اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > وكيلة وزير الخارجية الأمريكية من بغداد لـ(المدى): الشراكة بين واشنطن وبغداد تهدف إلى تعزيز الديمقراطية ودعم الاستقرار وتطوير الاقتصاد

وكيلة وزير الخارجية الأمريكية من بغداد لـ(المدى): الشراكة بين واشنطن وبغداد تهدف إلى تعزيز الديمقراطية ودعم الاستقرار وتطوير الاقتصاد

نشر في: 12 مايو, 2024: 11:12 م

 بغداد / نبأ مشرق

أكدت وكيلة وزير الخارجية الأمريكية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان، عزرا زيا، على عمق العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والعراق، مشددة على "أهمية الشراكة الأمريكية العراقية الشاملة ضمن الاتفاق الستراتيجي التي تشمل الأمن إلى دعم حقوق الإنسان وتعزيز الديمقراطية".

جاء ذلك في حوار خاص أجرته معها (المدى)، في زيارتها الأسبوع الماضي إلى بغداد. تحدثت عزرا زيا في الحوار عن الأهداف الثلاثة الرئيسة لزيارتها، التي قالت إنها "تهدف إلى تعزيز الديمقراطية، حماية حقوق الإنسان، ودعم النازحين والمهجرين". وتأتي هذه الزيارة في وقت حاسم، حيث يتطلع العراق إلى تعزيز استقراره وسيادته، وتوسيع التعاون مع المجتمع الدولي.

عبرت زيا عن سعادتها في أن تكون للمرة الثانية في العراق، "للتأكيد على عمق العلاقة مع العراق، والشراكة التي تتضمن تعاونا وثيقا على مستويات واسعة، خصوصاً ما يتعلق بالالتزامات المشتركة بخصوص الامن"، لافتة إلى أنه "لاحظنا خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الأخيرة إلى واشنطن، أن العلاقات بين العراق والولايات المتحدة تتطلب توفير جهود مشتركة لدعم الاستقرار في المنطقة، وتوسيع التعاون مع الشعب العراقي لدعم استقرار وأمن وسيادة البلاد، بالإضافة الى تقديم الدعم لملف حقوق الانسان".

وأوضحت، أن "الزيارة تهدف إلى تعزيز الجانب الديمقراطي والشراكة مع الحكومة العراقية لبناء مجتمع مدني حيوي"، مشيرة إلى أن "الولايات المتحدة تقدر الدور القيادي للعراق في المنطقة، وتعتبره نموذجاً يحتذى به للديمقراطية".

وأكدت وكيلة وزير الخارجية الأمريكية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان، أن "حماية حقوق الإنسان تشمل الأهداف الرئيسية للزيارة، بما في ذلك حماية حرية الصحافة وحرية التعبير".

وأكدت على أهمية "خلق بيئة آمنة وكريمة للمهجرين والنازحين". كما شددت، على "التزام الولايات المتحدة برفض كل الافعال التي تهدد المجتمعات المعرضة للخطر وتؤثر على عمل المنظمات غير الحكومية".

وفي الشأن الاقتصادي، شجعت عزرا زيا العراق على الالتفات إلى تنويع مصادر اقتصاده، الامر الذي من شأنه جلب الاستثمار الأجنبي.

وتابعت، أن "الديمقراطية والازدهار الاقتصادي أمران مهمان لأمن العراق وازدهاره"، موضحة أن "الولايات المتحدة والعراق يعملان معاً لمواجهة التحديات، وتحفيز جهود إضافية لتعزيز الديمقراطية".

وختمت حديثها بالتأكيد على "أهمية الشركة الأمريكية الشاملة التي تتجه نحو الإيجابية لتطوير الوضع الاقتصادي وتوفير فرص عمل أكثر للشباب".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram