اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > الآخر يظل مجهولاً، حتى عندما نعتقد..الكاتب ماتياس إينارد: أننا نعرفه

الآخر يظل مجهولاً، حتى عندما نعتقد..الكاتب ماتياس إينارد: أننا نعرفه

نشر في: 13 فبراير, 2024: 10:14 م

ترجمة: عدوية الهلالي

في روايته الجديدة (الهارب)الصادرة عن دار آكت سود للنشر، تتشابك أقدار شخصيات ماتياس إينارد، فهنالك جندي يفر من القتال،

وابنة عالم رياضيات نجا من تفجيرات 11 ايلول.وفيها، ينسج ماتياس إينارد الحائز على جائزتي انتر بوك وغونكور مصائر شخصياته ويرصد الإنسانية وهي تتصارع مع عنف التاريخ. ويدورهذا الكتاب عن الحب والموت، ويقترن بالتفكير في الذاكرة والتاريخ.

مجلة مدام فيغارو اجرت حوارا مع الكاتب جاء فيه:

هل صحيح أن الحرب في أوكرانيا أثرت على كتابة روايتك (الهارب)؟

– لنفترض أنني بدأت كتابة السيرة الذاتية الخيالية لبول هيوديبر عندما شعرت، في بداية الحرب في أوكرانيا، أن الرواية يجب أن تتجه نحو شكل من أشكال الأحداث الجارية، حيث كان هدفي هو محاولة سرد قصة تاريخ القرن العشرين حتى اليوم ولإظهار كيف كان هذا القرن مدعومًا بعنف الحرب المستمر.عندها ظهرت لي الشخصية الهاربة. لأنه في نهاية المطاف، ما هو تاريخنا إن لم يكن الجهد المبذول لترك الحرب وراءنا، حتى أكثر من العنف في حد ذاته؟ ومن هنا تأتي هذه الشخصية التي تخرج من الصراع وتحاول إلقاء بندقيتها جانباً للذهاب إلى المنفى.

لقد استخدمت بنية معينة، حيث تواجه عوالم متناقضة بعضها البعض؟

-كنت أرغب في خلق الأضداد التي تتفاعل مع بعضها. ففي الجزء المخصص لبول هيوديبر، أحكي تاريخ القرن من نقطة مركزية، وكل شيء موثق للغاية وموضوع في سياق تاريخي وجغرافي واجتماعي، مع تواريخ وزمنيات وأماكن محددة، بينما قمت بعمل العكس في الجزء المخصص للهارب، وهو كما لو كان غير واضح. نحن لا نعرف أين ومتى نكون، حتى لو كنت دقيقًا جدًا فيما يتعلق بالطبيعة، والعناصر، والعلاقة مع البيئة، ووصف المناظر الطبيعية.

لماذا اخترت عالم الرياضيات كشخصية مركزية؟

-لسبب شخصي، أولاً: لقد كنت دائمًا شغوفًا بالرياضيات، وكدت أن اتخصص فيها في الجامعة. ومن ثم، فعلماء الرياضيات يمثلون مشروع اليوتوبيا الشمولية الحقيقية، خاصة في القرن العشرين. وبالنسبة لي، هي حاسة مثل البصر أو السمع أو اللمس أو التذوق. فالرياضيات تحكي للعالم بطريقة أخرى، بلغة فريدة. وهو الكون الذي نسعى فيه إلى تحقيق الكمال، مع الرغبة في التقدم والعالمية. واليوم، عندما يشك الجميع في العالمية، لا أحد يشك في عالمية الرياضيات: فهي موجودة في كل مكان، وفي جميع البلدان، وفي جميع الثقافات، وفي جميع الأوقات. وفي أوروبا، إنه أمر رائع من وجهة نظر تاريخية، مع هذه المؤتمرات لعلماء الرياضيات منذ بداية القرن العشرين، وهذه المدرسة الألمانية الهائلة التي، أنجبت سلسلة غير عادية من علماء الرياضيات … وأردت أيضًا قراءة تاريخ أوروبا من خلال منظور تاريخ العلوم. وأخيرا، هذا هو المجال الذي حدثت فيه أعظم التحولات. نحن نتحدث دائمًا عن فيزياء الكم، لكن سيكون من المستحيل التفكير في هذه الأشياء من دون أدوات رياضية معينة. ويتبين من كلتا القصتين أن الآخر يظل مجهولاً، حتى عندما نعتقد أننا نعرفه... إن مسألة هذا الغموض بالنسبة للذات وللآخرين، وهذه الاستحالة في فهم الآخر، وفي الوصول إلى وجهه الحقيقي، هي موضوع متكرر في عملي، تمامًا مثل الحرب والعنف التاريخي، إذ يرتبط هذا العنف الجماعي بدقة باستحالة معرفة الآخر على المستوى الفردي. ومما لا شك فيه أنه ليس من قبيل الصدفة أنني اخترت أن أكون روائيا: ففي الرواية تربية على التعاطف مع الآخرين، سواء كنت قارئا أو مؤلفا، ومحاولة للتقرب من الآخرين من خلال الكلمات، بفكرة أن اللغة تجعلنا نشكل جسرا بين الجميع.فالرياضيات موجودة في كل مكان، في جميع البلدان، في جميع الثقافات، وفي جميع الأوقات.

وفي هذا الصدد، ألا تشبه(الهارب) نصبًا تذكاريًا للحرب؟

-نعم، كما هو الحال في العديد من الكتب، ولكن من المثير للاهتمام أن أرى أن آثار الماضي قد تحولت ثقافيًا وسياسيًا، وقد أثبت التاريخ أنه هش للغاية، وهو مهدد دائمًا بأن يجرفه تيارالزمن والأحداث والظروف.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

بيتر هاجدو والسرد الصيني

عدد مجلة "أوربا" الخاص عن الأندلس .. نسمة هواء نقي في محيط فاسد

رمل على الطريق

مقالات ذات صلة

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟
عام

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

علاء المفرجي هل سيجد الشعر جمهورا له بعد مائة عام من الان؟؟… الشاعر الأميركي وليامز بيلي كولنز يقول: " نعم سيجد، لأن الشعر هو التاريخ الوحيد الذي نملكه عن القلب البشري" فالشعر يعيش بين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram