TOP

جريدة المدى > محليات > ذي قار تتحدث عن تحرك حكومي لانتشال الواقع الصحي ومعالجة العجز السريري

ذي قار تتحدث عن تحرك حكومي لانتشال الواقع الصحي ومعالجة العجز السريري

نشر في: 19 مايو, 2024: 10:19 م

 ذي قار / حسين العامل

كشفت وزارة الصحة والحكومة المحلية في ذي قار عن جملة من المشاريع الصحية التي تدخل ضمن النهوض بالواقع الصحي في المحافظة، وفيما تحدثت وزارة الصحة عن تشغيل مشترك لمستشفى الناصرية التعليمي بين احدى الشركات القطرية ودائرة صحة المحافظة، اشارت الى ادراج مشروع المدينة الطبية وعدد من المستشفيات ضمن الخطط الستراتيجية للحكومية.

جاء ذلك خلال زيارة وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي، الى محافظة ذي قار ولقائه عددا من المسؤولين المحليين لبحث الواقع الصحي في المحافظة التي تواجه جملة من التحديات في القطاع الصحي ابرزها نقص الادوية في المستشفيات الحكومية وتلكؤ المشاريع الصحية والعجز السريري الذي يقدر بأكثر من 4 آلاف سرير وفق المعايير الدولية الخاصة بتقديم الخدمات الطبية.

وقال وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ ذي قار انه "تم عقد اجتماع تداولي مع الحكومة المحلية في ذي قار حول الواقع الصحي في المحافظة والرؤية المستقبلية"، مشيرا الى طرح جملة من القضايا على طاولة النقاش وتبلور رؤية مشتركة لتطوير الواقع الصحي في المحافظة.

وتحدث الحسناوي عن اجتماع اخر في المستشفى التعليمي مع الشركة القطرية ودائرة صحة ذي قار للتباحث حول التشغيل المشترك للمستشفى المذكور وفق العقد المبرم بين وزارة الصحة وعدد من الشركات والمتضمن تشغيل المستشفيات الحديثة وفق نظم حديثة ومتطورة.

لافتا الى ان "هذا التوجه لتشغيل المستشفيات هو جزء من البرنامج الصحي لحكومة السوداني".

ويجد الوزير ان "تعاون الشركة مع وزارة الصحة والحكومة المحلية سوف يسهم بنجاح العمل وتقديم خدمات صحية متميزة من حيث الكم والجودة والنوعية".

ويرى الحسناوي ان "الواقع الصحي في ذي قار يسير نحو التطور ولاسيما بعد اقرار مجلس الوزراء لمشروع انشاء المدينة الطبية الجديدة في الناصرية"، مشيرا الى مشاريع صحية اخرى ضمن القرض الياباني ومشروع مستشفى في مناطق الاهوار حقق نسب انجاز عالية ومشروع مستشفى سعة 100 سرير ضمن القرض الصيني ومشروع اخر لإنشاء مستشفى مماثل في احد اقضية المحافظة ومشروع جديد سيدرج ضمن خطة مشاريع الوزارة بسعة 50 سريرا".

واكد الوزير موافقته على طلب قدمه رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة ذي قار الدكتور احمد الخفاجي لاستحداث صيدلية مركزية تابعة للعيادات الشعبية لغرض تقديم الادوية بأسعار مدعومة.

ومن جانبه قال محافظ ذي قار مرتضى الابراهيمي خلال المؤتمر الصحفي المشترك انه "تم رسم خطة ستراتيجية للمشاريع الصحية المزمع انشائها والمشاريع قيد الانشاء والمستشفيات المتلكئة لغرض ايجاد الحلول الناجعة واللازمة لتسهيل عمل المؤسسات الصحية".

وشدد الابراهيمي على اهمية تقديم الخدمات للمواطنين في المجالات كافة، منوها الى ان "الحكومتين المحلية والمركزية هي حكومة خدمات ومن مسؤولياتها تقديم ما مطلوب للنهوض بواقع المحافظة ولاسيما في القطاع الصحي وتقديم الخدمات الصحية والعلاجية".

وكشف محافظ ذي قار ان "وزير الصحة وافق على اغلب المقترحات التي طرحتها ادارة المحافظة بشقيها التشريعي والتنفيذي"، مؤكدا دعم الحكومة المحلية لبرنامج وزارة الصحة الخاص بالتشغيل المشترك لمستشفى الناصرية التعليمي ولاسيما في مجال تأمين التيار الكهربائي المستمر والمياه والخدمات الاخرى".

واشار الابراهيمي الى ان "مستشفى الحسين التعليمي حاليا في طور التأهيل من قبل احدى الشركات"، منوها الى انه "طرح على وزير الصحة مشروعا لتأهيل مستشفى بنت الهدى للولادة والاطفال".

وتواجه محافظة ذي قار التي يبلغ عدد نفوسها أكثر من مليونين و300 ألف نسمة وتضم 22 وحدة إدارية 10 منها متاخمة لمناطق الأهوار مشكلة كبيرة في مجال نقص الخدمات الأساسية وتدهور وتقادم البنى التحتية ناهيك عن عجز سريري في المستشفيات الحكومية يقدر بأكثر من 4000 سرير وعجز بالأبنية المدرسية يقدر بأكثر من 800 بناية.

ووصف مسؤولون في ذي قار في (منتصف حزيران 2023) الواقع الصحي في قضاء سوق الشيوخ (29 كم جنوب الناصرية) بالمنهار، لافتين إلى افتقار مستشفاه لكل مقومات الخدمات الصحية والتمريضية، داعين رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني الى التدخل العاجل.

وكانت لجنة الصحة والبيئة النيابية، برئاسة ماجد شنكالي وحضور عدد من أعضائها، استضافت مدير عام صحة ذي قار في (منصف تشرين الاول 2023) لمناقشة الواقع الصحي في المحافظة.

وذكر بيان للجنة ورد لـ(المدى) في حينها ، ان "الاستضافة تم خلالها استعراض الواقع الصحي في المحافظة والمشاكل التي تعيق تقديم الخدمات الطبية والصحية للمواطنين، وسبل ايجاد حلول مناسبة لها". وأضاف "انه تم بحث المشاريع المتلكئة وطرق انجازها مثل مستشفى سوق الشيوخ (٢٠) سرير، والذي سينجز عن طريق صندوق اعمار ذي قار، وتلكؤ عملية نقل الاوكسجين في الشطرة، فضلا عن مشكلة نقص الملاكات الطبية، وضرورة اعادة توزيعها خصوصا الاطباء الاختصاص وحسب الملاك القياسي، وفتح فروع تشجيعية مثل الجملة العصبية والجراحة العامة والقلبية والنسائية،

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

محليات

"لا علاج مباشر له".. الصحة توجه رسالة للعراقيين بشأن جدري القردة

متابعة / المدىأعلنت وزارة الصحة، أمس الأحد، عدم وجود علاج مباشر لفايروس جدري القردة، فيما وجهت رسالة الى العراقيين.وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في تصريح صحفي ان "مرض جدري القردة ليس بجديد عالمياً...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram