اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > رواية آل بودنبروك لتوماس مان تفاصيل عن انهيار عائلة

رواية آل بودنبروك لتوماس مان تفاصيل عن انهيار عائلة

نشر في: 3 مارس, 2024: 11:22 م

علاء المفرجي

العائلة كانت موضوعا للعديد من الروايات العالمية، نذكر منها: رواية مئة عام من العزلة للكاتب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز، وأسرة تيبو لمارتان دوغار، وجين إير للكاتبة الإنجليزية شارلوت برونتي، وغيرها الكثير

بودنبروك هي رواية الألماني توماس مان الأولى، والتي صدرت في سلسلة روايات نوبل بترجمة محمود إبراهيم الدسوقي ومراجعة عبد الرحمن بدوي، والتي نُشرت لأول مرة في عام 1901 عندما كان مان في الـ 26 عاما، ولاقت نجاحاً كبيراً قاد توماس مان إلى الحصول على جائزة نوبل للآداب في عام 1929، فعلى الرغم من أن جائزة نوبل لا تمنح بسبب عمل محدد، حددت الأكاديمية السويدية رواية بودنبروك كسبب رئيسي لحصوله على الجائزة.

في عام 1835، قامت عائلة آل بودنبروك الثرية والعريقة، وهي من تجار الحبوب، بدعوة أصدقائهم وأقاربهم لتناول العشاء في منزلهم الجديد في لوبيك. تتكون الأسرة من البطريرك يوهان بودنبروك الابن وزوجته أنطوانيت. ابنهما يوهان الثالث ("جان") وزوجته إليزابيث، وأطفال الأخير الثلاثة في سن المدرسة، أبناء توماس وكريستيان، وابنته أنتوني (توني). لديهم عدة خدم أبرزهم إيدا جونجمان التي وظيفتها رعاية الأطفال. خلال المساء، تصل رسالة من جوتهولد، الابن المنفصل ليوهان الأكبر والأخ غير الشقيق للأصغر. لا يوافق يوهان الأكبر على اختيارات جوتهولد في الحياة، ويتجاهل الرسالة. فيما بعد أنجب يوهان الثالث وإليزابيث ابنة أخرى، كلارا.

وتحكي الرواية قصة عائلة بودنبروك على مدى ثلاثة أجيال - جان بودنبروك وزوجته بيثسي؛ ابناهما توماس وكريستيان. ابنتهما توني. وابن توماس هانو. على الرغم من أنه يحبهم كثيرًا، يتوقع جان بودنبروك من أطفاله أن يُخضعوا سعادتهم الشخصية لرفاهية الشركة العائلية. أول من علم بذلك هو توني الذي، بعد عطلة رومانسية مع طالب طب من عائلة متواضعة، تزوج من بنديكس غرونليش، وهو رجل أعمال بارز في هامبورغ والذي أفلس بعد فترة وجيزة: وتعود جين إلى منزلها.

وفي الوقت نفسه، كان إخوتها يتعلمون مهنتهم في أمستردام ولندن. بعد أن صدمته كارثة توني الزوجية والعديد من المعاملات غير المحظوظة، قام جان بودنبروك بتسليم العمل إلى توماس، الابن الأكبر. يترك توماس عشيقته السرية، مساعدة بائع الزهور، وعلى الرغم من أنه لا يحبها يتزوج من جيردا، الوريثة الهولندية المهتمة أكثر بالعزف على الكمان ومعاشرة الأرستقراطيين. بعد قضاء بعض الوقت في فالبارايسو، يعود كريستيان إلى لوبيك لكنه لا يُظهر أي اهتمام بالشركة، ويفضل الشرب وارتياد المسرح، من أجل الممثلة ألين. يوت البطريرك جان وتقوم أرملته بيتسي بتجميع الأسرة ورعايتها.

يلفت توني المطلق انتباه ألويس بيرمانيدير، وهو تاجر بافاري مبتهج يتزوجها ويأخذها إلى منزله في ميونيخ. دفعها ولعه بالشراب والخادمة إلى العودة قريبًا إلى لوبيك. تقترح على توماس أنه يمكنه توسيع نطاق العمل عن طريق شراء الحبوب قبل الحصاد من عقارات الأرستقراطيين البروسيين. يشتري محصولًا كاملاً يدمره البرد، ويخسر كل نفقاته ويضر بسمعته.

تنجب جيردا أخيرًا ابنًا هو (هانو)، الذي أثبت أنه موسيقي موهوب ولكن ليس لديه اهتمام بالعائلة أو العمل. في أوائل ستينيات القرن التاسع عشر، أصبح توماس أبًا وعضوًا في مجلس الشيوخ. قام ببناء قصر متفاخر وسرعان ما يندم عليه، حيث أثبتت صيانة المنزل الجديد أنها تستنزف وقته وماله بشكل كبير. ويصبح المنزل القديم كبيرًا جدًا بالنسبة لعدد الأشخاص الذين يعيشون فيه، وتصبح الحالة سيئة. يعاني توماس من العديد من النكسات والخسائر في عمله. إن عمله الشاق يبقي العمل على قدميه، ولكن من الواضح أنه يؤثر سلبًا عليه. يقيم توماس حفلاً للاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس الشركة في عام 1868، حيث يتلقى أخبارًا تفيد بأن إحدى صفقاته التجارية المحفوفة بالمخاطر أدت إلى خسارة أخرى.

عولجت الروايا، أكثر من مرة كمسلسل وفيلم، منذ الفيلم الصامت 1923، وكمسلسل عام 1959، وأخيرا الفيلم الدرامي الألماني عام 2008 من إخراج هاينريش بريلوير، والذي يقوم ببطولته أرمين مولر ستال في دور بطريرك العائلة القنصل جان بودنبروك، وإيريس بيربن في دور زوجته بيثسي بودنبروك، وجيسيكا شوارتز ومارك واشكي وأوغست ديهل في دور أطفالهم توني وتوماس وكريستيان بودنبروك على التوالي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

بيتر هاجدو والسرد الصيني

عدد مجلة "أوربا" الخاص عن الأندلس .. نسمة هواء نقي في محيط فاسد

رمل على الطريق

مقالات ذات صلة

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟
عام

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

علاء المفرجي هل سيجد الشعر جمهورا له بعد مائة عام من الان؟؟… الشاعر الأميركي وليامز بيلي كولنز يقول: " نعم سيجد، لأن الشعر هو التاريخ الوحيد الذي نملكه عن القلب البشري" فالشعر يعيش بين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram