TOP

جريدة المدى > محليات > كتاب جديد عن تاريخ تلعفر منذ عصور ما قبل الإسلام

كتاب جديد عن تاريخ تلعفر منذ عصور ما قبل الإسلام

نشر في: 26 مارس, 2024: 11:31 م

تلعفر (نينوى) 964

صدر للباحث والمؤرخ الكربلائي سعيد زميزم كتاب يتحدث عن تاريخ بلدة تلعفر بمحافظة نينوى، وعشائرها وشخصياتها وأدبائها، ليضاف إلى سلسلة مؤلفاته عن تاريخ العراق الحديث ومكوناته.

ويحمل الكتاب اسم "مدينة تلعفر عبر التاريخ" وهو صادر عن مركز بينّة للأمن الفكري والثقافي التابع للعتبة الحسينية.

وسعيد رشيد زميزم، باحث ومؤرخ، عضو اتحاد الكتاب العرب  واتحاد أدباء العراق، من مواليد كربلاء 1951 درس فيها ثم انتقل إلى بغداد.

بدأ الكتابة منتصف السبعينيات، وله اليوم 110 كتب، صدر منها 60 كتاباً وأخرى قيد الطبع، وترجمت مؤلفاته إلى الإنكليزية والفارسية والآردو، وصدرت عن دور نشر مختلفة منها في العراق وسوريا ولبنان وإيران وباكستان.

وتركز مؤلفاته على تاريخ العراق الحديث وسير أهل البيت، ومن مؤلفاته: دول الشيعة عبر التاريخ، أساطين المرجعيات العليا في كربلاء، كربلاء وثورة العشرين، رجال العراق والاحتلال البريطاني، ثورات الشيعة، تاريخ كربلاء قديماً وحديثاً.

وتعدّ مكتبته الشخصية من أكبر مكتبات كربلاء حيث تضم نحو 11 ألف كتاب في مختلف الاختصاصات.

من المؤلفات المماثلة التي سبقت الكتاب الجديد: تاريخ تلعفر للسيد محمد يونس وهب 1967، ثورة تلعفر للدكتور قحطان أحمد عبوش 1969، موجز تاريخ تلعفر للباحث جعفر التلعفري 2012، الوجيز في تاريخ تلعفر لرشيد عبد القادر 2017، تلعفر في التاريخ لعلي أكبر الموسوي 2023.

سعيد زميزم – مؤرخ لشبكة 964:

كتاب "مدينة تلعفر عبر التاريخ" صدر عن مركز بينّة للأمن الفكري والثقافي التابع للعتبة الحسينية المقدسة، ويحوي 95 صفحة.

يشير الكتاب بإيجاز إلى جوانب من تاريخ تلعفر قديماً وحديثاً مروراً بعصور ما قبل الإسلام وبعده، ويتحدث عن بطولات أبناء المدينة عبر التاريخ لا سيما خلال ثورة العشرين. وما تعرضت له من اعمال إرهابية طوال العقدين الماضيين. كما يشير إلى أبرز أدباء المدينة وشخصياتها وعشائرها.

اعتمدنا على مصادر مكتوبة لمؤلفين سبقونا في الكتابة عن هذه المدينة المعطاء، إلى جانب المقابلات الشخصية التي أجريناها خلال زياراتنا لها. فهي مدينة جميلة ومضحية وأهلها رائعون.

صدر لي من قبل كتاب عن تاريخ الشبك، فيما أعدّ حالياً مؤلفات عن الإيزيدية والكاكائية في العراق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

موارد اقتصادية ضائعة.. الأنبار بلا أماكن ترفيهية لاستقبال السياح
محليات

موارد اقتصادية ضائعة.. الأنبار بلا أماكن ترفيهية لاستقبال السياح

 المدى/ محمد علي تعاني محافظة الأنبار من نقص حاد في الأماكن الترفيهية المخصصة للسياح، على الرغم من امتلاكها العديد من المواقع التراثية القيمة. ورغم الجهود المستمرة في البناء والإعمار، تظل هذه المواقع تعاني...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram