اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > مسؤول حكومي: طريق التنمية سيوفر أكثر من 100 ألف فرصة عمل

مسؤول حكومي: طريق التنمية سيوفر أكثر من 100 ألف فرصة عمل

نشر في: 22 إبريل, 2024: 11:59 م

 بغداد/ المدى

أكد نائب رئيس مجلس العمل التركي العراقي، امين طه، أن مشروع طريق التنمية الذي سيبدأ من ميناء ام قصر وينتهي عند معبر الخابور التركي سيوفر أكثر من 100 الف فرصة عمل للعراقيين.

وقال طه، إن "الوفد العراقي والتركي سيبحثان ملفات اقتصادية عدة وسيضعان النقاط على الحروف لحل المشكلات بين بغداد وأنقرة".

وأضاف أن "المشروع الاهم الذي ستتم مناقشته هو مشروع طريق التنمية، وهو بديل عن قناة السويس المصرية وسيربط دول الخليج العربي بأوروبا عن طريق تركيا والعراق، وسيوفر ما يزيد عن 100 الف فرصة عمل للمحافظات العراقية التي سيمر بها الطريق".

وحددت وزارة النقل، المرحلة الأولى لمشروع طريق التنمية الستراتيجي.

وذكر مدير المكتب الإعلامي للوزارة، ميثم عبد الصافي، في حديث متلفز أن "طريق التنمية لا يزال في مرحلة التصاميم الاولية وفيه تقدم مستمر، وفيما يخص الخط السككي هناك نسب إنجاز 66% وفيما يخص الخط السريع نسب الانجاز فيه 52%".

وأضاف، أن "عمليات المسح الطوبوغرافي للمشروع بلغت 1200 كم، كما ان عمليات تحرر التربة وصلت إلى 80%"، لافتاً إلى أنه "بعد انتهاء مرحلة التصاميم الأولية سننتقل إلى مرحلة التصاميم النهائية، وبعدها سيتم عرض المشروع امام الشركات المختصة من اجل التنفيذ".

وتابع عبد الصافي، أن "مشروع طريق التنمية سيتم تقسيمه إلى 15 جزءاً وهذه الاجزاء تتيح التنافس لباقي الشركات"، موضحاً ان "تنفيذ المشروع سيكون وفق رؤية اقتصادية عراقية تنسجم مع اهميته".

وأشار إلى أن "مشروع طريق التنمية الستراتيجي سيكون السبب في الانتقال النوعي للاقتصاد العراقي وسيحقق وحدة اقتصادية وتكاملا اقتصاديا للعراق مع محيطه الاقليمي والعالمي".

وأوضح عبد الصافي أن "تركيا شريك أساسي وستراتيجي في مشروع طريق التنمية وهنالك مباحثات سبقت هذا اللقاء"، مشيراً إلى انه "ستكون هناك تفاهمات أكثر عمقاً فيما يخص طريق التنمية".

وفي وقت سابق من أمس الاثنين، ترأس رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وفدي البلدين في المباحثات الموسعة التي عقدت في القصر الحكومي ببغداد، وجرى التأكيد على تسهيل إجراءات منح "الفيزا" للعراقيين الوافدين الى تركيا، وضرورة تأسيس مؤسسات صناعية عراقية – تركية مشتركة داخل العراق برأس مال مشترك.

ورعى السوداني وأردوغان، توقيع مذكرة تفاهم رباعية بين العراق وتركيا وقطر والإمارات في مشروع طريق التنمية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram