اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > توقعات بوصول التسويق إلى 246 ألف دونم في الديوانية

توقعات بوصول التسويق إلى 246 ألف دونم في الديوانية

نشر في: 5 مايو, 2024: 11:20 م

 الديوانية /ضياء المهجة

وصلت الكميات المسوقة من محصولي الحنطة والشعير الى اكثر من 88 الف دونم بجميع المنافذ التسويقية داخل المحافظة وسط توقعات بوصول الكميات المسوقة الى اكثر من 246 الف دونم في المحافظة.

وقال مدير زراعة الديوانية احمد لـ(المدى) إن هذا الموسم التسويقي افضل من الموسم السابق كونه يبشر بخير ومن المحتمل ان تصل الكميات المسوقة الى اكثر من 246 الف دونم من قبل مزارعي الديوانية فقط، مشيرا الى استمرار التسويق بصورة سهلة وعدم وجود اي مشاكل اثناء التسويق.

ويضيف ان مسؤولي التسويق في وزارة التجارة يقومون بتسليم المبالغ الى المسوقين من المزارعين الذين يقومون بتسويق محاصيلهم من دون تأخير، مبينا ان عملية استلام المحاصيل تجري بصورة طبيعية وعدم وجود اية مشاكل في التأخير داخل جميع المراكز التسويقية.

وتعد الديوانية من المحافظات الزراعية الستراتيجية وتشتهر بزراعة المحاصيل ومنها محصولي الحنطة والشعير والشلب لكن في المواسم الاخيرة تعرض شريحة المزارعين الى خسائر اقتصادية ومالية نتيجة الشحة المائية.

وطالب رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في الديوانية فاضل عوان البعاج وزارة التجارة بادارج المساحات المزروعة لهذا الموسم لمحصول الحنطة في محافظة الديوانية ضمن الخطة الزراعية واستلام المحصول أسوة بالموسم السابق.

وأكد على وجود مساحات كبيرة من الأراضي المزروعة خارج الخطة الزراعية تم اروائها من المبازل والأمطار تتجاوز غلة الدونم الواحد أكثر من طن علما نفقة هذة المساحات المزروعة من الفلاحين والمزارعين في محافظة الديوانية من بذور واسمدة لذا نطالب بأستلام محصول الحنطة الخارج الخطة الزراعية.

ويعد هذا الموسم الاكثر زراعة وتسويق بعد توفر الكميات الكافية من المياه والسماح بزراعة خطة كاملة داخل الديوانية.

ويقول المزارع فالح الشبلي للمدى ان هذا الموسم الزراعي افضل من المواسم السابقة لكن القطاع الزراعي يحتاج الى الدعم والرعاية من قبل الحكومة المركزية والجهات المعنية بهدف الوصول الى الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية الستراتيجية ومنها محصول الشلب والحنطة والشعير.

يشار الى ان مواقع الاستلام في المحافظة التابعة لفرع تجارة الحبوب هي الموقع المخزني وصومعة الحبوب وصومعة الشامية ومراكز تسويق (الأمين ، غماس ، البدير ، المهناوية ، سومر).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه
محليات

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه

 ذي قار / حسين العامل اعلنت الحكومة المحلية في قضاء الدواية اعادة نصب تمثال ملك كوديا الى موقعه الذي ازيل منه قبل أكثر من اسبوع، وذلك بعد حملة شعبية مناهضة لإزالة التمثال بحجة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram