اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > سوق الشيوخ تترجم رواية نوبل وتفخر بعبد الخالق الزهيري وكاتب الجنة اليمني

سوق الشيوخ تترجم رواية نوبل وتفخر بعبد الخالق الزهيري وكاتب الجنة اليمني

نشر في: 10 مارس, 2024: 10:46 م

 سوق الشيوخ (ذي قار) 964

احتفى مثقفو سوق الشيوخ، بصدور الترجمة العربية لرواية "الجنة" التي أنجزها الأديب عبد الخالق الزهيري، وصدرت عن بيت الكتاب السومري – منشورات أحمد المالكي للنشر والتوزيع في بغداد، وهي رواية مكتوبة باللغة الإنكليزية وحاصلة على جائزة نوبل العالمية للآداب عام 2021، لعبد الرزاق جورنا، وهو تنزاني من أصول يمنية.

التفاصيل:

المترجم عبد الخالق الزهيري هو أديب وكاتب ولد عام 1961 في سوق الشيوخ، وحائز على بكالوريوس اللغة الإنكليزية من آداب المستنصرية 1983 – 1984.

ترجم لكبار الأدباء والشعراء وكتاب القصة في العالم مثل جورج هربرت وتوماس هاردي، جورج باركر، ميخائيل روبرتس، شيموس هيني، فيديريكو غارثيا لوركا، وساروجيني نايدو، وغيرهم الكثير.

صدرت له مجموعة قصصية مترجمة بعنوان من قصص الحرب عام 2016 م، وديوان شعر مترجم للشاعر الإيرلندي وليم بتلر ييتس عام 2018 م.

كما صدرت له مجموعة قصصية مترجمة بعنوان من روائع القصص العالمية شملت الأدب الروسي والإيطالي والفرنسي والإيرلندي والألماني والإنكليزي والأمريكي.

عبد الخالق الزهيري – مترجم لشبكة 964:

رواية "الجنة" للكاتب عبد الرزاق جورنا وترجمتي، وهي حائزة على جائزة نوبل للآداب عام 2021.

الرواية تتحدث عن الواقع الأفريقي والغرابة والأسطورة والسرد والتقاليد الإنجيلية والقرآنية، وهي عبارة عن انعكاس صادق لما موجود في إفريقيا وصراعاتها، وهناك قصة حب محكوم عليها بالإخفاق إضافة إلى التأثيرات الاستعمارية والاجتماعية الكثيرة.

كُتبت الرواية بأسلوب حسن وبمعاني كثيرة وهي اكتشاف صعب المنال لثقافة معقدة في الشرق الأفريقي، وهي حية بغير المتوقع، وعالم زائل يُسترد بشكل آسر.

تقع الرواية في 400 صفحة من القطع المتوسط، وأتمنى أن يكون هذا العمل إسهاما متواضعا لإغناء المكتبة العربية بما تجود به الأقلام الإبداعية العالمية.

جميل الماهود – مدير الجلسة لشبكة 964:

التجمع الثقافي احتفى بمبدع من سوق الشيوخ وقامة من قامات المدينة المعطاءة وهو الأستاذ عبد الخالق الزهيري بمناسبة إصداره رواية "الجنة" بترجمته.

الاحتفالية تضمنت شهادات خاصة يقدمها أدباء سوق الشيوخ وملاحظاتهم عن الرواية وهناك قراءات لبعض مقاطع الرواية، واستضافة المترجم ليتحدث عنها.

علي مجبل – رئيس التجمع الثقافي لشبكة 964:

التجمع الثقافي يعمل على كل ما هو جديد من هذه المدينة المعطاءة والأرض الخصبة بالإبداع، والتجمع معني بتقديم وخلق كل شيء جميل وابداعي.

اليوم نقدم تجربة إبداعية مهمة للمترجم عبد الخالق الزهيري، ونحتفي بهذا المنجز الجديد وهو إضافة نوعية للمكتبة العربية بالترجمة وسيكون لها تأثير كبير.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه
محليات

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه

 ذي قار / حسين العامل اعلنت الحكومة المحلية في قضاء الدواية اعادة نصب تمثال ملك كوديا الى موقعه الذي ازيل منه قبل أكثر من اسبوع، وذلك بعد حملة شعبية مناهضة لإزالة التمثال بحجة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram