اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > توقفوا عن ملاحقة السكوتش .. التهجين صار خطيراً والقطط تغيرت ولم تعد تنتظر شباط.. نصائح من د.كاشف الغطاء

توقفوا عن ملاحقة السكوتش .. التهجين صار خطيراً والقطط تغيرت ولم تعد تنتظر شباط.. نصائح من د.كاشف الغطاء

نشر في: 24 فبراير, 2024: 10:25 م

النجف- 964

تغيّرت القطط، لم تعد تنتظر شباط لتتزاوج كما يلاحظ د.حسنين كاشف الغطاء، لكن أكثر ما يحذر منه البيطري المتخصص، هو ازدياد عمليات التهجين العشوائي بين السلالات، ويقول إن ذلك يترك آثاراً خطيرة على صحة تلك الكائنات المحبوبة، مشيراً إلى أن الطلب المرتفع على مواصفات محددة، مثل التي تتمتع بها فصيلة "سكوتش" بآذانها المطوية، هو ما يشجع المربين على التهجين.

د. حسنين كاشف الغطاء- عيادة هيمالايا لشبكة 964:

ما تعلمناه في الدراسة أن تزاوج القطط في شهر شباط، ولكن اختلف الأمر في الوقت الحالي، فقد أصبح تزاوج القطط على مدار السنة، وتتدخل عدة عوامل في الأمر منها الحالة النفسية ووجود الذكر وعمر ووزن القطط.

هنالك عملية إدخال أكثر من سلالة بسلالة، ولا نفضل هذا لأنه ينتج سلالات مهجنة وهي عملية خاطئة علمياً.

المربون يهتمون بالشكل مثل الآذان المطوية أو الوجه الدائري، وهي طفرات وراثية تمنح الجمالية لكنها تؤثر على صحة الحيوان على مستوى تغير الهرمونات، وتنتج عنها أطراف قصيرة تعرقل حركة القط، وألسنة متدلية، وصعوبة في التنفس.

هنالك سلالات يتم استيرادها من (مصر، أوكرانيا، روسيا، واسكتلاندا) ومن أهمها "السكوش" الذي يحمل صفات خاصة، وتتم مزاوجته مع "الشيرازي" من بلاد فارس، في محاولة لإنتاج سلالات ثمينة.

هذا الأمر غير صحيح لأن المربين لا يدركون أضرار عمليات التهجين هذه، وقد أصبح صعباً على الأطباء تحديد نوع القطط بسبب التداخل الكبير، لذلك ننصح بأن تتم عمليات التزاوج داخل السلالات.

الأسعار اختلفت عن الوقت السابق بسبب كثرة الإنتاج في العراق وبالخصوص في النجف.

المتمكنون مادياً وغير المتمكنين أصبحوا يربون القطط، مع أنها تحتاج إلى مصاريف شهرية وطعام خاص، ولذا، لابد أن يكون مربي القطط عابراً لمستوى خط الفقر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

بيئة ذي قار تكشف عن توجيه إنذارات وفرض غرامات مالية على الحقول النفطية
محليات

بيئة ذي قار تكشف عن توجيه إنذارات وفرض غرامات مالية على الحقول النفطية

 ذي قار/ حسين العامل كشفت مديرية بيئة ذي قار عن توجيه انذارات وفرض غرامات مالية على حقول نفطية مخالفة للمتطلبات البيئية، وذلك بالتزامن مع اعلان لجنة الصحة والبيئة في مجلس المحافظة عن تسجيل...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram