اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > البرلمان يعتزم عقد جلسة استثنائية على خلفية الضربات الأميركية

البرلمان يعتزم عقد جلسة استثنائية على خلفية الضربات الأميركية

نشر في: 3 فبراير, 2024: 10:19 م

 متابعة / المدى

تعتزم رئاسة مجلس النواب، عقد جلسة استثنائية (طارئة) خلال الأيام القادمة، للوقوف على تكرار الاعتداءات الأميركية على البلاد، ووضع حد لانتهاكات قوات التحالف الدولي لسيادة وأرواح العراقيين.

وأعربت رئاسة مجلس النواب، بحسب بيان أورده المكتب الإعلامي للمجلس، أمس، عن "استنكارها الشديد للعدوان الأمريكي على المواقع الأمنية العراقية في منطقتي عكاشات والقائم، والأماكن المدنية المجاورة، والتي أدت لإرتقاء 16 شهيداً و25 جريحاً بينهم مدنيون".

وأكدت الرئاسة، أن "مجلس النواب عازم على عقد جلسة استثنائية (طارئة) خلال الأيام القادمة، للوقوف على تكرار الاعتداءات الأمريكية على البلاد، ووضع حد لانتهاكات قوات التحالف الدولي لسيادة وأرواح العراقيين"، مبينة أن "تكرار الاستهدافات الأمريكية لمقرات أمنية عراقية استخفاف كبير لا يمكن قبوله"، وفق البيان.

فيما جددت الرئاسة مطالبتها للحكومة بـ "ضرورة الإسراع في تنفيذ القرار التشريعي رقم 18 لسنة 2020، والصادر عن مجلس النواب والمتضمن إخراج قوات التحالف الدولي من البلاد، لانتفاء الحاجة لبقائها ولكونها باتت تهدد أمن واستقرار وسيادة العراق".

وشددت على أن "القرار المذكور يمثل إرادة وطنية وشعبية، وأن تطبيقه ضرورة ملحة لحفظ سيادة البلد وارواح المواطنين".

ورداً على مقتل 3 من جنودها في هجوم على قاعدة في الأردن، شنت الولايات المتحدة ليلة الجمعة/السبت، ضربات ضد 85 هدفا للحرس الثوري الإيراني و"جماعات تابعة له" في العراق وسوريا، حسب ما أعلنت القيادة المركزية الأميركية.

وبينما كان الرد على الهجمات السابقة التي تعرضت لها المصالح الأميركية محدودا، سيستمر هذه المرة أياما، بحسب ما صرح به المتحدث السابق باسم القيادة المركزية الأميركية جو بوجينو لشبكة رووداو الإعلامية.

وتعرضت القوات الأميركيّة وقوات التحالف الدولي في العراق وسوريا لأكثر من 165 هجوما منذ منتصف تشرين الأوّل، وتبنت الكثير منها "المقاومة الإسلاميّة في العراق"، لكن الهجوم على قاعدة في الأردن كان الأول الذي أسفر عن سقوط قتلى في صفوف القوات الأميركية.

وكان الناطق العسكري باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، قال في بيان، إن الضربات الجوية الأميركية ستكون نتائجها وخيمة على العراق والمنطقة.

في حين أعلنت الحكومة العراقية "ارتقاء 16 شهيدا، بينهم مدنيون، إضافة إلى 25 جريحا، كما أوقع خسائر وأضرارا بالمباني السكنية وممتلكات المواطنين" إثر "العدوان السافر" الذي أقدمت عليه الإدارة الأميركية على سيادة العراق.

ولفتت إلى أن الجانب الأمريكي عمد بعد ذلك إلى "التدليس وتزييف الحقائق، عبر الإعلان عن تنسيق مُسبق لارتكاب هذا العدوان" بعدما أعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي أن الولايات المتحدة أبلغت الحكومة العراقيّة قبل تنفيذ الضربات.

وصباح أمس السبت، أعلنت وزارة الخارجية العراقي، عزمها استدعاء القائم بالأعمال الأميركي في بغداد، وسلمته مذكرة احتجاج بشأن "الاعتداء الذي طال مواقع عسكرية ومدنية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الجيش التركي يقترب من دهوك.. وواشنطن تحذر من وساطة بغداد بين أردوغان والأسد
سياسية

الجيش التركي يقترب من دهوك.. وواشنطن تحذر من وساطة بغداد بين أردوغان والأسد

بغداد/ تميم الحسنيقترب الجيش التركي أكثر من مدينة دهوك في وقت يعلن فيه رئيس الحكومة محمد السوداني اكتمال الربط الكهربائي مع انقرة.ويعتقد ان بغداد تقدم "تنازلات" لتركيا لتكون بديلا عن الولايات المتحدة التي قد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram