اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > أزمة ديالى تعود للصفر: مرشح التسوية يخرج من الحساباتِ

أزمة ديالى تعود للصفر: مرشح التسوية يخرج من الحساباتِ

نشر في: 17 فبراير, 2024: 10:52 م

 متابعة / المدى

عادت ازمة حسم الحكومة المحلية لمحافظة ديالى الى الصفر، بعد ان سحب زعيم منظمة بدر هادي العامري مرشح التسوية لمنصب المحافظ، محمد جاسم العميري، نجل رئيس المحكمة الاتحادية العليا.

وجاء في رسالة العامري الى أعضاء مجلس المحافظة، ان سحب الترشيح جاء بسبب اكتشاف ان العمر القانوني للعميري لا يسمح بتسنم منصب المحافظ حيث يتطلب ان يتم الـ30 عاما.

وتسبب اعلان العامري لمرشحه لمنصب المحافظ، بتظاهرات في بعض مناطق ديالى من قبل انصار المحافظ الحالي مثنى التميمي مطالبين بتجديد الولاية له لحصوله على نحو 43 ألف صوت، كأعلى عدد أصوات في المحافظة، لكنها من مجموع اكثر من 440 الف صوت صحيح، ما يعني حصوله على 10% من اجمالي الأصوات.

لكن عدم التوافق على التميمي، خصوصا وان مقاعد مجلس ديالى توزعت بين الكتل الفائزة بشكل متساوٍ تقريبا، ما يمنع "انفراد" كتلة على حساب الأخرى في وضع المحافظ المطلوب دون غيره، حيث حصلت الكتل السنية على 7 مقاعد من اصل 15 مقعدا في ديالى، ومثلها حصلت عليها الكتل الشيعية، بالإضافة الى مقعد واحد للحزب الديمقراطي الكردستاني، في الوقت الذي يحتاج المجلس لعقد جلسته الأولى الى تحقيق الأغلبية المطلقة البالغة 9 مقاعد.

ومرت أكثر من 25 يوماً على مصادقة مفوضية الانتخابات على نتائج انتخابات مجالس المحافظات، لكن مجلس محافظة ديالى لم ينجح الى الان في عقد جلسته، بسبب خلافات سياسية محتدمة على المناصب في المجلس، وأبرزها منصب المحافظ ورئيس المجلس، أوصلت المحافظة الى مرحلة الانسداد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الجيش التركي يقترب من دهوك.. وواشنطن تحذر من وساطة بغداد بين أردوغان والأسد
سياسية

الجيش التركي يقترب من دهوك.. وواشنطن تحذر من وساطة بغداد بين أردوغان والأسد

بغداد/ تميم الحسنيقترب الجيش التركي أكثر من مدينة دهوك في وقت يعلن فيه رئيس الحكومة محمد السوداني اكتمال الربط الكهربائي مع انقرة.ويعتقد ان بغداد تقدم "تنازلات" لتركيا لتكون بديلا عن الولايات المتحدة التي قد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram