اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > الخارجية الأميركية بشأن حقيقة إخلاء سفارتها في بغداد: سلامة موظفينا أمر بالغ الأهمية

الخارجية الأميركية بشأن حقيقة إخلاء سفارتها في بغداد: سلامة موظفينا أمر بالغ الأهمية

نشر في: 10 فبراير, 2024: 11:26 م

 بغداد / المدى

قالت وزارة الخارجية الأميركية، إنه لم تطرأ أية تعديلات على التوظيف أو الوضع الأمني لديها في العراق، في رد على أنباء بدء اخلائها السفارة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في تصريح صحفي، إن "سلامة موظفينا الأميركيين أمر بالغ الأهمية". وأوضح أنه "في 20 تشرين الأول، أمرت وزارة الخارجية بمغادرة الموظفين غير الأساسيين وأفراد أسرهم المؤهلين من سفارة الولايات المتحدة في بغداد والقنصلية العامة في أربيل، بسبب التهديدات الأمنية المتزايدة ضد الموظفين والمصالح الأميركية". وأردف أنه "لم نعلن لاحقاً عن أية تعديلات على التوظيف أو الوضع الأمني لدينا". يشار الى أن الولايات المتحدة الأميركية شنت هجوماً استهدف مقار للحشد الشعبي في محافظة الأنبار غربي العراق، ليل الجمعة (2 شباط 2024)، ووأوقع الهجوم 17 قتيلاً و36 مصاباً بين عناصر الحشد الشعبي، وقالت الولايات المتحدة إنها نفذته رداً على مقتل 3 من جنودها في هجوم على قاعدة في الأردن، مشيرة إلى أنها استهدفت 85 هدفاً في العراق وسوريا.قبل ذلك، وإثر هجوم بطائرة مسيّرة استهدف مساء الأربعاء (8 شباط 2024)، قُتل وسام محمد صابر (أبو باقر الساعدي)، الذي وصفته كتائب حزب الله العراقية بـ"القائد الكبير" فيما عدته القيادة المركزية الأميركية "مسؤولاً عن التخطيط المباشر والمشاركة في الهجمات على القوات الأميركية في المنطقة".

وتباينت ردود الأفعال على الهجوم، بين مطالبة فصائل مسلحة بالثأر وإخراج القوات الأميركية، ودعوة الأمين العام لعصائب أهل الحق قيس الخزعلي إلى التحرك عبر مجلس الأمن للمطالبة بانسحاب فوري للقوات الأجنبية. وتعليقاً على الحادثة، أكد الناطق باسم القوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول أن تكرار القوات الأميركية "كل ما من شأنه تقويض التفاهمات" يدفع الحكومة العراقية أكثر من أي وقت مضى إلى "إنهاء مهمة التحالف الدولي الذي "تحول إلى عامل عدم استقرار للعراق".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الجيش التركي يقترب من دهوك.. وواشنطن تحذر من وساطة بغداد بين أردوغان والأسد
سياسية

الجيش التركي يقترب من دهوك.. وواشنطن تحذر من وساطة بغداد بين أردوغان والأسد

بغداد/ تميم الحسنيقترب الجيش التركي أكثر من مدينة دهوك في وقت يعلن فيه رئيس الحكومة محمد السوداني اكتمال الربط الكهربائي مع انقرة.ويعتقد ان بغداد تقدم "تنازلات" لتركيا لتكون بديلا عن الولايات المتحدة التي قد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram