اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > عمالة الأطفال.. مأساة مبكرة تبدأ بانتهاكات جسيمة واستغلال بشع

عمالة الأطفال.. مأساة مبكرة تبدأ بانتهاكات جسيمة واستغلال بشع

العراق يحتل المرتبة الرابعة عربياً بعد اليمن والسودان ومصر

نشر في: 16 إبريل, 2024: 11:42 م

المدى/ خاص
رغم تحذيرات اليونيسيف من أن ثلث أطفال العراق يمرّون بظروف اقتصادية صعبة تضعهم أمام متطلبات العمل لإعانة عائلاتهم، تقول وزارة الداخلية العراقية إنها سجلت انخفاضاً في عمالة الأطفال بنسبة 50‌%.
ويشير الناطق باسم وزارة الداخلية، العميد مقداد ميري، في حديث لـ(المدى) الى أن وزارته "مستمرة في حملاتها اليومية والأسبوعية والفصلية من أجل القاء القبض على جميع المتسولين وكل ما يتعلق بعمالة الأطفال والاتجار بالبشر"، مستدركاً أن "هناك انخفاضا في عمالة الأطفال بنسبة 50‌%".
بدورها، دعت اليونسيف الى "بناء بيئة شاملة لحماية الأطفال في العراق"، لافتة الى أن "هناك طفلين فقيرين من بين كل 5 أطفال في العراق".
واضافت، أن "العمل يحرم الأطفال من طفولتهم وتعليمهم، كما أنه يزيد من مخاطر تعرضهم للأخطار الجسيمة والأمراض والاستغلال".
من جانبه، أكد رئيس المركز الستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق فاضل الغراوي، أن عمالة الأطفال ظاهرة عالمية تبلغ أعلى نسبها في الدول المنخفضة الدخل، مشيراً إلى أن أكثر من 200 مليون طفل في العالم من أعمار 6 - 17 عاماً يعملون في سوق العمل يمثل الذكور منهم نسبة 80‌%.
وذكر الغراوي في بيان تلقته (المدى) أنه "بحسب منظمة الأمم المتحدة، فإن عمالة الأطفال تنتشر في القارة الأفريقية أكثر من غيرها، إذ يصل عدد الأطفال العاملين فيها إلى 72 مليون طفل، تتبعها قارة آسيا والمحيط الهادي، بـ62 مليون طفل عامل، ويتوزع 11 مليون طفل عامل بين الأمريكيتين، وهو ما يعادل 5‌% من الأطفال"، مبيناً أنه "في أوروبا وآسيا الوسطى، يعمل 4‌% من الأطفال وفي العالم العربي تصل نسبة عمالة الأطفال إلى 3‌%."
واوضح رئيس المركز الستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق، أن "البلاد تحتل المرتبة الرابعة عربياً في عمالة الأطفال بعد اليمن والسودان ومصر".
وأكد ان "ارتفاع معدلات عمالة الاطفال في العراق سببه الاوضاع الاقتصادية بسبب انخفاض دخل الاسرة وارتفاع معدلات البطالة والفقر والصراعات التي عاشها العراق والنزوح وارتفاع معدلات العنف الاسري ضد الاطفال وضعف منظومة التشريعات القانونية والستراتيجيات لحماية حقوق الطفل".
وطالب الغراوي، البرلمان العراقي بـ "الاسراع في تشريع قانون حماية الطفل وتعديل قانون العمل وتشديد العقوبات على اصحاب المصانع الذين يستخدمون الأطفال"، داعياً الحكومة العراقية الى "خلق فرص اقتصادية للأطفال وانشاء صندوق الاجيال ووضع نسبة للطفل لحين بلوغه 18 عاما".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram