اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > الانتخابات الرئاسية 2024: ضربة قاسية لحملة بايدن

الانتخابات الرئاسية 2024: ضربة قاسية لحملة بايدن

نشر في: 5 مارس, 2024: 10:47 م

بيير جاي فير

ترجمة: عدوية الهلالي

حملة جو بايدن لا تسير على ما يرام. ورغم أنه يبدو أنه يتجه نحو ترشيح حزبه، إلا أن شعبيته مستمرة في الانخفاض، مما يدفع الناس إلى الاعتقاد بأن دونالد ترامب سيهزمه إذا حصل على الترشيح. ولن يكون سجله الاقتصادي المختلط هو السبب الوحيد وراء امتناع العديد من ناخبيه في عام 2020 عن التصويت أو تغيير مواقفهم.

في الواقع، يزعم تقرير المدعي الخاص الأخير أن بايدن كان مهملاً بالفعل فيما يتعلق بالوثائق السرية التي احتفظ بها سراً. ومثل هيلاري كلينتون في عام 2016، يقترح روبرت هور عدم بدء الإجراءات القانونية "لأن هيئة المحلفين لن تدين "رجلاً عجوزاً لطيفاً ذا ذاكرة ضعيفة".

فمن نائب الرئيس إلى وسائل الإعلام برمتها (تقريباً)، اتُهم روبرت هور بالتحيز والتحدث بلا مبرر عن الحالة العقلية للرئيس ـ رغم أن هذا هو السبب وراء عدم اقتراحه أية اتهامات فبعض الناس يتجنبون المشكلة ويعتقدون أن العمر فضيلة؛ ويتملق الآخرون لمعارضتهم ترامب.

ولايعارض البيت الأبيض نشر المقابلات التي أجريت، لكنه لا يغلق الباب أمام الرقابة على فقرات معينة أيضا. لكن محامي بايدن لن يفعل ذلك دون قتال.

وفيما يتعلق بموضوع الحزب الديمقراطي، يصر أعضاؤه باستمرار على أن الانتخابات المقبلة ستكون حاسمة، لأنها في أيدي "الشخص الخطأ" يمكن أن تنتهي بالديكتاتورية. لكن بالنظر إلى تصرفاتهم، فإنهم بالتأكيد لا يحتذون بالقدوة.

وكانوا قد قدموا شكوى إلى لجنة الانتخابات الفيدرالية متهمين فيها روبرت فرانسيس كينيدي جونيور (ابن شقيق جون فيتزجيرالد) بالتواطؤ مع لجنة العمل السياسي الفائقة حتى يتمكن من الظهور في بطاقة الاقتراع. ومن المؤكد أنه إذا قام بالفعل بتنسيق الإجراءات مع لجنة العمل السياسي الفائقة، فقد ارتكب سوء سلوك خطير. من ناحية أخرى، وبالنظر إلى أن التواطؤ المزعوم كان ببساطة من أجل تمكين كينيدي من المشاركة في الاقتراع، فإن الديمقراطيين منخرطون في معركة عقيمة مناهضة للديمقراطية.

والواقع أنه حتى لو تمكن المرشحون "الآخرون" من التغلب على العقبات التي لا يمكن التغلب عليها عادة والمتمثلة في الظهور على ورقة الاقتراع، فإنهم يكافحون من أجل الحصول على نسبة كبيرة من الأصوات، على الرغم من أن وجودهم كثيراً ما يقود الى بعض الهزائم.

وحتى عندما يتعلق الأمر بترامب، فإن العديد من الولايات (وخاصة الديمقراطيين) تتقاتل من أجل استبعاده من الاقتراع، بحجة أنه مستبعد بموجب التعديل الرابع عشر للدستور الذي منع المسؤولين الكونفدراليين من المشاركة في الحكومة.

ولسوء الحظ بالنسبة لهم، تبدو المحكمة العليا متشككة بالإجماع في هذه الإجراءات ــ وتحاول مجموعة كولورادو التي نجحت في استبعاد ترامب تقديم قضيتها. ولم يتم الانتهاء من القرار، لكن الجميع - بما في ذلك القضاة المعينون من قبل الديمقراطيين - شككوا مطولاً في مزايا قرار الولاية الذي له تداعيات وطنية.

وبالتالي، فإن الرجل احمر الشعر السيئ لن يخشى استبعاده من الاقتراع، وكما ذكر في خطابه، فهو يتجه بسعادة نحو النصر. إنها انتخابات حاسمة للغاية لدرجة أن منافسته الوحيدة الأخرى، نيكي هيلي، خسرت أمام "أي من هؤلاء المرشحين" في الانتخابات التمهيدية في نيفادا.

ومع ذلك، فإن الهجوم الأخير الذي شنه ترامب على الحاكم السابق لولاية ساوث كارولينا قد يكلفه غاليا. وهو معروف بهجماته الشخصية على أي شخص ليس معه بنسبة 100٪. لكن منذ بعض الوقت، كان يشعر بالقلق فقط بشأن غياب زوج نيكي الذي يقوم بمهمة عسكرية. فإذا كانت هناك فئة واحدة محصنة ضد الانتقاد، خاصة في الأوساط المحافظة، فهي الجيش بكل فروعه.

وفيما يتعلق بموضوع الجيش، يبدو أن ترامب يصر على القول بأن أعضاء الناتو يجب أن يدفعوا "حصتهم العادلة" من الإنفاق الدفاعي. وبخلاف ذلك، فإنه يشير ضمناً إلى أنه لن يدافع عن "المخالفين" فحسب، بل سيشجع غزوهم. وهناك هامش بين المطالبة بمزيد من الإنفاق والأمل الصريح في تدمير حليف...

باختصار، إذا استمر هذا الاتجاه، فسوف نواجه تكرارا لانتخابات عام 2020، بين رجل يعاني من تدهور إدراكي واضح بشكل متزايد وآخر يتحدث قبل أن يفكر. وعلى الرغم من أن الأخير يميل إلى إطلاق النار على قدمه، إلا أن خصومه يبذلون قصارى جهدهم لجذب تعاطف المترددين.ويشير تسرب حديث إلى أن بايدن يهاجم بهدوء وزير العدل لعدم اتخاذ قرار ببدء إجراءات ضد ترامب عاجلاً.

· كاتب ليبرالي من كندا

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram