اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > موقع اخباري: الشركات الصينية تهيمن على قطاع الطاقة العراقي

موقع اخباري: الشركات الصينية تهيمن على قطاع الطاقة العراقي

نشر في: 13 مايو, 2024: 10:44 م

ترجمة / حامد أحمد

أشار تقرير لموقع ، ريو تايمز ، الاخباري الى ان شركات نفط وغاز صينية ، وخلال اليوم الأخير من جولة تراخيص اطلقتها الحكومة العراقية لتعزيز انتاج النفط والغاز ودعم قطاع الطاقة الكهربائية في البلد ، قد فازت بغالبية تراخيص الجولة الخامسة التكميلية والجولة السادسة وامتنعت عن المنافسة شركات غربية كبرى، حيث يسعى البلد للانتقال من استخدام الوقود النفطي في تشغيل محطات الكهرباء الى وقود الغاز والتوقف عن استيراده من دول الجوار.

وضمنت شركات صينية عقود كبرى لتطوير حقول نفط وغاز في العراق مما يعكس ذلك هيمنتها المتزايدة على قطاع الطاقة في البلد ، حيث يمتد توسعها لمناطق متعددة مما يعزز من قوة تواجدها في سوق نفط وغاز الشرق الأوسط.

وأشار التقرير الى ان شركة، زونغمان بتروليوم آند ناجيرال غاز غروب ZPEC ، الصينية لإنتاج النفط والغاز قد فازت بعقد بقيمة 390 مليون دولار لتنفيذ خدمات هندسية في حقل نفط الرميلة.

وان هذا العقد الذي تبلغ مدته أربع سنوات ونصف انما يؤكد على عمق الر وابط الاقتصادية بين شركات صينية وقطاع صناعة الطاقة في العراق.

بالإضافة الى ذلك فان شركة اوفشور الوطنية الصينية للنفط، فضلا عن شركة CAMC للإنشاءات الهندسية قد فازت كلاهما بعقد بقيمة 594 مليون دولار، وستقومان بتطوير محطات معالجة مركزية في الرقعة 9 من المنطقة النفطية في العراق.

ويذكر التقرير بان هناك تواجدا كبيرا لشركات الطاقة الصينية في جنوبي العراق وبالأخص ضمن مشاريع ستراتيجية مهمة كبرى مثل محطة مصفى الناصرية في محافظة ذي قار، حيث سيخدم هذا المشروع كمحطة خزن وتجهيز كبرى للنفط الخام في جنوبي العراق.

وتأتي أهمية العراق من ناحية قطاع النفط والطاقة في امكانية توسع محطات وارصفة تصدير النفط فيه وما يحويه من احتياطي نفطي مثبت هائل. وكان وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني ، قد اعرب عن امله خلال افتتاح جولتي التراخيص السبت الماضي التي تستمر لثلاثة أيام في ان يتجاوز احتياطي البلاد النفطي 1160 مليار برميل من خلال الاستثمار في 29 حقلا بجانب رقع استكشافية من النفط والغاز.

وتركز شركات صينية أيضا على قطاع الغاز ، وقد اتضح ذلك من عدة عقود وقعتها مع العراق لتطوير حقول نفط وغاز في محافظتي ديالى والبصرة، وتأتي هذه المشاريع بالتماشي مع ستراتيجية العراق الواسعة لتحقيق اكتفاء ذاتي بإنتاج الغاز في غضون ثلاث سنوات.

وأشار التقرير الى ان هذه الموجة من عقود الاستثمارات الصينية تأتي في وقت تراجع فيه حضور شركات غربية كبرى في العراق. ويرجع جزء من هذا الامر لأسباب ومخاوف امنية وتحديات أخرى في المشهد السياسي، هذا التحول يؤشر لعودة ترتيب جديدة في قطاع الطاقة في العراق مع تزايد تواجد الشركات الصينية فيه لسد فراغ خلفته شركات عملاقة غربية غادرت البلاد.

وكانت شركة ، اكسون موبيل ، الأميركية قد سلمت عملياتها الإنتاجية في حقل غرب القرنة 1 النفطي في البصرة في مستهل شهر كانون الثاني من هذا العام لشركة بتروجاينا الصينية.

ويذكر التقرير بان زيادة حجم دور الشركات الصينية في العراق يدعو الى الاهتمام لانه ذلك يعكس جوانب جيوسياسية أوسع، مشيرا الى ان توسع النفوذ الصيني في اسواق طاقة منطقة الشرق الأوسط قد يعيد صياغة سياسات الطاقة الدولية .

العراق الذي يسعى الى تنويع شراكته في مجال الطاقة وتعزيز اقتصاده وجد رغبة لدى الصين في تحقيق هذه الشراكة وتحقيق ما يصبو اليه البلد في هذا المجال.

وبينما يستمر العراق بجذب مليارات الدولارات في استثمارات تهدف الى تطوير قطاعه النفطي والغازي ، فان شركات صينية تقدمت لعرض خدماتها في مناقصات للفوز بعقود ولعب دور حيوي في تطوير قطاع الطاقة العراقي.

يذكر ان عدد الرقع والحقول النفطية في جولتي التراخيص بلغت 29 رقعة وحقل وان الصين استحوذت على 18% من إجمالي الرقع المطروحة للاستثمار في هاتين الجولتين.

• عن موقع ريو تايمز الإخباري

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram