اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > ذاكرة الانقلابات منذ 1934.. كان يضم ركناً لأهل كربلاء.. هذا مقهى محمد غايب في الأعظمية بشروطه الصارمة!

ذاكرة الانقلابات منذ 1934.. كان يضم ركناً لأهل كربلاء.. هذا مقهى محمد غايب في الأعظمية بشروطه الصارمة!

نشر في: 24 فبراير, 2024: 10:24 م

الأعظمية (بغداد) 964

مقهى شباب الأعظمية، أو ما يُعرف بمقهى محمد غايب نسبة إلى صاحبه، واحد من أهم مقاهي المدينة منذ تأسيسه في الثلاثينيات، وقد عاصر كل انقلابات البلاد، لكنه بقي محافظاً على معايير عالية من النظافة والاهتمام، وهو يفرض شروطاً على مرتاديه، وكان يعاقب مخالفيها حتى بالطرد أحياناً، وكان في المقهى، زوايا ثابتة للجماعات التي ترتاده، فهنا ركن المثقفين، وهناك ركن التجار، وثالث لأهل كربلاء، وكان من روّاده قارئ المقام يوسف عمر، وفيه صوّر سعدون جابر وراسم الجميلي أعمالاً تلفزيونية.

ويقع المقهى في محلة الشيوخ بالأعظمية بالقرب من نهر دجلة، وهو مقهى له تاريخ سياسي وثقافي كبير، ومرت عليه تجمّعات سياسية كبيرة منذ تأسيسه عام 1934، حيث عاصر جميع انقلابات السياسة في العصر الحديث فضلاً عن التجمّعات الثقافية وجلسات المقام العراقي، ويُدار حالياً من ابن مؤسسه "موفق محمد غايب".

ياسر الأعظمي – مدوّن، لشبكة 964:

كان من روّاد المقهى قارئ المقام يوسف عمر وشعوبي، وكل ركن من أركان المقهى كان يخص جماعة معينة مثل هذا الركن للتجّار وركن للمثقفين وركن لأهل الموصل وركن لأهل كربلاء.

الفنان راسم الجميلي صوّر حلقة من مسلسل "مناوي باشا" داخل المقهى، والفنان سعدون جابر صوّر مسلسل "ناظم الغزالي" داخل المقهى أيضاً.

أسامة منقذ – من روّاد المقهى، لشبكة 964:

أهم مزايا هذا المقهى النظافة العالية، لم يكن مقبولاً منذ تأسيس المقهى أن تُرمى أعقاب السكائر أو قشور الحَب على الأرض، وكان يُعاقب كل من يرمي أعقاب السكائر أو غيرها بالطرد.

حتى سعر زجاجة البيبسي كان في السابق 15 فلساً، لكن هنا في المقهى كان بـ 20 فلساً لأن المكان نظيف ومرتب.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

بيئة ذي قار تكشف عن توجيه إنذارات وفرض غرامات مالية على الحقول النفطية
محليات

بيئة ذي قار تكشف عن توجيه إنذارات وفرض غرامات مالية على الحقول النفطية

 ذي قار/ حسين العامل كشفت مديرية بيئة ذي قار عن توجيه انذارات وفرض غرامات مالية على حقول نفطية مخالفة للمتطلبات البيئية، وذلك بالتزامن مع اعلان لجنة الصحة والبيئة في مجلس المحافظة عن تسجيل...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram