اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > مجلس الدولة يعيد مثنى التميمي محافظاً لديالى

مجلس الدولة يعيد مثنى التميمي محافظاً لديالى

نشر في: 25 إبريل, 2024: 12:44 ص

 ديالى/ المدى

قرر مجلس الدولة، استمرار محافظ ديالى الفائز بعضوية مجلسها مثنى التميمي بتصريف الأمور اليومية لحين انتخاب محافظ جديد.

وذكر كتاب صادر من المجلس بتاريخ (23 نيسان 2024)، وحصلت عليه (المدى)، أنه "إشارة إلى كتابكم المرقم بـ (588) في 26-3-2024، ترسل اليكم قرار مجلس الدولة المتخذ في شأن استمرار المحافظ بعد أدائه اليمين القانونية لانتخابه عضوا في مجلس المحافظة بتصريف الأمور اليومية لحين انتخاب محافظ جديد".

في حين قدم أعضاء بمجلس ديالى طعناً بالقرار، وفق ما كشفه الباحث في الشأن السياسي علي خوام التميمي.

وقال التميمي، إن "محافظ ديالى السابق مثنى التميمي استحصل قبل 3 أسابيع موافقة امانة مجلس الوزراء للإستمرار بمنصبه، إلا أن النائب احمد الموسوي خاطب أمانة مجلس الوزراء للتوضيح حول قانونية عودته واتضح بإجابة الدائرة بكتاب لاحق بأن عضو مجلس المحافظة الذي أدى اليمين القانون لا يحق له الجمع بين وظيفتين".

وأضاف أن "لجنة الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم أرسلت كتاباً الى قانونية امانة مجلس الوزراء ومحافظة ديالى تبين فيه أن عضو مجلس المحافظة لا يجوز له ممارسة أي عمل آخر".

وأشار التميمي الى أن "كتاب مجلس الدولة اليوم هو إجابة بعدما قامت محافظة ديالى بمخاطبته لبيان الرأي لكل ما سبق وجاءت الاجابة على شكل قرار والقرار يعتمد على مبدأ قانوني بأن عضو مجلس المحافظة او النائب الذي أدى اليمين القانوني يمكن من ممارسة عمله في تصريف الامور اليومية لحين انتخاب محافظ جديد".

وبين التميمي أن "الدستور له العلوية ثم المبادئ ثم التعليمات وقانون مجالس المحافظات الاخير يشير بصراحة إلى عدم امكانية استمرار عضو مجلس المحافظة الذي أدى اليمين بأي عمل"، لافتا الى "تقديم طعن من قبل أعضاء في مجلس ديالى بقرار مجلس الدولة وعليه تتحول القضية من بيان رأي إلى مرافعة ادارية في محكمة القضاء الإداري". وكان مجلس الدولة قد وجه كتابا رسميا يتضمن قراراً يجيز للمحافظ السابق لديالى مثنى التميمي الاستمرار بمنصبه لتسيير الأمور اليومية على الرغم من فوزه بعضوية مجلس المحافظة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram