اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > مع قرب إحالة المشاريع.. الديوانية تشهد تشكيل كتلتين داخل مجلسها

مع قرب إحالة المشاريع.. الديوانية تشهد تشكيل كتلتين داخل مجلسها

نشر في: 4 مايو, 2024: 10:33 م

 الديوانية/ضياء المهجة

بعد خمسة أشهر على تشكيل الحكومة المحلية في محافظة الديوانية، بدأت الصراعات والاختلافات السياسية ما بين الكتل داخل المجلس على منصب المحافظ وباقي المناصب مع قرب إحالة مشاريع متنوعة تكلف المئات من المليارات.

حيث شهدت محافظة الديوانية تشكيل كتلتين داخل مجلسها، كتلة (ابناء الديوانية) التي تتكون من سبعة أعضاء من دولة القانون وتحالف قيم وصادقون وخدمات، والكتلة الثانية التي عرفت بـ(من أجل الديوانية ثابتون) وتتكون من ستة أعضاء من كتلة بدر وتحالف قوى الدولة وابشر يا عراق، مع ابتعاد كتلة اشراقة كانون عن الكتلتين.

ويقول المحلل السياسي جعفر الموسوي، خلال حديث لـ(المدى)، إن "ما يحدث في مجلس محافظة الديوانية هي صراعات على مصالح ضيقة"، مشيراً إلى أن "الحكومة المحلية لم يمض على تشكيلها سوى شهر أو أكثر، والملاحظ أن من تعمل على التكتل ضد المحافظ هي الكتلة الأكثر انتفاعاً من المحاصصة وهذا فيه دلالات، أما ضغط أكثر للحصول على مناصب أكثر أو أن لديهم توجيها بذلك".

ويضيف، أن "الديوانية اقترنت بمصير ديالى، وهذا الأمر جعل الوضع غير مستقر نوعاً ما، والملفت للنظر أن عدد أعضاء المجلس هو نصف عدد المجالس السابقة وهذا يعني أن الانسجام والتعاون يجب أن يكون أكثر".

ويتابع، أن "ما وصل إليه مجلس المحافظة سيدفع ثمنه ابناء هذه المدينة واستمرار الخلافات سيجعل من المحافظ مشغولاً بإزاحة المختلفين، مما يعرقل عمله وخططه".

وبحسب مصادر سياسية أوضحت أن زعيم دولة القانون نوري المالكي خيّر هادي العامري أما الديوانية أو ديالى، فالديوانية جهزها المالكي بكتله أغلبية قادرة على إقالة المحافظ، وجهز ديالى بمرشح لمنصب المحافظ مقبول لدى كل الأطراف.

من جانبه، يقول الناشط السياسي حسن المحنة، خلال حديث لـ(المدى)، إنه "لا يخفى على المواطن الديواني أنه خرج للانتخابات لغرض إيجاد جهه سياسية تقدم له الخدمات وانقاذ واقع الديوانية"، مشيراً إلى أن "المواطن اصطدم بواقع لا تستطيع الأحزاب الخروج منه ألا وهو الصراعات السياسية وتشكيل التحالفات التي هي سبب تدهور الواقع الخدمي والأمني في المحافظة".

ويردف، أن "ما تشهده المحافظة اليوم من صراعات تسبب بهلاك الواقع الخدمي وصعوبة اتخاذ أي قرار يصب بمصلحة المحافظة".

يشار إلى أن محافظة الديوانية تعاني من مشاكل اقتصادية واجتماعية وخدمية بالرغم من تخصيص مبالغ مالية وتنفيذ مشاريع متنوعة لكنها بحاجة إلى اشخاص وحكومة قادرة على معالجة واقع المدينة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram