اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > كربلائيون يهددون بالاحتجاج بعد تلكؤ المشاريع الخدمية في قضاء الهندية

كربلائيون يهددون بالاحتجاج بعد تلكؤ المشاريع الخدمية في قضاء الهندية

نشر في: 13 مارس, 2024: 10:31 م

 بغداد – تبارك عبد المجيد

شكى مواطنو قضاء الهندية في كربلاء من سوء الخدمات وتأخر انجاز المشاريع الخدمية، عازين ذلك إلى سوء الإدارة والتنفيذ، مشيرين الى وجود هدر للمال العام واستغلاله.

إدارة "سيئة"

يعبر الناشط حسن حيدر، من محافظة كربلاء الذي يقطن في حي أبو جوعانة (حي المصطفى)، عن غضب واستياء السكان في المنطقة بسبب تدهور الخدمات المقدمة، مؤكداً أن "ميزانية طويريج في المحافظة، التي تبلغ حوالي 70 مليار دينار، تعد مبلغًا زهيدًا بالمقارنة مع احتياجات القضاء"، على الرغم من ذلك، يشير إلى أن "الإدارة السيئة وسوء التنفيذ يعتبران السبب الرئيسي وراء هذا الوضع، وهو ما يؤدي إلى تقصير في تقديم الخدمات الضرورية للمواطنين".

ويضيف في حديث لـ(المدى)، أنه تم "البدء في أعمال مشاريع المجاري والطرق وبقية الخدمات في المحافظة منذ خمس سنوات، ولكن حتى الآن لم يتم الانتهاء منها بشكل كامل"، مشيراً إلى "وجود تأخر كبير وتماطل في إنجاز أي مشروع"، مبدياً انزعاجه من (التحفرات) الموجودة في حي أبو جوعانة منذ عام ونصف.

مماطلة وهدر

ويستدرك حيدر بالقول، إن "الشركات المتواجدة تقوم بحفر ما يقارب 50 شارعًا لأجل العمل، ومع ذلك، يقتصر عملها على شارع واحد فقط، ما أدى إلى عرقلة حركة المواطنين وزيادة استيائهم وغضبهم. بالإضافة إلى ذلك، تقتصر اوقات العمل على ساعتين فقط، وتم تبليغ قائممقام المنطقة خلال اجتماعنا الاخير معه، لكنه امتنع عن الرد"، مشددًا على وجود هدر للمال العام واستغلاله.

ويشير إلى أن "بعض المشاريع قد تأخرت في إنجازها لمدة تصل إلى 7 سنوات، ومشاريع اخرى لم تتم الاستفادة من انجازها، ويصف حال القضاء بأنه "منكوب".

ويؤكد الناشط حسن حيدر، وجود عدد من التظاهرات التي حدثت مؤخرًا في حي أبو جوعانة وحي الشهداء، استنكرت سوء الخدمات وتأخر المشاريع الخدمية لسنوات، محذراً من "احتمالية تصاعد الغضب الشعبي في حال عدم مراعاة الشكاوى والمطالبات المقدمة".

وانطلق العشرات من اهالي قضاء الهندية خلال شباط الماضي، بتظاهرة أدت الى قطع الطريق الخدمي الرابط بين محافظتي كربلاء وبابل، مطالبين الحكومة المحلية بتحسين الخدمات وإيصال شبكات مياه الصرف الصحي، وتبليط الشوارع.

مشاريع الهندية

يقول قائممقام قضاء الهندية في كربلاء، منتظر الشافعي، إن "بعض الأحياء في المدينة لم تصلها المشاريع الخدمية بعد، مثل (حي الحسين، حي المصطفى، حي الشهداء، حي الزهراء، حي السلام، حي الجمعية)"، مشيراً الى "رفع خطة إلى وزارة الاسكان، بشأن مشاريع هذه الاحياء، وبانتظار المصادقة".

ويقر الشافعي بـ"إنجاز ما يقارب 70 في المئة من أعمال التبليط في قضاء الهندية – تطويريج، و أشار خلال حديثه لـ(المدى) إلى "إتمام مشاريع تطوير العديد من الأحياء السكنية، مثل حي الضباط العسكري ودور الحجر وحي المثنى وحي الرسالة والكردي محلة سيد حسين ومحلة شيخ حمزة ومحلة حي الأمير والكص الشمالي والجنوبي"، وتم أيضًا إكمال مشاريع الشوارع الرئيسية والأسواق القديمة وافتتاح جسر جديد. ولم يبقَ سوى مشاريع الأحياء المذكورة أعلاه، وفقًا للشافعي.

أحياء متضررة

ويفصح قائممقام قضاء الهندية، عن "وجود خطة ستشمل الأحياء الزراعية في مشاريع التطوير، وذلك بعد إصدار قرار رقم ٣٢٠ الخاص بتطوير الأراضي الزراعية"، مشيرًا إلى أن "الحصة المالية المخصصة لقضاء الهندية من تنمية الأقاليم بلغت ١٠٠ مليار دينار عراقي، بالإضافة إلى وجود ٣٠ مليار دينار عراقي إضافية ومبالغ اخرى من تخصيصات الوزارة".

ويكمل، أنه "يوجد مشروع لبناء مستشفى جديد بسعة ١٠٠ سرير، وملعب جديد بطاقة استيعابية تصل إلى ٧٠٠٠ متفرج"، لافتاً الى أن "عمليات التنفيذ ستبدأ خلال الأيام المقبلة"، موضحاً أنه "تم التواصل مع سكان الأحياء الخمسة المتضررة واستماع مطالبهم"، مشيرًا إلى أن "التأخير ناتج عن تأخر مشروع المجاري الذي يتبع وزارة الأعمار والإسكان"، مؤكداً على "استكمال مشروع المجاري وتسليم مشروع تطوير الأحياء إلى البلدية".

من جانبه، يؤكد المتحدث باسم وزارة الأعمار والإسكان، نبيل الصفار، في حديث لـ(المدى)، أنه "تم اكتمال العمل بمشروع مجاري الهندية الذي يتضمن محطة المعالجة ووحدات ومنشآت أساسية ومحطات رفع وأحواض إزالة الرمال والدهون ومعالجة المياه الثقيلة لإنتاج مياه صالحة للسقي الزراعي وأسمدة عضوية".

وبالحديث عن الجزء الآخر من المشروع، يوضح، أنه يتضمن "إنشاء شبكات مجاري الهندية"، مشيراً إلى أن "العمل مستمر وتجاوزت نسبة الإنجاز 95‎%‎، وسيكتمل خلال شهرين".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

دي خيا يثير الغموض حول مستقبله

محكمة مصرية تلزم تامر حسني بغرامة مالية بتهمة "سرقة أغنية"

والدة مبابي تتوعد بمقاضاة باريس سان جيرمان

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية
سياسية

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

بغداد/ تميم الحسنلتفادي انهيار الهدنة العسكرية بين الفصائل والقوات الامريكية في العراق، بدأت أطراف مقربة من الحكومة تسريب انباء عن قرب اعلان «موعد انسحاب قوات التحالف».وضربت يوم الخميس الماضي، سلسلة انفجارات قاعدة عسكرية جنوبي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram