اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > هولندا ترسل طائرات شينوك للعراق لتعزيز مهام الناتو في البلد

هولندا ترسل طائرات شينوك للعراق لتعزيز مهام الناتو في البلد

نشر في: 6 إبريل, 2024: 11:25 م

 ترجمة / حامد أحمد

تناول تقرير لموقع واي تيك YTECH، الأميركي مهام قوات حلف الناتو في العراق في مجال تقديم المشورة والتدريب والمساعدة للقوات العسكرية والأمنية في البلد، مشيرا الى ان هولندا وفي مسعى منها لتعزيز مهام الناتو في العراق أقدمت على ارسال شحنة من طائرات الهليكوبتر شينوك ذات القدرات اللوجستية العالية سيتم تجميعها في قاعدة عين الأسد في العراق.

وأشار التقرير الى انه تعبيرا منها عن تعهدها وتعاونها العسكري، بادرت هولندا الى نشر طائرات هليكوبتر من طراز شينوك الى العراق للمساهمة في تعزيز مهام حلف شمال الأطلسي هناك ، وهي الدفعة الأولى من عدة طائرات نقلت على متن طائرة الشحن العملاقة ، أنطونيو أي أن 124، وشكلت واحدة من مهام النقل اللوجستي المعقدة في العالم.

وذكر التقرير بانه تم شحن طائرات شينوك على شكل قطع على متن اكبر طائرات الشحن في العالم ، حيث تتميز طائرات شينوك بقدرات النقل الحيوية التي تعزز جهود المشورة والتدريب لحلف الناتو في العراق ، ويؤكد ذلك تعهد هولندا بجانب الحفاظ على الاستقرار الإقليمي وجهود الدفاع الدولية ، وتضيف هذه الطائرات الستراتيجية في تعزيز الجانب اللوجستي وتوفير دعم لمهمة الناتو في العراق.

وكجزء من هذا المسعى فان التهيئة الشاملة لعملية الشحن هذه لطائرات الهليكوبتر قد تطلبت عملية تفكيك دقيقة من اجل سلامة الاجزاء وسهولة نقلها. وعند وصول أجزاء طائرات شينوك الى قاعدة عين الأسد في العراق، فان الفريق الفني سيقوم بتجميع الأجزاء على نحو دقيق والذي يشتمل على الواح المروحة وقمرة القيادة والاجزاء الحيوية الأخرى للطائرة . طائرات الهليكوبتر هذه معدة لتعزيز قدرات البنى التحتية للتجهيز والنقل التي تعتبر حيوية في مهمة الناتو المركزة على تقديم المشورة والتدريب والمساعدة للقوات العسكرية والأمنية العراقية.

وأشار التقرير الى ان عملية نشر هذه الطائرات انما يشير الى خبرات هولندا الفنية والعملياتية والتزامها بتعزيز قوة التحالف واسنادها لجهود الاستقرار في الشرق الأوسط. ادخال طائرات شينوك للخدمة في وقت لاحق من هذا الشهر ستزيد من دورها الحيوي في قوة حلف الناتو والتعاون في الدفاع الدولي. وهي تعكس أهمية خدمات النقل وقدرات مهام الطائرة المتعددة في العمليات العسكرية الحديثة. وطائرة هليكوبتر شينوك ذات المحركين المزدوجين والمروحة الثنائية وذات الحمل الثقيل انما تعتبر مفصلا حيويا لعديد من القوات المسلحة حول العالم.

ويذكر التقرير انه من المتوقع ان يلاقي سوق طائرات الهليكوبتر شينوك رواجا كبيرا ونموا في السنوات القادمة وذلك بسبب الطلب المتزايد على طائرات هليكوبتر عسكرية فعالة في مجالات النقل والاخلاء الطبي ومهام البحث والإنقاذ فضلا عن مهامها القتالية . وبينما تسعى بلدان الى تحديث اساطيلها من طائرات الهليكوبتر لتعزيز قدراتها الميدانية واللوجستية ، فان الطلب على طائرات سمتيه يعتمد عليها مثل شينوك من المتوقع ان يزداد.

ولكن، يشير التقرير ، الى ان من المعوقات التي تقف امام رواج مثل طائرات شينوك المتطورة هي كلف ادامة وتشغيل هذه الطائرات فضلا عن ضرورة تخصيص استثمارات فيما يتعلق بجانب التدريب والصيانة والادامة والاسناد اللوجستي.

ويأتي نشر هذه الطائرات ضمن التعهد الدولي لتعزيز مهام التحالف في العراق وتحقيق الاستقرار الإقليمي ، ويشير التقرير الى ان التعاون الدولي في الجوانب العسكرية من المحتمل ان يشهد مزيد من الشراكات العسكرية الستراتيجية. حيث ان مهام الناتو المتواصلة في العراق والشرق الأوسط تتطلب بنى تحتية ومنصات ملائمة لتحقيقها مثل الاعتماد على طائرات شينوك القادرة على الاستجابة لعدة احتياجات عملياتية من عمليات اسناد ومهام مساعدات إنسانية أخرى.

وكان الأمين العام لحلف الناتو ، جينز ستولتنبيرغ ، قد أشار في تصريحات على هامش مؤتمر صحفي له الخميس الماضي في 4 نيسان ، بان الحلف وما يتعلق بجهوده في مواجهة الإرهاب ومهام تحقيق الاستقرار فانه يعمل شركاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا .

وقال ستولتنبيرغ "لدينا علاقات شراكة مقربة مع شركاء في منطقة الشرق الأوسط ولدينا مهمة لحلف الناتو في العراق".

• عن موقع YTECK

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram