اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > المرصد الأخضر: ندرة المياه وتلوث الهواء أبرز تحديين يواجهان العراق بيئياً

المرصد الأخضر: ندرة المياه وتلوث الهواء أبرز تحديين يواجهان العراق بيئياً

نشر في: 6 يونيو, 2024: 01:32 ص

 بغداد / المدى

عد مرصد العراق الأخضر، أمس الأربعاء، ندرة المياه وتلوث الهواء أبرز تحديين يواجهان العراق بيئياً.
وقال عضو المرصد عمر عبد اللطيف بمناسبة اليوم الدولي للبيئة في بيان، ان البيئة العراقية تعاني الامرين خلال السنوات الاخيرة، والتحدي الأبرز هو ندرة المياه ما ادت الى هجرة الكثير من مواطني الاهوار لأماكنهم والفلاحين لأراضيهم، وتصحر مساحات كبيرة.
وأضاف أن نقص المياه اثّر بشكل كبير على زراعة الأشجار المعمرة والتي تعمل اضافة الى تلطيف الاجواء على صد العواصف الغبارية، ما ادى الى هبوب نحو أكثر من 100 عاصفة خلال سنوات الجفاف السابقة ما تسبب بالتهابات خطرة لدى المواطنين خصوصاً مرضى الربو.
كما أشار عبد اللطيف إلى أن ندرة المياه تستدعي من الجهات المسؤولة الحفاظ عليها في المستقبل من خلال حث المواطنين على ترشيد استهلاك المياه، وتوفير المرشات الحديثة الى المزارعين لاستخدامها في ري المحاصيل، ونصب محطات معالجة في الدوائر الحكومية التي تلقي نفاياتها خصوصاً الخطرة منها إلى مياه النهر كوزارة الصحة.
واوضح ان البيئة تعاني ايضا من موضوع تلوث الهواء إذ تعد بغداد ثاني أكثر العواصم تلوثاً في العالم بعد تشاد عام 2021، وفق مؤشر IQAir لنقاوة الهواء والذي شمل أكثر من 100 عاصمة.
ونوه عضو المرصد الى ان هذا الامر يحتم على الجهات المسؤولة التقليل من التلوث الصادر من عوادم السيارات في العاصمة التي يقطنها نحو 9 ملايين شخص، وخفض عدد المولدات، واستخدام الطاقة النظيفة لتوليد الكهرباء، وإصدار توجيهات الى المعامل باستخدام أنواع الوقود التي تقلل التلوث، وخفض حرق الغاز المصاحب الى الصفر الذي تسبب بارتفاع حالات الاصابة بالسرطان في محافظة البصرة.
وكان رئيس المركز الستراتيجي لحقوق الانسان في العراق فاضل الغراوي، قد صرّح في نهاية شهر أيار الماضي، بأن المواطن يساهم بأكثر من 2 كيلو غرام يوميا من النفايات لتصل نسبة النفايات اليومية الى 23 مليون طن يوميا مسببة تلوثا كبيرا في الهواء.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

انزعاج داخل
سياسية

انزعاج داخل "الإطار".. القوات الأمريكية ستبقى لوقت أطول وتحذر من عودة "داعش"

بغداد/ تميم الحسنيتعرض الاتفاق الضمني بين الحكومة والفصائل على خفض التصعيد ضد القوات الأمريكية، إلى هزات عنيفة بسبب معلومات عن احتمال "تعطل" انسحاب قوات التحالف لوقت طويل.وأول أمس، ضربت لأول مرة منذ نحو 5...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram