اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > تشرينيو الناصرية يتظاهرون لحث الحكومة على رفع تجاوزات المتنفذين عن كورنيش الفرات

تشرينيو الناصرية يتظاهرون لحث الحكومة على رفع تجاوزات المتنفذين عن كورنيش الفرات

نشر في: 22 مايو, 2024: 11:11 م

 ذي قار / حسين العامل

تظاهر المئات من تشرينيي الناصرية للمطالبة برفع تجاوزات الاحزاب والمتنفذين التي تعيق تنفيذ مشروع كورنيش الفرات، وفيما امهلوا الحكومة المحلية 24 ساعة لتنفيذ ذلك، شددوا على تطبيق اجراءات رفع التجاوزات على الجميع دون استثناء.

وتوجه المئات من المتظاهرين من ميدان التظاهرات في ساحة الحبوبي وسط الناصرية باتجاه كورنيش الفرات والابنية المتجاوزة وهم يرفعون لافتات كتب عليها (نطالب بإزالة التجاوزات المشبوهة والمعرقلة لكورنيش الناصرية) و(ازالة التجاوزات من الصوبين مطلبنا).

وتعود المماطلات في ازالة التجاوزات التي تعيق تنفيذ مشروع كورنيش الناصرية الى منتصف عام 2021 اذ اعلنت ادارة محافظة ذي قار في (اواخر ايلول 2021) عن تشكيل لجنة لإزالة التجاوزات عن كورنيش الناصرية تمهيدا لإنشائه غير ان الامر لم يتحقق منذ ذلك التاريخ وحتى الان.

وقال الناشط الابرز في تظاهرات الناصرية احسان الهلالي مخاطبا الحكومة المحلية اثناء التظاهرات ان "رسالتنا الى المحافظ ورئيس مجلس المحافظة والى مدير البلدية وقائممقام الناصرية وقائد الشرطة ان مطالبنا تتمثل برفع التجاوزات التي تعيق تنفيذ مشروع كورنيش الناصرية"، مشددا على رفع جميع التجاوزات دون استثناء ووفق القانون.

وبين ان "ادارة المحافظة السابقة اعدت تصاميم لتنفيذ مشروع كورنيش الناصرية خالٍ من كل الابنية المتجاوزة التي جرى تشييدها على صوبي نهر الفرات والتي تتبع منظمة بدر واصحاب مطاعم ومقاهي متنفذين".

واسترسل الناشط المدني أنه "كانت مهمة المقاتلين من الجيش والحشد مقاتلة داعش فمهمة المتظاهرين هي مواجهة الاحزاب التي تستحوذ على المشاريع الاستثمارية خلافا للقانون"، محذرا الحكومة المحلية من "الاستسلام لضغوط الاحزاب والمتنفذين التي تهدف لتأخير قرار رفع التجاوزات وعرقلة تنفيذ مشروع الكورنيش الذي سيكون بعد استكمال تأهيله متنفسا لأسر المحافظة".

وأمهل المتظاهرون الحكومة المحلية "24 ساعة للشروع بإزالة التجاوزات وفي حال عدم تلبية مطالبهم سيتوجهون الى دور المسؤولين عن ذلك وتنحيتهم من مناصبهم"، واوضح الهلالي انه "في حال عدم تنفيذ مطالبنا في الوقت المحدد سنتوجه الى دار اي مسؤول لم يخدم مدينته وسنزيحه عن منصبه ولا نسمح بعودته ثانيةً".

ويجد الناشط في تظاهرات الناصرية ان "التظاهر ضد الرؤوس الكبيرة سيساعد الحكومة في تطبيق القانون ورفع التجاوزات"، مبينا ان "تطبيق العدالة ورفع تجاوزات كبار المتجاوزين سيسهل على الحكومة رفع تجاوزات صغار المتجاوزين ويحول دون اعتراضهم كون القانون يطبق على الجميع ولا يستثني احداً".

من جانبه، قال متظاهر اخر لـ(المدى) ان "مطلب المتظاهرين هو مطلب عام يتمثل برفع التجاوزات التي تعرقل تنفيذ كورنيش الناصرية الذي انفقت عليه الاموال ومازال متلكئا بسبب التجاوزات".

واشار الى ان "ادارة الحكومة المحلية قامت بإزالة الابنية المشمولة برفع التجاوز من جسر الحضارات وتوقفت عند ابنية تعود لمنظمة بدر ولا نعرف السبب"، مشددا على "رفع جميع التجاوزات على كورنيش الفرات في صوبي الجزيرة الشامية".

واستطرد المتظاهر ان "الناصرية تفتقر الى متنفس طبيعي وان الكورنيش هو رئة المحافظة، والابنية المتجاوزة تخنق النهر وتحول دون تنفيذ المشروع الذي يخدم المواطنين لهذا نطالب بإزالة التجاوزات واستكمال مشروع كورنيش الناصرية".

وبين ان "مشروع الكورنيش ومشاريع خدمية اخرى جاءت بتضحيات شباب تشرين"، في اشارة الى تصنيف محافظة ذي قار كمحافظة منكوبة اثر مجزرة جسر الزيتون التي استهدفت متظاهري الناصرية اواخر عام 2019 وراح ضحيتها 50 شهيدا و500 جريح وهو ما استدعى استحداث صندوق اعمار ذي قار الذي يعد كورنيش الناصرية احد مشاريعه.

وكانت الادارة المحلية في ذي قار قد اعلنت يوم (25 ايلول 2021) عن تشكيل لجنة لإزالة التجاوزات عن كورنيش الناصرية تمهيدا لإنشائه وقال محافظ ذي قار محمد هادي الغزي الذي كان يشغل منصب المحافظ بالوكالة في حينها ان "اللجنة ستجرد مشيدات مبنى ديوان المحافظة الواقع في شارع النهر على ان تكمل اعمالها خلال ثلاثة ايام تمهيدا لتنفيذ ساحات وحدائق عامة على كورنيش الناصرية".

واشار الغزي الى ان "المشروع يتضمن انشاء حدائق عامة للعوائل على كورنيش الناصرية بعد ازالة كافة المباني المتجاوزة على الكورنيش من جامعة ذي قار الى الجسر السريع الكونكريتي ولصوبي الشامية والجزيرة".

ولفت إلى ان "مشروع كورنيش الناصرية سيكون على مرحلتين الاولى ازالة التجاوزات وهدم المباني التي تحتل مساحات كبيرة منه والثانية انشاء حدائق ومساحات مفتوحة للعوائل".

وكان محافظ ذي قار محمد هادي الغزي اعلن مطلع (عام 2022) عن احالة مشروع كورنيش الناصرية مع 3 مشاريع اخرى ضمن مشاريع صندوق إعمار ذي قار.

قال الغزي في بيان صدر عن مكتبه في حينها وتابعته (المدى) ان "ادارة الصندوق احالت مشروع انشاء جسر الزيتون المعلق الجديد في الناصرية، وكذلك تمت احالة مشروع البنى التحتية لمدينة أور الجديدة".

واضاف كما "تمت احالة مشروع تأهيل المشهد الحضري لشارع الحبوبي، ومشروع كورنيش الناصرية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram