اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > الجامعة الوطنية تقيم مؤتمرها العلمي الدولي الثاني بمشاركة 9 دول عربية وأجنبية

الجامعة الوطنية تقيم مؤتمرها العلمي الدولي الثاني بمشاركة 9 دول عربية وأجنبية

نشر في: 6 مايو, 2024: 10:09 م

 ذي قار / حسين العامل

اعلنت الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في ذي قار عن انطلاق اعمال المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الهندسية بمشاركة 9 دول عربية واجنبية، مؤكدة تقديم 150 بحثا علميا في مجال العلوم الهندسية خلال المؤتمر المذكور.

وعن اعمال المؤتمر الذي اقيم على مسرح بهو الادارة المحلية في مدينة الناصرية تحت شعار (البحث العلمي أساس ارتقاء البلدان) قال رئيس الجامعة الوطنية الدكتور عبد الرزاق لعيبي الربيعي لـ(المدى) ان "المؤتمر العلمي الدولي يقام بالتعاون مع جامعة ذي قار وبرعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي"، واضاف ان "اعمال المؤتمر الذي يتواصل على مدى يومين تتضمن تقديم 150 بحثا علميا في مجال العلوم الهندسية لباحثين عراقيين وعرب واجانب من 9 دول".

وبين ان "البحوث المشاركة في المؤتمر تخضع للتقييم العلمي من قبل مختصين في داخل العراق وخارجه وتنشر في مجلات معتمدة ورصينة".

ويجد رئيس الجامعة الوطنية ان "المؤتمر العلمي التخصصي يسعى لتسليط الضوء على الاتجاهات الحالية والمستقبلية في مجال الابتكارات الهندسية وعلومها المختلفة التي تصب في تطور الحركة البحثية وتخدم ابناء محافظة ذي قار والعراق عموماً".

وعن مدى استفادة الجهات التنفيذية من البحوث الاكاديمية التي تطرح فيها الجامعات الافكار والمعالجات للظواهر والازمات والتحديات المجتمعية قال الربيعي ان "من واجبات الجامعة اقامة المؤتمرات العلمية بصورة دورية كل سنة او سنتين"، وأردف "اما الجهات المعنية ان ارادت ان تستفيد منها ام لا فهذا امر يتعلق بمدى حاجتها لتلك البحوث".

واكد وجود الكثير من رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه التي يمكن ان تقدم افكارا وحلولا وبدائل ومعالجات ناجعة الا انها ما زالت مركونة على الرفوف.

وفي كلمة اللجنة التحضيرية أكد الاستاذ الدكتور فلاح الاسدي مساعد رئيس الجامعة الوطنية للشؤون العلمية ان "الجامعة الوطنية تعمل وفق شراكات علمية مع جامعات رصينة في العالم وان مؤتمرنا استقبل مئات البحوث العلمية الرصينة التي ستنشر في المجلات العالمية".

وفي ذات السياق اورد بيان لجامعة ذي قار تلقت (المدى) نسخة منه ان "رئيس جامعة ذي قار القى كلمة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي ممثلا عنه"، مشيراً الى أن "هذا المؤتمر يأتي في سياق خطوات التكامل العلمي والبحثي التي تخطوها جامعة ذي قار بالشراكة مع الجامعة الوطنية نحو التقدم العلمي والتكامل المؤسساتي"، واردف "بما يخلق بيئة علمية يجتمع فيها الباحثون يستعرض احدث نتاجاتهم العلمية في مجال العلوم الهندسية المتخصصة التي تمثل ركيزة أساسية من ركائز تطور المجتمع والبلدان بوصفها عاملاً أساسياً من عوامل تحقيق التنمية".

وتضمن المؤتمر عرض فلمين وثائقيين عن جامعة ذي قار والجامعة الوطنية وكلمة لرئيس اللجنة التحضيرية، ومن ثم انطلقت جلسات المؤتمر لليوم الأول وتم فتح باب النقاش مع جموع الحاضرين لأجل تحقيق الأهداف المرجوة.

وشهد المؤتمر حضورا لوفد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وعدد من رؤساء الجامعات، واعضاء مجلس الجامعة، واعضاء مجلس النواب، ومسؤولي الحكومة المحلية في المحافظة، ورئيس غرف التجارة العراقية، ومديري الدوائر، وعدد من الأكاديميين، والباحثين، واساتذة الجامعات، والطلبة.

وفي بيان صحفي للجامعة الوطنية حول المؤتمر اشارت الى ان "الجامعة ركزت في مؤتمرها الدولي الثاني على الشراكات والتعاون مع اهم المؤسسات الرصينة داخل وخارج العراق"، واضاف "وتعمل على تطوير المجال العلمي عبر اقامة الفعاليات والمؤتمرات الدولية التي تدعم الطلبة بالاختصاصات كافة".

وكانت الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا قد اقامت مؤتمرها الدولي الدوري الاول للعلوم الصرفة والتطبيقية في حزيران 2022 وذلك ضمن توجهات الجامعة لتطوير الجانب العلمي والمعرفي في مجال العلوم والتكنولوجيا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه
محليات

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه

 ذي قار / حسين العامل اعلنت الحكومة المحلية في قضاء الدواية اعادة نصب تمثال ملك كوديا الى موقعه الذي ازيل منه قبل أكثر من اسبوع، وذلك بعد حملة شعبية مناهضة لإزالة التمثال بحجة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram