اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > زيادة الخزين المائي للسدود بحدود مليار متر مكعب

زيادة الخزين المائي للسدود بحدود مليار متر مكعب

نشر في: 19 فبراير, 2024: 11:58 م

 بغداد/ المدى

أعلنت وزارة الموارد المائية، أمس الاثنين، عن زيادة الخزين المائي للسدود بحدود مليار متر مكعب.وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)؛ إن "الخزين المائي بمنظومات السيطرة الخزنية ارتفع بحدود مليار م3 بعد موجة الأمطار والسيول التي اجتاحت البلاد مؤخراً"،

مؤكدة في الوقت ذاته "الاستفادة من المياه الواردة في إرواء كافة المساحات الزراعية المزروعة ضمن الخطة الزراعية للموسم الشتوي الحالي علاوة على إعادة إنعاش الأهوار من خلال رفدها بكميات من المياه بعد أن عانت من الجفاف لسنوات مضت حيث تمكنت الوزارة من إيصال المياه بكمية 80م3/ثا إلى هور الحمار والأهوار الوسطى و40م3/ثا إلى هور الحويزة".

وأضافت أنها "تتابع على مدار الساعة الموقف المائي وتطوراته من خلال الأقمار الصناعية"، محذرة من "التجاوز على مقطع النهر من خلال استغلال الجزرات الوسطية وإنشاء الجسور التي ترتبط بها والمنفذة بشكل بدائي ولا تفي بإمرار الموجة الفيضانية مما يستدعي الأمر لإعادة النظر فيها والطرق المؤدية إليها".

وتابعت أن "التجاوز على مقطع النهر هذا أثر بشكل سلبي في جهد ملاكات الوزارة في تمرير الموجة الفيضانية داخل نهر دجلة بعد سدة سامراء كذلك إلحاق الضرر وحدوث اختناقات وارتفاع لمناسيب المياه في مناطق الضلوعية (منطقة الجزرات)"، مشددة على "المتجاوزين في بغداد الابتعاد عن مجرى النهر وإزالة كافة المنشآت المقامة تجاوزاً لكون بوادر الموجة الفيضانية وصلت إلى بغداد وتستمر بالارتفاع تدريجياً". من جهته، يقول مدير الموارد المائية في بغداد، عدي سليم،: إن "ملاكات وزارة الموارد المائية متمثلة بالهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل والهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل ودائرة كري الأنهر، تقوم بإزالة التجاوزات على ضفاف نهر دجلة في منطقة الزعفرانية والبوعيثة، لإمرار الموجة الفيضانية باتجاه المحافظات الجنوبية والأهوار، وإمرار أي موجة فيضانية قادمة خلال الفصل الشتوي الحالي والذي يعد ممطراً، وذلك للحفاظ على ضفتي النهر من التآكل بسبب كثرة التجاوزات وكثرة أعمال الدفن في السنين السابقة".

وأوضح أن "حملات إزالة التجاوزات تساعد على إمرار الموجة الفيضانية في المقطع التصريفي الكامل، وإظهار منظر جميل داخل بغداد، إضافة إلى منع استغلال المواطنين من قبل المتجاوزين على ضفة النهر".

وأكد أنه "بالإمكان بعد إزالة التجاوزات إقامة كورنيش في منطقة الدورة بحسب توجيهات رئيس الوزراء، ليكون مكاناً ترفيهياً لكافة المواطنين".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

بيئة ذي قار تكشف عن توجيه إنذارات وفرض غرامات مالية على الحقول النفطية
محليات

بيئة ذي قار تكشف عن توجيه إنذارات وفرض غرامات مالية على الحقول النفطية

 ذي قار/ حسين العامل كشفت مديرية بيئة ذي قار عن توجيه انذارات وفرض غرامات مالية على حقول نفطية مخالفة للمتطلبات البيئية، وذلك بالتزامن مع اعلان لجنة الصحة والبيئة في مجلس المحافظة عن تسجيل...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram