اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > بارزاني لبلاسخارت: الاتفاقات تُنتهك في العراق

بارزاني لبلاسخارت: الاتفاقات تُنتهك في العراق

نشر في: 3 إبريل, 2024: 11:49 م

بغداد/ المدى

أبلغ رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، أن "الاتفاقات تنتهك في العراق"، فيما أكد أن أي برلمان لا يضم القوميات الأخرى سيكون هشاً وغير مكتمل.

وأوضح بارزاني، الأسباب الذي بُني عليها موقف الحزب الديمقراطي الكردستاني، مؤكداً أن "المحكمة الاتحادية باتت تحل محل السلطات التشريعية وتصدر قرارات سياسية بدون الأخذ بنظر الاعتبار احترام كيان إقليم كردستان".

ورأى أن "حرمان المكونات من تمثيلها في البرلمان يشكل ضربة كبرى تضر بالتعايش المشترك الذي ناضل من أجله شعب كردستان منذ عشرات السنين، وينبغي أخذ حقوق المكونات بنظر الاعتبار لأنهم يمثلون قوميات متعددة ولا بد من أن يشعروا بوجودهم في كردستان، فأي برلمان لا يضم القوميات الأخرى سيكون هشاً وغير مكتمل".

وشدد الرئيس بارزاني، على ضرورة "إجراء الانتخابات على أن تكون انتخاباتٍ تعبر عن إرادة شعب كردستان وحرّة وشفافة وبعيدة عن التدخلات الخارجية والتصميم المسبق للنتائج".

وأشار بارزاني، إلى أن "الحزب الديمقراطي الكردستاني هو من أسس الشرعية والانتخابات في الإقليم وأعلن بنفسه في 1991 من مدينة كويسنجق على ضرورة المضي من شرعية الثورة إلى الشرعية القانونية".

كما سلّط الضوء على الأوضاع في العراق ولفت إلى أن "الاتفاقيات تُنتَهَك في العراق"، مردفاً بالقول: "من أجل تشكيل حكومة جديدة في العراق اتفقنا مع الأطراف السياسية ضمن ائتلاف إدارة الدولة، ولم يُطبَّق أي من نقاط هذا الاتفاق".

وتابع: "تم في بغداد المساس بالحياة المعيشية لشعب كردستان بشكل مخالف للدستور واستُخدمت رواتب وقوت مواطني كردستان كسلاح لزعزعة استقرار الإقليم والتضييق على شعب كردستان".

وشدد الرئيس بارزاني، على ضرورة "معالجة المشكلات الفنية، بهدف إجراء انتخابات نزيهة وشفافة تخضع لمراقبة المجتمع الدولي".

من جانبها، أشارت بلاسخارت إلى دور الرئيس بارزاني والحزب الديمقراطي الكردستاني في العملية السياسية بالعراق وإقليم كردستان، مبيّنة أنها على عِلم باستعداد الحزب الديمقراطي الكردستاني منذ عامين لإجراء الانتخابات في موعدها.

وأكدت المبعوثة الأممية، تفهم تحفظات الحزب الديمقراطي الكردستاني المتعلقة بالانتخابات، مشددةً على ضرورة مشاركة الحزب الديمقراطي الكردستاني في الانتخابات حيث أن إجراء الانتخابات بغياب الحزب الديمقراطي سيكون عملية صعبة وعسيرة.

وفي جانب آخر من اللقاء، أبلغت بلاسخارت، الرئيسَ بارزاني أنها تطرقت لملف الرواتب ضمن إحاطتها التي قدمتها أمام مجلس الأمن، وأنه لا يمكن التمييز بين موظفي إقليم كردستان وأقرانهم من مناطق العراق الأخرى، وأنها تواصل مساعيها للتباحث مع الحكومة العراقية بشأن الرواتب والمستحقات المالية لشعب كردستان.

وبشأن انتخابات برلمان إقليم كردستان، اقترحت المبعوثة الأممية، أن يساعد فريق أممي تابع للأمم المتحدة في معالجة العوائق الفنية التي يتحفظ عليها الحزب الديمقراطي الكردستاني، كما شدد الطرفان على ضرورة "تسوية العقبات التي تقف أمام إجراء الانتخابات باعتبار ذلك حاجة مُلِحة من أجل حماية العملية الديمقراطية واستقرار الإقليم".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram