اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > العراقيون ينفقون أكثر من 20 مليار دينار سنوياً على التبغ

العراقيون ينفقون أكثر من 20 مليار دينار سنوياً على التبغ

نشر في: 27 فبراير, 2024: 11:12 م

بغداد/ المدى

أشر رئيس المركز الستراتيجي لحقوق الانسان فاضل الغراوي، نسبة العراقيين الذين يتعرضون لآثار التدخين السلبي، فيما أكد أن العراقيين ينفقون أكثر من 20 مليار دينار سنويا على التبغ والسجائر الإلكترونية.

وقال الغراوي في بيان تلقته (المدى)، إن "العراقيين ينفقون أكثر من 20 مليار دينار سنويا على استخدام التبغ والسجائر الالكترونية"، مبينا أن "80 % من التبوغ والسجائر لا تخضع للفحص كونها تدخل عن طريق التهريب التي تعتبر تجارة رائجة في العراق".

وأكد أن "السجائر تؤدّي إلى ارتفاع نسب أمراض الصدر والجهاز التنفسي والشرايين، وأنّ كثيرين من المرضى هم من الشبّان الذين أدمنوا التدخين في سنّ مبكرة".

وطالب الغراوي الحكومة والبرلمان، بحسب البيان، بـ "إجراء تعديلات على قانون رقم 19 لسنة 2012 من خلال فرض ضرائب جديدة على منتجات التبغ ومنع الترويج والإعلان عنه كما كما طالب بحظر التدخين في الأماكن العامة".

وفي وقت سابق، لفتت وزارة الصحة، الى أن العراق ينفق ثلاثة مليارات دينار يومياً على شراء التبوغ.

وقال معاون مدير برنامج مكافحة التبغ في وزارة الصحة وسيم كيلان، إن "العراقيين ينفقون 3 مليارات دينار يومياً على التبوغ بمختلف أنواعها"، لافتاً الى أن "أكثر من 70 بالمئة من السكاير لا تخضع للفحص".

وأضاف أن "السكائر الإلكترونية توثر سلباً على الفرد والمجتمع، وبعضها يحتوي على مواد مخدرة، ونحتاج إلى تشريع قانون جديد بخصوص السكائر الإلكترونية"، مشيراً الى أن "أكثر من نصف العراقيين يعانون من مشاكل التدخين، وأن 30 الى 40 بالمئة من العراقيين يستنشقون دخان المدخنين، فيما يبلغ عدد المدخنين حسب آخر احصائية بنحو 20% من البالغين فوق الـ 18 عاماً".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

القبض على عشرات المتسولين والمخالفين لشروط الإقامة في بغداد

لهذا السبب.. بايدن غاضب من صديقه اوباما 

في أي مركز سيلعب مبابي في ريال مدريد؟ أنشيلوتي يجيب

وزارة التربية: غداً إعلان نتائج السادس الإعدادي

التعليم تعلن فتح استمارة نقل الطلبة الوافدين

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية
سياسية

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

بغداد/ تميم الحسنلتفادي انهيار الهدنة العسكرية بين الفصائل والقوات الامريكية في العراق، بدأت أطراف مقربة من الحكومة تسريب انباء عن قرب اعلان «موعد انسحاب قوات التحالف».وضربت يوم الخميس الماضي، سلسلة انفجارات قاعدة عسكرية جنوبي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram