعات تلك الايام البعيدة . أشكال نادرة ومذهلة بطريقةِ صنعها أو الرسومات التي أفترشت سطوحها وأغطيتها التي تشبه الأجنحة. وقد جاءت كل المعروضات من بلدان أوروبية متباعدة مثل إيطاليا وفرنسا وبلجيكا وغيرها، لتتم إستضافتها في هذا المتحف إحتفاءً بالجمال الأوروبي.

لا شيء يضاهي متعة وقوفك أمام هذه الآلات التي تشبه تحفاً خرجت من باطن الزمن وأخذت أماكنها وسط مدينة هامبورغ، وكإنك هنا تكاد تسمع نغماتها التي تعود الى بضعة مئات من السنين. أتجول بهدوء بين آلات البيانو القديمة، متأملاً جمال الصناعة اليدوية التي تسامت وإحتلت مرتبة عالية من الفن، حيث صُنِعَتْ من الخشب والجلود والعاج والمعادن الثمينة والزجاج، ويضاف الى ذلك ريش الأوز، كذلك اللوحات التي زينتها. أنظرُ الى المواد التي صنعت منها، وأقترب منها أكثر، وكإني أسمع الموسيقيين الذين عزفوا عليها. زخارف أخاذة أخذت طريقها أيضاً على حافات وجوانب هذه القطع التي تشبه أعجوبة أو كنوزاً كانت مخفية.

هنا ترى كيف انسجمت مجموعة من الفنون مع بعضها في فن واحد، وأعادتنا الى جمال فن الباروك، بل تجاوزته من ناحية التنوع والثراء، حيث ترى كيف ينتصب البيانو متلفعاً بالحرفة اليدوية والتصميم والرسم، كذلك المنحوتات الصغيرة التي أخذت أماكنها بين بعض الجوانب، ثم تأتي الموسيقى التي تعتبر الخيط الأحمر لكل الحكاية، لأنها أساس وجود هذه الآلات الفخمة المهيبة.

أما الرسومات الجميلة التي تزينتْ بها هذه الآلات من كل جوانبها، فتقول الكثير، حيث نرى المناظر الطبيعية التي تعود لفترة الركوكو، كذلك الزخارف المذهلة التي منحت الاشكال هالة من الجمال والتأثير، هنا ترى رسومات لصبية يتراقصون، وهناك تلمح رجالاً يمارسون بعض ألعاب القرن الثامن عشر، وعلى بيانو آخر رسومات لأشكال بعض الملائكة الذين طاروا بأجنحتهم من القرن الثامن عشر ليحطوا وسط هذه القاعة، فيما غَفَتْ امرأة مرسومة بترف على غطاء بيانو أنيق، يظهر خلفها منظر طبيعي لبعض المرتفعات والسماء التي بدت كإنها تنذر بنغمات عصر جديد. تأملتُ كل الرسومات التي توزعت على جوانب آلات البيانو، ورَدَّدتُ مع نفسي: ياللجاذبية، وياللجمال الذي لم يأفل بعد كل هذه السنين، الجمال الذي ظلَّ مستيقضاً ليخبرنا، كيف كان الموسيقيون الكبار يعزفون على هذه الآلات، وهم يمررون أصابعهم النحيلة فوق المفاتيح، حيث يتجمع الناس من كل مكان للإحتفاء بتلك الانغام التي تعلو وتهبط وترفف وسط الصمت والانبهار.

وهاهو الزمن يمضي كما مضى الموسيقيون والجمهور وقاعات العزف، ذهبَ الجميع وغادروا بعيداً، مثلما سأغادر هذه القاعة بعد قليل، لكن الابداع الذي صاغه الانسان بقي حياً بهيئة آلات موسيقية تبدو تتنفس وتهمس وتستمع لإستجابات زائري المتحف، بعد ان كان يسمعها الجميع ويقف الكل أمام جمالها وقوة حضورها وتأثيرها الذي لا تُخطئه العين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram