TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > الحنين والهجرة.. وأثر الحروب

الحنين والهجرة.. وأثر الحروب

نشر في: 18 فبراير, 2024: 10:37 م

عبد الكريم البليخ

ماذا يعني الإنسان من المكان الذي ولد وعاش فيه فترة من مرحلة المراهقة والشباب، وألحقه بمرحلة الرجولة والنُضج، وبعد ذلك اضطرته ظروفه إلى ترك المكان، ما استدعت منه أن يسارع إلى هجرته وترك كل شيئ للحفاظ على سلامته،

ومثالنا في ذلك ظروف الحرب التي عاش مراحلها الكثير من البلاد العربية، على وجه التحقيق، ومع بداية القرن الحالي الـثاني والعشرين والتعديات التي سبق للبشر المسالمين أن واجهوها بكل عنف، ما دفعهم إلى ترك المكان الذي ولدوا فيه، واللحاق بالأماكن الأكثر أماناً ودفئاً، والبحث عن مكان رزق جديد، وتحمّل البعد عن الأهل والأصدقاء ممن ظلوا متشبّثين في المكان الذي ولد فيه، ناهيك بأعتى صنوف العذاب والقهر، والاهانات والآلام والفقر المدقع، ومختلف المظاهر السلبية التي استدعت من الأشخاص قبول الهجرة، والانخراط في الحياة الجديدة، والارتهان إليها حفاظاً على روحه وأرواح أسرته وزوجته، وهذا ما عانى منه الكثير من الأشخاص ممن سبق أن عرفناهم، ومن عاشرناهم لفترات بعيدة، وجاءت لعنة الحرب التي طمست دورهم، وكانت وبالاً عليهم طالبين الرحيل تحت أيّ حالة ومعاناة لمسوها.

إنَّ تغيير المكان بالنسبة للإنسان يُشكل في حد ذاته معاناة وأسى غريب، ليس بالأمر السهل على الأشخاص تجاوزه، وهذا ما يعني أنهم ظلوا يعانون الأمرّين لتجاوز هذه المعضلة التي دقّت ناقوس الخطر بالنسبة إليهم، وغيّرت سلوك حياتهم وكل شيء اعتادوا عليه.

إنَّ تغيير المكان بالنسبة للإنسان أمر غير مألوف في حياته المعاصرة، لا سيما أنّ كل إنسان تربطه روابط خفية بالمكان الذي ولد وعاش فيه طفولته وريعان شبابه، ومعظم هواة الأسفار والداعين إليها دائماً ما يحطّون في أوطانهم، ويتحرّكون في كل هذه الاتجاهات وغيرها باحثين عن السعادة التي ترضيهم من هذه النقطة التي قرّروا أن يقيموا ويسكنوا فيها، بحثاً عن الاستقرار والأمان، وهو المطب الأساس لكل إنسان يحاول أن يستمر في العيش في هذه الحياة التي لم تعد سهلاً في ظل الصراعات القائمة، والحكومات التي صارت تحارب المسالمين منهم في كل مكان، وتهجيرهم إلى أماكن أكثر مقتاً، بدليل الحروب القائمة حالياً، وهذا ما لم يتوقف عند حد معين، بل ظلّ يتدحرج يمنة ويسرة وبسرعة غريبة مثل كرة اللهب.

المعاناة لم تتوقف، بل أنّها لامست أغلب الناس. ومن هنا نجد أن أغلب المهاجرين ممن اضطرتهم ظروفهم إلى اللحاق بمعرف وأصدقاء لهم خارج البلد الذي يقيمون، اضطروا مرغمين على تركه بسبب الظروف المعيشية الضنكة والفقر المدقع الذي يعانون! وكانوا يتمنون أن تنهي حياتهم ويلاقوا ربّهم إلّا من المكان الذي ولدوا ونشأوا منه على الرغم من طول حياتهم، وارتباطهم بالمكان الذي عاشوا فيه.

ومن هنا، ماذا يعني أن يَحنُّ الإنسان لبيت قديم، أو مكان به شجرة عتيقة ما زالت تقاوم الطبيعة، أو لشاطيء، وفيه يظهر البحر من زاوية بشكل خاص، أو حتى للوحة مرسومة لمكان خيالي لا يعرفه؟ أو يحنُّ إلى رصيف لشارع معين سبق أن زاره في غير مرةّ، أو جلوسه في حديقة عامة، أو ذهب بنظره إلى جدار ما، وقد يكون للذاكرة أفقها أكثر في حال كان التذكار يستوجب منا أن نعيد النظر إلى الماضي وبزمنه الجميل الذي يظل معلقاً في ذهن الإنسان، ولا يمكن بحال نسيانه، أو التغاضي عنه أو تجاوزه.

للأماكن، لا شك، مشاعر نحسّ بها، وتجعلنا نحنُّ إليها كلما بعدنا عنها.

حالة الاحساس بالآخر شيء غريب صار يأخذ من الإنسان الكثير من واقعه المعاش وهذا ما ينعكس على ماضيه، وكيف كان يعيش؟ والحال الذي هو عليه اليوم.

فالإنسان، كتلة من المشاعر والأحاسيس، واستدراك الماضي، والعودة إليه أمر مألوف وليس بالامكان إدارة ظهرنا له، وإنما هي حالة وجدانية لا يمكن للإنسان اغفالها أو طمسها في حياتنا، أو عدم استدراكها وتهميشها.

حياتنا تظل مرتبطة بها، لا سيما أنها مغروسة في وجدان وضمير كل منا، وحالة الأنا التي يرسمها كل إنسان في هذه الحياة، وأكثر ما يمكن أن يتأثّر بها ذاك المهاجر إلى حد تجعل منه يلتفت إلى المكان الذي سبق أن حطّ قدمه به وسيترك أثراً لا محالة وبصمة في حياته، وإن كان ذلك المكان يُشكل بارقة أمل بالنسبة له.

فالمكان بالنسبة لذلك المهاجر البعيد عن أهله وبلده الأم، يدفع به إلى مزيد من التفكير، وهذا ما يضيف صور من الحزن في استذكار الليالي المقمرة، والأيام الخوالي. تلك الأيام التي غمرتنا بالأهل والأخوة والأحبّة، وما تعرف بلمّة الأسرة، ببساطتها وعفويتها. تلك الأيام لم تَعُد حاضرة كما كانت عليه في السابق، وتمثل ظاهرة الوشم على الجسد، وفي هذا قال الشاعر غازي القصيبي، متأثراً بغياب الأهل والأصدقاء:

يا طارق البابِ رفقاً حينَ تطرقه..

فإنه لم يَعُد في الدار أصحابُ

تفرقوا في دروب الأرضِ وانتثروا..

كأنه لم يكن انسٌ وأحبابُ

ولترحم الدارَ.. لا توقظ مواجعها..

للدور روحٌ كما للناس أرواحُ

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: في محبة فيروز

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

 علي حسين قالوا في تسويغ الافراج عن بطل " سرقة القرن " نور زهير ، ان الرجل صحى ضميره وسيعيد الاموال التي سرقها في وضح النهار ، واخبرنا القاضي الذي اصدر قرارا بالافراج...
علي حسين

العراق بانتظار العدوان الإسرائيلي: الدروس والعبر

د. فالح الحمــراني إن قضية أمن البلاد ليست ذات أفق عسكري وحسب، وإنما لها مكون سياسي يقوم على تمتين الوحدة الوطنية والسير بالعملية السياسية على أسس صحيحة،يفتقدها العراق اليوم. وفي هذا السياق يضع تلويح...
د. فالح الحمراني

هل هي شبكات رسمية متشابكة أم منظمات خفية فوق الوطنية؟

محمد علي الحيدري يُشير مفهوم "الدولة العميقة" إلى شبكة من النخب السياسية، والعسكرية، والاقتصادية، والاستخباراتية التي تعمل خلف الكواليس لتوجيه السياسات العامة وصناعة القرار في الدولة، بغض النظر عن إرادة الحكومة المنتخبة ديمقراطيًا. ويُعتقد...
محمد علي الحيدري

الليبرالية والماركسية: بين الفكر والممارسة السياسية

أحمد حسن الليبرالية والماركسية تمثلان منظومتين فكريتين رئيستين شكلتا معالم الفكر السياسي المعاصر، وتُعدّان من الأيديولوجيات التي لا تقتصر على البعد الفلسفي فحسب، بل تنغمس أيضًا في الواقع السياسي، رغم أن العلاقة بينهما وبين...
أحمد حسن
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram