اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > محليات > تدريب 180 مرشداً تربوياً في ذي قار على كيفية الحد من الانتحار والابتزاز الإلكتروني والمخدرات

تدريب 180 مرشداً تربوياً في ذي قار على كيفية الحد من الانتحار والابتزاز الإلكتروني والمخدرات

نشر في: 21 إبريل, 2024: 10:23 م

 ذي قار / حسين العامل

اقامت مؤسسات تربوية ومنظمات مجتمعية في ذي قار دورات تدريبية للمرشدين التربويين حول كيفية الحد من مظاهر الانتحار والابتزاز الالكتروني والمخدرات، شملت 180 مرشدا حتى الان.

يأتي ذلك بالتزامن مع اطلاق مبادرات شعبية وحكومية خاصة بالتوعية والتثقيف في مجال مكافحة المخدرات اذ تشير بيانات قيادة شرطة ذي قار التي اعلنتها خلال الاعوام الاخيرة الى ارتفاع كبير بمعدلات الجريمة في مجالي تعاطي المخدرات والانتحار .

ويقول رئيس منظمة التواصل والاخاء الإنسانية علي عبد الحسن الناشي في حديث لـ(المدى) إن "المنظمة وبالتنسيق مع قسم الأعداد والتدريب في مديرية تربية ذي قار اعدت منهاجا ودورات تدريبية للمرشدين التربويين حول الحد من ظاهرة الانتحار والابتزاز الالكتروني والمخدرات"، مشيرا الى " تدريب 180 مرشدا حتى الان في دورات متواصلة".

واوضح الناشي ان "المرشدين يتلقون تدريبا على مدى 10 ايام حول التحديات التي تواجه المرشد التربوي في المدارس الثانوية كظاهرة تعاطي المخدرات وجرائم الانتحار والابتزاز الإلكتروني"، منوها الى ان "الدورات التدريبية تدخل ضمن المنهاج الوزاري لتطوير قدرات المرشدين التربويين في مجال مكافحة المظاهر المضرة والدخيلة على المجتمع والقطاع التربوي".

وشدد رئيس منظمة التواصل والاخاء الإنسانية على اهمية بناء قدرات المرشدين التربويين ولاسيما المتعينين حديثا"، مؤكدا على "ضرورة تحديد الكيفية التي يتعاطى فيها المرشد التربوي مع الحالات والمشاكل التي تواجه الطلبة في هذا المجال".

ويجد الناشي ان "اشراك أسر الطلبة والشرطة المجتمعية أمر مهم عند تحديد المعالجات المطلوبة في الحالات التي تستوجب تدخلهم ولاسيما في مجال الابتزاز الالكتروني".

وعن اهداف الدورات التدريبية واثر التعاون المشترك بين المنظمات المجتمعية والمؤسسات الحكومية في هذا المجال قال الناشي ان "الدورات التدريبية اقيمت في قسم الاعداد والتدريب التابع لمديرية تربية ذي قار وحاضر فيها ممثل من منظمة التواصل والإخاء الإنسانية والمشرف الاختصاصي ظاهر حبيب المختص في هذا المجال".

ونوه الى ان "دور منظمة التواصل والاخاء هو المشاركة في التدريب ونقل الخبرات السابقة للمرشدين المتعينين حديثاً"، مشيرا الى ان "معظم مدارس المحافظة تعتمد نظام المرشد التربوي بعد ان تم تعيين اعداد كبيرة منهم مؤخرا".

واستدرك الناشي ان "المرشدين المتعينين حديثا بحاجة الى المزيد من التدريب لتطوير قدراتهم المهنية والعلمية في مجال التعاطي مع المظاهر والحالات والمشاكل التي تشكل خطرا على الطلبة والمؤسسات التعليمية".

يشار الى ان قيادة شرطة ذي قار، قد اعلنت في مطلع نيسان الجاري عن اطلاق حملة شعبية لمواجهة مخاطر المخدرات في عدد من اقضية محافظة ذي قار وذلك بمشاركة الفرق التطوعية والدوائر المعنية، لافتة الى ان الحملة تشتمل على فعاليات توعوية حول كيفية العلاج في مراكز معالجة الادمان دون التعرض للمساءلة القانونية.

بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع بها اطلقت قيادة شرطة ذي قار في اواخر حزيران 2023 فعاليات حملة "كلا للمخدرات" للحد من انتشار الظاهرة التي سجلت ارتفاعا بواقع 29 بالمئة عام 2022.

يذكر ان الحكومة المحلية والقيادات الامنية والجهات القضائية في ذي قار اعربت خلال المؤتمر الامني التاسع لقيادة شرطة المحافظة الذي عقد مطلع شباط 2022 عن قلقها من ارتفاع معدلات الجريمة في المحافظة، ودعت الى اعتماد حلول اقتصادية وفنية لمعالجة تنامي معدلات الفقر والبطالة بين شريحة الشباب ورفع الوعي المجتمعي.

وكان قائد شرطة ذي قار الاسبق العميد حازم الوائلي قد حذر في وقت سابق من ارتفاع معدلات تعاطي المخدرات بين اوساط الشباب، وان معظم المتورطين بجرائم المخدرات هم من العاطلين عن العمل وبأعمار تتراوح ما بين 18 – 25 عاما وهو ما يستدعي تبني برامج اقتصادية واجتماعية فاعلة للحد من تورط الشباب بترويج وتعاطي المخدرات.

وتحدثت قيادة شرطة ذي قار عن القبض على اكثر من 1230 متهما ومخالفا بينهم 80 متهما بقضايا مخدرات خلال شهر آب 2023، فيما اكدت ضبط 8138 قرصا مخدرا و6 كيلو غرامات من مادة الكريستال و18 قطعة سلاح و630 اطلاقة من الاعتدة المختلفة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه
محليات

عودة تمثال ملك كوديا إلى عرشه في قضاء الدواية بعد حملة شعبية مناهضة لإزالته من موقعه

 ذي قار / حسين العامل اعلنت الحكومة المحلية في قضاء الدواية اعادة نصب تمثال ملك كوديا الى موقعه الذي ازيل منه قبل أكثر من اسبوع، وذلك بعد حملة شعبية مناهضة لإزالة التمثال بحجة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram