اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > أطباء عن مناعة العراقيين ما بعد كورونا: سلوكيات جعلتها قريبة من الصفر

أطباء عن مناعة العراقيين ما بعد كورونا: سلوكيات جعلتها قريبة من الصفر

نشر في: 11 مايو, 2024: 10:24 م

 المدى/ ذو الفقار يوسف

ما ان يحل الصباح يبدأ خالد بفتح علبة السكائر ليقتطف واحدة ويقوم بإشعالها، فهو من المدخنين الملتزمين حينما يتعلق الامر بالنيكوتين ومدى تغلغله في جسمه، فلا يهمه الماء ولا الإفطار الصباحي والذي يعتبر اول وجبة ما بعد 7 ساعات نوم متواصلة، "عادة" هذا ما قاله خالد وهو ينفث الدخان بوجوهنا بلا مبالاة.

وانتشر فايروس كورونا في أنحاء العالم في الرابع عشر من شهر يناير/كانون الثاني من عام 2020 حيث تسبب بوفاة أكثر من 7 ملايين شخص منذ الإبلاغ عن الحالات الأولى في الصين نهاية عام 2019، وتم تأكيد أكثر من 765 مليون إصابة لدى منظمة الصحة العالمية وفقا لأرقام هي بالتأكيد أقل بكثير من الواقع بحسب المنظمة، فيما تم اعطاء لقاحات لأكثر من 13.3 مليار جرعة منها حتى مطلع أيَّار.

خلايا مناعية

باحثون من المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة اجروا اختبارات لمعرفة التغييرات التي طالت أجساد أشخاص أصيبوا بكورونا لفترة طويلة وتمت مقارنة نتائجهم مع أشخاص أصحاء، حيث أظهرت النتائج أن عدد "الخلايا المناعية" كانت فيها فوارق واضحة بين المصابين بكورونا لفترة طويلة وبين الأشخاص الآخرين الأصحاء.

المواطن حليم هاشم (43 عاما) يؤكد انه لم يسترجع صحته منذ ان أصيب بفايروس كورونا قبل اكثر من عامين، ويبين، ان "تنفسي ضعيف وكأني ابلغ الـ60 من عمري، اما الم المفاصل فحدث ولا حرج، فحسب الطبيب الذي اشرف على علاجي آنذاك فقد استهدفت كورونا الرئة والمفاصل لكونهن الأضعف في جسدي". يضيف هاشم لـ(المدى)، انه "بالرغم من الاعتناء الدائم بصحتي، فضلا على انني لم اشرب السكائر في حياتي، والتزامي بالطعام والشراب الصحي، الا ان الجهاز المناعي في جسمي لم يعد الى سابق اوانه، وهذا الامر يجعلني معرضا لخطر الإصابة بالأمراض باستمرار".

الطبيب والتشخيص

الدكتور ناصر العلواني بدوره يحاول ان يجيب على أسئلة مرضاه ممن يعانون من ازمة انخفاض فاعلية جهازهم المناعي، حيث يشير انه "لم يقتصر الامر فقط على الالتزام بالطعام والشراب الصحيين، فهناك عدة سلوكيات يقوم بها العراقيون تخفض من فاعلية جهازهم المناعي". منوها الى، ان "التدخين اول هذه الأسباب لكنه لم يكن اخرها".

يوضح الدكتور العلواني وهو اخصائي طب عام في حديث خص به (المدى)، أن "المواطن العراقي يقوم بفعاليات يومية تهدم جسده وتهدد صحته، فالسهر باستمرار لأوقات متأخرة من الليل يوثر على الخلايا المناعية مما يجعلها غير قادرة على التجديد". مشيرا الى، ان "الجهاز المناعي محرك أساسي لجسم الانسان وهو الخط الدفاعي الأول له ضد الامراض والعدوى، اذ لابد على الانسان من وضع مخطط لما يعزز هذا الجهاز المهم الذي يقيه من الامراض والعدوى خصوصا ونحن نمر بحقبة مليئة بالفايروسات".

حلول

بينما يؤكد الدكتور علي محمد علي اخصائي امراض الجهاز التنفسي والمناعي، انه "يؤمن الانسان بان مدى التزامه بالاكل الصحي سيؤمن بالتالي جهازه المناعي، وهذا الراي خاطئ، مثال على ذلك فان شرب الشاي بعد الطعام مباشرة سوف يخفض نسبة الحديد بالجسم، فضلا عن عدم التعرض للشمس والتي تعتبر المصدر الطبيعي لفيتامين D والذي بدوره يقوي جهاز مناعة الانسان". مستدركا بحديثه، ان "هناك العديد من المسببات لانخفاض فعالية الجهاز المناعي لدى الانسان، منها السهر والجلوس لاوقات طويلة، وشرب الكحول باستمرار، وقلة الحركة، فضلا عن عدم القيام بتمارين رياضية والتي من مهامها تنظيم الدورة الدموية في جسمه".

ويضيف الدكتور علي لـ(المدى)، أن "هناك أيضا التعرضات التي يواجهها الانسان والتي تعرض صحته لخطر دائم، مثل الاشعاعات وملوثات الجو من الحرق، فضلا عن العامل النفسي الذي يشكل 50% كمؤثر سلبي على الجهاز المناعي".

يشار الى انه بلغ العدد الرسميّ للوفيات المنسوبة إلى جائحة كورونا، والّذي حدّثته بانتظام منظّمة الصحّة العالميّة 6,9 ملايين وفاة حتّى تاريخ 17 أيّار/مايو 2023. فيما أفادت تقارير أمريكية أن سلالة جديدة من فايروس كورونا يُخشى أن يكون إيقافها أكثر صعوبة مع زيادة مناعاتها ضد اللقاحات الحالية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram