اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > العراق والكويت يوقعان عقداً ستراتيجياً لإمرار حركة الاتصالات الدولية إلى أوروبا

العراق والكويت يوقعان عقداً ستراتيجياً لإمرار حركة الاتصالات الدولية إلى أوروبا

نشر في: 8 إبريل, 2024: 12:22 ص

بغداد / المدى

وقع العراق والكويت، عقد شراكة ستراتيجيا لإمرار حركة الإتصالات الدولية إلى أوروبا عبر العراق.

وذكرت وزارة الاتصالات العراقية في بيان أمس، أن الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية إحدى تشكيلات الوزارة، وقعت عقدا ستراتيجيا لإمرار حركة الاتصالات الدولية إلى أوروبا عبر العراق.

وستتم عملية إمرار حركة الاتصالات مرورا بتركيا بأسلوب العبور المؤقت (الترانزيت) مع شركة الزاجل الكويتية، بحسب البيان.

وأكدت وزيرة الاتصالات العراقية، هيام الياسري، أن "توقيع العقد يأتي لتعزيز موقع العراق الستراتيجي في المنطقة، وتعظيم الإيرادات المالية تنفيذا للبرنامج الحكومي وقانون الموازنة الاتحادية العامة".

وأشارت الوزيرة بحسب البيان، إلى أن "هذا العقد هو باكورة عدد من العقود والمشاريع الخاصة بالكوابل البحرية والترانزيت لإمرار حركة الاتصالات من دول الخليج ودول جنوب وغرب آسيا إلى قارة أوروبا من خلال المنافذ البحرية والبرية العراقية مرورا بتركيا".

وسيجعل هذا المشروع والمشاريع الأخرى المماثلة التي هي "قيد الإجراءات حاليا"، من العراق الممر البري الآمن والمنافس للممر البحري الدولي الوحيد في المنطقة الذي يمر عبر قناة السويس، وفقا للياسري.

ولفتت إلى أن "هذه المشاريع ستسهم في تعزيز الاستقرار الأمني للبلاد لوجود مصالح تجارية وعمل مشترك مع بقية دول المنطقة والعالم، فضلا عن أنها ستسد جزءا مهما من حاجة الدول المتزايدة إلى سعات إنترنت ضخمة وكبيرة".

وستوقع وزارة الاتصالات العراقية، عقودا مماثلة أخرى، منها مع السعودية لإنزال كابل بحري ثالث للعراق في الفاو، فضلا عن وجود موافقات مبدئية لربط الإمارات بالفاو وإمرار سعاتها عبر الأراضي العراقية، على حد قول الوزيرة.

وبينت أن هناك إجراءات أخرى مع عمان ومملكة البحرين، حيث أن "جميع دول الخليج العربي ترغب بإمرار سعاتها عبر العراق إلى أوروبا".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه
محليات

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه

 ذي قار / حسين العامل اعلنت الحكومة المحلية في قضاء الدواية اعادة نصب تمثال ملك كوديا الى موقعه الذي ازيل منه قبل أكثر من اسبوع، وذلك بعد حملة شعبية مناهضة لإزالة التمثال بحجة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram