اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سينما > "الكلب الأبيض" يهاجم استغلال البيض للنضالات المناهضة للعنصرية

"الكلب الأبيض" يهاجم استغلال البيض للنضالات المناهضة للعنصرية

نشر في: 6 يونيو, 2024: 12:57 ص

ترجمة : عدوية الهلالي
هذا الفيلم مقتبس من كتاب لرومان غاري يروي فيه مشاركة الكاتب وزوجته الممثلة جان سيبيرغ في حركة الحقوق المدنية، ويتساءل الفيلم بمهارة عن الاستيلاء على نضال السود عندما نكون بيضًا ومتميزين.
في الفيلم ، يعيش الكاتب الفرنسي رومان غاري (دينيس مينوشيه) منفيًا في منزل برجوازي في الولايات المتحدة وسط حركة الحقوق المدنية، محميًا من اضطرابات المظاهرات وعنف الشرطة مع زوجته جان سيبيرج (التي تلعب دورها كيسي روهل). وكشاهد بعيد على وضع الأمريكيين السود، ومليء بالشعور بالعجز، يبحث عن طريقة لرواية قصة الوقت الذي اغتيل فيه مارتن لوثر كينغ للتو،عندما يظهر كلب ضال فجأة على عتبة بابه، فيتبناه الكاتب قبل أن يدرك أن الحيوان تم تدريبه على مهاجمة السود. ثم يتحول سعيه لتفكيك الوحش (العنصرية) إلى هوس.
من جانبها، اختارت الممثلة الأمريكية التقرب من حزب الفهد الأسود والقيام بالتحرك على أرض الواقع. وسيخلق نشاطها قريباً انشقاقاً بين الزوجين: هذا هو بالضبط ما يدور حوله هذا الفيلم، والذي يثير بحق أسئلة معاصرة للغاية، مثل ،هل يمكنني، كشخص أبيض مميز، أن أشارك في الحركة المناهضة للعنصرية؟ وهوالسؤال الذي تقول المخرجة اناييس لافاييت انها كانت تود طرحه طوال حياتها ..
ترتبط القصة الشخصية لمخرجة كيبيك ارتباطًا وثيقًا بقصة الشخصيات الرئيسية في الفيلم فقد تخلت جدتها عن أطفالها الصغار للانضمام إلى الرسامين الآليين وحركات الحقوق المدنية في الولايات المتحدة. واستفادت المخرجة اناييس لافاييت من قصتها لتحولها الى كتاب بعنوان “المرأة الهاربة”، والذي يتردد صداه بشكل وثيق مع الكتاب الذي تعرضه على الشاشة.”هناك الكثير من المناقشات حول الاستيلاء الثقافي في كيبيك. فكيف يمكنك المشاركة في الصراع إذا لم تكن معنيًا به بشكل مباشر؟ “ تسأل المخرجة التي دعت المستشارين المنحدرين من أصل أفريقي، ماريز ليجانيور وويل بروسبر. تقول :”لقد ساعدوني في عرض الفيلم لتجنب إيذاء الناس وايضاح النقاط العمياء».
يضم الفيلم صورا أرشيفية متناوبة (المظاهرات وأعمال الشغب والخطب مثل تلك التي أعلن فيها روبرت ف. كينيدي وفاة مارتن لوثر كينغ) والصور الخيالية، ويدمج الفيلم أيضًا وثائق أيقونية أحدث تعكس حركة حياة السود مهمة. وهي طريقة ذكية لإظهار أن النضالات المناهضة للعنصرية لا تزال تتردد بشكل مأساوي في عالمنا المعاصر. فخلال الاحتجاجات التي أعقبت وفاة جورج فلويد، غرد دونالد ترامب قائلا :”أحضر الكلب”!
للأسف، الكلب الأبيض لا يزال موجودًا في أمريكا، كما تقول المخرجة بأسف. وتضاف إلى هذه الصور الوثائقية لقطات واسعة مؤثرة، مثل هذا المشهد الذي نرى فيه فتاة صغيرة تحاول الفرار من معذبيها عبر الحقول وتحدق في الكاميرا طوال ركضها قبل المأساة.
“كان من المهم ألا تنتمي القصة إلى الشخصيتين الأبيضتين. إذ يتم توجيه نظرة الكاميرا إلى الأشخاص المعنيين لتكسر الجدار الرابع، وهو جدار غرفة السينما الأكثر بياضًا منه “ حيث يقودنا هذا الجهاز إلى التفكير في الامتياز الذي نتمتع به مرة أخرى”، كما تحلل أناييس باربو لافاليت.
وفي الفيلم مشاهد ملفتة للنظر تضع المأساة والضحايا في قلب القصة. لأنه إذا اعتمدت المخرجة على النص الأصلي، الذي كان كثيفًا جدًا، فقد اختارت استخراج مقتطفات قليلة فقط في التعليق الصوتي..لقد فضلت صمت اللقطات الكلية للنباتات والحشرات على الضوضاء … وعلى الجمال البلاستيكي الذي لا تشوبه شائبة. “إن علامات الترقيم هذه على الطبيعة ضرورية. وهذه هي نفس الطبيعة التي كانت موجودة في وقت المآسي الماضية. إنها الشاهدة الثابتة التي شهدت التاريخ يتكشف وستستمر في القيام بذلك إذا لم نكن نشطين في الطريقة التي نعالج بها القضايا المتعلقة بالعنصرية. »

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اليوم ..خمس مباريات في انطلاق الجولة الـ 36 لدوري نجوم العراق

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

تطوير لقاحات جديدة للقضاء على الحصبة نهائياً

الأونروا: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

أفضل عشرة أفلام هروب من السجن

النجم غالب جواد لـ (المدى) : الست وهيبة جعلتني حذراً باختياراتي

أفضل عشرة أفلام هروب من السجن

معاهد متخصصة فـي بغداد تستقبل عشرات الطامحين لتعلم اللغة

متى تخاف المرأة من الرجل؟

مقالات ذات صلة

حين تتستر الإيدلوجيا الثورية بقبعة راعي البقر!
سينما

حين تتستر الإيدلوجيا الثورية بقبعة راعي البقر!

يوسف أبو الفوزصدر للكاتب الروائي السوري، المبدع حنا مينا (1924- 2018)، الذي يعتبر كاتب الكفاح والتفاؤل الانسانيين، في بيروت، عن دار الآداب للنشر والتوزيع، عام 1978، كتاب بعنوان (ناظم حكمت: السجن… المرأة.. الحياة)، يورد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram