اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > شركات نفط الإقليم تدعو إلى حوار لاستئناف صادرات أنبوب جيهان

شركات نفط الإقليم تدعو إلى حوار لاستئناف صادرات أنبوب جيهان

نشر في: 28 مايو, 2024: 11:34 م

 ترجمة / حامد أحمد

دعت مجموعة شركات النفط العالمية في حقول إقليم كردستان المعروفة باسم، ابيكور APIKUR ، في بيان لها الى ضرورة اجراء حوار ثلاثي يضم حكومة بغداد وحكومة الإقليم وشركات النفط العالمية للتوصل الى حل يرضي جميع الأطراف يهدف الى إعادة استئناف صادرات نفط الإقليم عبر أنبوب جيهان الذي مضى على اغلاقه اكثر من عام، في وقت فندت فيه صحة تقارير صدرت مؤخرا تلقي باللوم عليها لتسببها بعرقلة استئناف الصادرات.

وردت مجموعة شركات ابيكور في بيان لها الاثنين على ما جاء في تقارير صحفية صدرت مؤخرا تتعلق باستمرار معضلة توقف صادرات النفط عبر خط الانبوب العراقي- التركي جيهان، مفندة صحة ادعاءات تلك التقارير التي ذكرت بان شركات النفط العالمية هي المسببة لعرقلة وتأخير استئناف صادرات النفط لعدم مرونتها وتعاونها بمسألة مفاوضات إعادة تعديل شروط عقودها النفطية والوصول الى طريق مسدود .

وأعادت مجموعة ابيكور في بيانها الأخير تأكيدها في الحاجة الى اجراء مناقشات ومباحثات بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة إقليم كردستان ومجموعة شركات النفط العالمية العاملة في الإقليم للتوصل الى حل شامل، مشيرة الى ان مثل هكذا نقاشات ومفاوضات لم تجر منذ آخر مناقشات جرت بين 7- 9 كانون الثاني 2024.

وأعربت مجموعة شركات ، ابيكور ، عن جاهزيتها لاستئناف صادرات النفط شريطة ان تكون هناك اتفاقيات مقررة لضمان تسديد مستحقات صادرات الفترة الماضية والمستقبلية مع وجود آلية تسديد مباشر والحفاظ على الشروط التجارية. وذكرت انهم منفتحون أيضا على مسألة تعديل شروط العقود الموجودة حاليا اذا ما تم الاتفاق عليها من جميع الاطراف المعنية.

وقال المتحدث باسم مجموعة شركات ابيكور لإنتاج النفط، مايلز كاجنز: ان "مجموعة شركات ابيكور تعتقد بان الطريق الأفضل للتوصل الى حلول تساهم في إعادة استئناف صادرات النفط عبر خط أنبوب العراق – تركيا، "جيهان"، هو من خلال اجراء مفاوضات وحوار ثلاثي ما بين حكومة بغداد وحكومة إقليم كردستان ومجموعة شركات النفط العالمية العاملة في الإقليم . حيث ان الشركات الأعضاء في مجموعة ابيكور تقف مستعدة للمشاركة البناءة في أي حوار من هذا النوع".

وأضاف بان مهمة مجموعة شركات ابيكور هي في تكريس جهودها لإظهار إقليم كردستان على انه منطقة جذب مهمة لشركات نفط وغاز عالمية ومنطقة جذب لمقدمي الخدمات والمستثمرين. وتهدف المجموعة أيضا الى دعم مصالح أعضائها المشتركة وتخدم كصوت موحد تجاه الأطراف الفاعلين المعنيين وتوفير منصة لتبادل معلومات الصناعة النفطية وتقديم أفضل الخدمات.

وقال المتحدث كاجنز إن بيان مجموعة شركات ابيكور يؤكد على تعهدها بتسهيل اجراء حوار بناء والتوصل لإيجاد حل للمعضلة لضمان استئناف صادرات النفط عبر أنبوب جيهان.

وكان تقرير صحفي قد نشر على موقع بلومبيرغ الاقتصادي الأسبوع الماضي، ترجمته (المدى)، جاء فيه أن بغداد تلقي بلومها في الجمود الحاصل بعدم استئناف صادرات النفط عبر أنبوب جيهان على مجموعة شركات النفط العالمية العاملة في الإقليم المعروفة باسم ابيكور لتلكؤها ورفضها تعديل شروط عقودها النفطية المبرمة مع الإقليم وذلك بعد مرور اكثر من عام على غلق الأنبوب في آذار 2023 وتسبب ذلك بخسائر عوائد مالية عن تصدير أكثر من 450 الف برميل في اليوم من حقول الإقليم طوال تلك الفترة.

ونقل موقع بلومبيرغ عن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ، قوله خلال مؤتمر صحفي متلفز من إن شركات نفط تعمل في إقليم كردستان ترفض إجراء تعديل لعقودها النفطية مع الإقليم وما ادى ذلك الى طريق مسدود في المفاوضات المتعلقة باستئناف صادرات النفط من الإقليم عبر أنبوب جيهان.

وكانت صادرات نفط حقول إقليم كردستان عبر خط أنبوب عراق – تركيا "جيهان" قد توقفت في 23 آذار 2023 عقب صدور حكم من غرفة التجارة الدولية في باريس لصالح بغداد ضد تركيا لتسهيلها صادرات نفط من الإقليم بين عامي 2014 و2018 بدون موافقة الحكومة الاتحادية ما ترتب على تركيا تسديد مبالغ مستحقة للعراق حسب قرار المحكمة بقيمة 1.5 مليار دولار، وهو ما ترفض تركيا تنفيذه.

وكانت شركات النفط العاملة في الإقليم وبمسعى منها للضغط على بغداد دعت في رسالة بعثتها للكونغرس الاميركي في كانون الثاني من هذا العام للتدخل واتخاذ اجراء عاجل للمساعدة بحل مشكلة إيقاف صادرات النفط من إقليم كردستان عبر أنبوب جيهان.

يذكر ان الاغلاق المزمن لأنبوب التصدير جيهان قد تسبب بخسائر كبيرة لكل من بغداد واربيل، حيث انه أوقف صادرات نفط خام بمعدل 450 ألف برميل يوميا تشكل نسبة 0.5% من تجهيزات السوق العالمية وذلك وسط مطالب متضاربة ما بين انقرة وبغداد واربيل وشركات النفط العاملة في الإقليم تسببت بعرقلة المفاوضات حيث تصر بغداد على ضرورة ان تقوم شركات النفط العالمية بالتفاوض لتوقيع عقود جديدة مع وزارة النفط العراقية.

• عن موقع K24 وبلومبيرغ الإخباري

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram